إعلان

في ذكرى النكبة.. تطبيق إسرائيلي على المحمول يندد بأحداثها

01:59 م الخميس 15 مايو 2014

الذكرى السابعة والستين لنكبة فلسطين

كتبت – سارة عرفة:

قامت بعض المنظمات الإسرائيلية بعمل تطبيق يعمل بثلاث لغات يتحدث عن النكبة الفلسطينية (I nakba).

في الذكرى السابعة والستين لنكبة فلسطين، أطلقت منظمات إسرائيلية تطبيقا جديدا على الهاتف المحمول عن النكبة أسموه "I Nakba".

التطبيق الجديد، بحسب صحيفة جيروزليم بوست، يعمل بثلاثة لغات، ويوضح أماكن تهجير الفلسطينيين وتعدادهم فضلا عن معلومات أخرى كثيرة عن تلك الفترة والأحداث التي وقعت حينها.

ووفقا لموقع زوكروت (ذاكرات) فإن الجمعية غير الحكومية بدأت في دعم المعرفة بالمجتمع اليهودي الإسرائيلي والمسؤولية عدم توافر العدالة بشكل مستمر منذ النكبة وأعاده وضع مفهوم لعودة اللاجئين سنة 2012.

وتقول الجمعية على موقعها الإلكتروني إن "أحداث 1948 أسست للصراع الإسرائيلي الفلسطيني ويمكن اعتبارها ساعة الصفر السابقة له".

وأوضحت الجمعية أن "النكبة حولت غالبية سكّان البلاد الفلسطينيين إلى لاجئين وتمّ تدمير معظم بلداتهم".

وترى الجمعية أن "تحمل اليهود المسؤولية عن حصتهم في النكبة الفلسطينية هو شرط حتميّ لإرساء سلام عادل ومصالحة بين سكان البلاد اليهود والفلسطينيين".

قامت المنظمة بعمل دعاية لهذا التطبيق على موقعها وعلى يوتيوب لتعريف مستخدميها بإمكانية هذا التطبيق وكيفية استخدامه للحصول على معلومات عن نكبة 48 ونتائجها.

وأوضحت الجمعية أن هدفها من ذلك التطبيق هو تعريف اليهود بالنكبة وتقول إن "معرفة النكبة هي شرط حتميّ للاعتراف بمسؤولية اليهود عن حصتهم في النكبة الفلسطينية، وهو شرط أساس للمصالحة مع الفلسطينيين مستقبلا".

ولفتت الجمعية اليهودية إلى أن مواصلة تجاهل اليهود للنكبة الفلسطينية وخصوصًا تحمل المسؤولية عن حصتهم فيها، تشكل أحد العناصر الأساسية لاستمرار الصراع العنيف الذي يؤدّي إلى معاناة للفلسطينيين أساسًا ولكن يشوّش أمن وحياة اليهود في البلاد، أيضًا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: