إعلان

بالصور- ماذا حدث في الأسبوع الثاني لترامب في البيت الأبيض؟

12:06 م الإثنين 06 فبراير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:
قضى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أسبوعين فقط في البيت الأبيض، إلا أنهما كانا مليئين بالأحداث، وزادت فيهما حدة الاحتجاجات والتوترات، ونشرت مجلة "التايم" الأمريكية تقريرا مصورا يُلخص الأسبوع الثاني لترامب في المكتب البيضاوي.

الحظر:
وتقول، التايم على موقعها الإلكتروني، إن الأسبوع الماضي شهد عدة أحداث، أولها توقيع ترامب على القرار التنفيذي الذي بموجبه يُمنع دخول مواطني سبع دول ذات أغلبية مسلمة الأراضي الأمريكية، وهو ما دفع مئات الآلاف إلى الخروج في تظاهرات واحتجاجات في المطارات، وفي مناطق شتى.

وتشير المجلة إلى معارضة عدد من الشخصيات البارزة، وكبار رجال الأعمال لقرار ترامب بحظر المهاجرين، بينهم المديرين التنفيذيين لشركات "فورد"، و"آبل"، و"جوجل"، و"فيسبوك".

كما تصدى القضاء الأمريكي للقرار التنفيذي، ورفضت محكمة فيدرالية أمريكية إعادة العمل فورا بمرسوم الحظر، وذلك بعد استئناف وزارة العدل قرار قاض فيدرالي علق القرار مؤقتا، وأعاد فتح أبواب الولايات المتحدة أمام مواطني الدول السبع.

وتسبب ذلك في إثارة جنون ترامب، الذي شن هجوما على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، واتهم القضاء الأمريكي بأنه يقف عقبة أمام نشر الأمن والقضاء على الإرهاب.

مكالمات:
وأجرى ترامب عدة مكالمات هاتفية برؤساء وقادة الدول الأجنبية، من بينهم واحدة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ومكالمة أخرى مع رئيس الوزراء الاسترالي مالكون تيرنبول، والتي وصفها الرئيس الأمريكي بأنها أسوأ مكالمة من بين المكالمات التي أجراها بقادة العالم ذلك اليوم.

وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي"، فإن ترامب اختصر المكالمة مع تيرنبول بعد تطرقها إلى اتفاقية إعادة توطين اللاجئين الموقعة بين البلدين.

ماي:

لقاء ترامب وتيريزا ماي

والتقى ترامب برئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، وتعهد الزعيمان بدعم حلف شمال الأطلسي "الناتو"، وأكد الرئيس الأمريكي أنه سيدعم دائما العلاقة الخاصة مع بريطانيا.

وناقشت ماي مع ترامب الحرب ضد ما يُسمى بتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" والإسلام المتشدد، وقالت إن البلدين يحرزان تقدما في مواجهته.
وأكدت ماي أهمية التعاون الأمني والاستخباراتي والمعلوماتي بين البلدين في تلك الحرب.

التنصيب:
وأعلن ترامب اختياره لنيل جورسيتش لشغل المقعد الشاغر في المحكمة العليا، والذي سيخلف القاضي أنتونين سكاليا المتوفي في فبراير العام الماضي، وأكد أنه أحد أفضل وألمع القضاة.
وحضر الرئيس الأمريكي حفل تنصيب جيمس ماتيس وزيرا للدفاع الأمريكي، وهو خبير في الشئون الحربية.

استطلاعات:
وكانت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية أشارت إلى أن الرئيس الأمريكي يحظى بتأييد وإقبال قد يكون غير واضح للجميع في بلاده بحسب استطلاعات رأي أجرتها شركة "Morning Consult "عبر الهواتف ومواقع الانترنت، مع التأكيد على عدم نشر أي شيء يدل على هويات الخاضعين للاستطلاع.

وبحسب الاستطلاع فإن 49 % من العينة الخاضعة للاستطلاع توافق على الطريقة التي يتعامل بها ترامب مع مهام منصبه، مقابل 41 % يعارضونه ويطالبون بإعادة النظر في بعض السياسات.

ومع ذلك، أجاب حوالي 42 % من العينة على سؤال "هل تعتقد أن البلاد تسير في الطريق الصحيح، أم أن الأوضاع خرجت عن السيطرة تسوء"، بأن الأوضاع تتحسن، مقابل 58 % وجدوا أن بلادهم تسير في الطريق الخطأ.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان