إعلان

الحياة اللندنية: مانديلا زعيم من زمن آخر

11:29 ص الجمعة 06 ديسمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - سامي مجدي:

قالت صحيفة الحياة اللندنية، الجمعة، إن نيلسون مانديلا الذي توفي اليوم، ''زعيم من زمن آخر''.

ورحل، اليوم، الزعيم مانديلا الذي أصبح أيقونة في التاريخ الحديث لجنوب إفريقيا بنضاله ضد نظام الفصل العنصري.

وقاد مانديلا الذي رحل عن عمر يناهز الخامسة والتسعين عاما جنوب إفريقيا في المرحلة الانتقالية لنقل السلطة من الأقلية البيضاء إلى الأغلبية السوداء في تسعينيات القرن الماضي بعد أن قضى سبعة وعشرين عاما في السجن.

وسردت الحياة سيرة حياة مانديلا، الذي ولد في قرية مغيزو، في منطقة ترانسكي جنوب جوهانسبورغ، في 18 يوليو 1918، واسمه الأصلي روليهلاهلا داليبهونغا.

كان والد مانديلا زعيماً قبلياً، ورث الزعامة عن أجداده الذين كانوا يعتبرون ملوكاً، غير أن مانديلا لم يعش عيشة الملوك، بل على العكس منها عاش طفولة قلقة بعد طرد والده من منصبه كشيخ للقبيلة.

وأشارت الحياة إلى أن مانديلا قضى طفولته متنقلاً بين منزل والدته، ومنازل زوجات أبيه، ربما كان ذلك سبب قوله لاحقاً إنه ''في جميع مراحل حياته، كان يشعر بالراحة مع النساء''.

وذكرت الصحيفة أن مانديلا كان يسمع أخبار أجداده ملوك شعب التمبو، فيشعر أنه في زمن لا يعترف بالملكيات الغابرة، خصوصاً في ظل وجود التمييز العنصري وانهيار المجتمع الزراعي التقليدي.

وقالت الصحيفة إن سبب اعتماده اسم نيلسون بدلاً من اسمه الاصلي، فيعود إلى معلمه في المدرسة التبشيرية الذي أطلق عليه اسم نيلسون، في سياق اختيار البعثات التبشيرية للتلاميذ السود أسماء أبطال إنجليز.

وحين أنهى مانديلا دراساته العليا، كانت الحياة الجامعية أعطته تجربة قيادية من خلال النشاط الطالبي ذات البعد السياسي اضافة الى اختلاطه بطلاب من مختلف الاعراق، لينتقل بعدها إلى جوهانسبورغ المدينة الرئيسية في البلاد.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان