إعلان

أونروا: قطاع غزة يعاني من تفاقم أزمته الإنسانية

04:06 م الإثنين 24 يوليه 2017

صورة ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

غزة- (د ب أ):
قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) اليوم الاثنين، إن قطاع غزة يعاني تفاقم أزمته الإنسانية مع دخول حصاره المفروض من إسرائيل عامه الحادي عشر.
وعزت أونروا، في بيان صحفي لها، هذا التفاقم إلى "تضاعف تأثير الازمة الإنسانية بسبب دوامات العنف والدمار وأزمات الوقود والماء، والغياب الواضح لأية تحسينات اقتصادية اجتماعية مستدامة للاقتصاد المنهار".
وأشار البيان إلى تسليط الأمم المتحدة الضوء مراراً على "عدم مشروعية الحصار الذي يستمر في إعاقة حرية الحركة سواء للأفراد أو البضائع، وأنه نوع من أنواع العقاب الجماعي، ودعوتها إلى رفعه بشكل كامل في عدة مناسبات".
وجاء في البيان أنه خلال شهر يونيو الماضي دخلت 7227 شاحنة محملة بالبضائع إلى غزة، ويعتبر ذلك الرقم أقل بنسبة 29 بالمئة من المعدل الشهري لدخول الشاحنات لغزة المسجل منذ بداية عام 2017، وأقل بنسبة 35 بالمئة من المعدل الشهري المسجل في النصف الأول من عام 2007 (أي قبل فرض الحصار)، كما يعتبر ذلك العدد من الشاحنات التي دخلت في شهر يونيو الأقل منذ يوليو 2015.
وحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية "أوتشا"، في يونيو 2017، خرجت 113 شاحنة محملة بالبضائع من غزة لأغراض التصدير، ويعتبر ذلك العدد أقل بنسبة 20 بالمئة من عدد الشاحنات التي خرجت من غزة في ذات الشهر من عام 2016، وأقل بنسبة 88 بالمئة عن المعدل الشهري الذي سُجل في النصف الأول من عام 2007، أي قبل الحصار، وكانت أغلب الصادرات من المنتجات الزراعية.
وأكد البيان أن التعافي الحقيقي للقطاع الزراعي في غزة، يبقى معرقلاً بسبب محدودية الكميات والأنواع المسوح تصديرها، وكذلك القيود المشددة على الواردات من المواد الخام والبضائع المصنفة بأنها ضمن قائمة المواد مزدوجة الاستخدام، مثل الأسمدة، والألواح الخشبية والأنابيب الحديدية.
ونبه إلى تأخير خروج المنتجات الزراعية من قطاع غزة للخارج الناتجة بسبب عمليات الفحص التي تستغرق وقتاً طويلاً على المعبر الوحيد المخصص للبضائع، وهو معبر كرم أبو سالم، وهذا ما أدى إلى انخفاض جودة المنتجات، حيث تصبح غير طازجة أو حتى من الممكن أن تفسد.
وأضاف أنه داخل غزة، فإن القيود على وصول المزارعين إلى أراضيهم الزراعية الواقعة بالقرب من السياج الفاصل مع إسرائيل، أو ما تسمى المناطق المحظور الاقتراب منها، تمنع المزارعين من الاعتناء بأراضيهم بشكل مناسب.
يأتي ذلك فيما أغلق عشرات المتظاهرين الفلسطينيين اليوم بوابة المقر الرئيسي لأونروا في مدينة غزة لعدة ساعات تنديدًا باستمرار الحصار على قطاع غزة وتفاقم أزمة الكهرباء.
وطالب المتظاهرون بتحمل الأمم المتحدة مسؤولياتها تجاه سكان قطاع غزة، خصوصا اللاجئين منها في ظل سوء الأحوال الاقتصادية والمعيشية جراء استمرار الحصار على القطاع.
ودعا هؤلاء إلى إيجاد حلول لتفاقم أزمة انقطاع الكهرباء في قطاع غزة، وأن تتخذ أونروا خطوات عملية من واقع عملها كمنظمة تتبع للأمم المتحدة لرفع الحصار على غزة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان