إعلان

"زراعة الشيوخ" توصي بتنظيم زيارة ميدانية لتفقد منظومة الري الحديث بالوادي الجديد

09:38 م الأحد 07 مايو 2023

مجلس الشيوخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

أوصت لجنة الزراعة والري في مجلس الشيوخ خلال اجتماعها مساء اليوم، برئاسة المهندس عبدالسلام الجبلي، بتنظيم زيارة ميدانية إلى محافظة الوادي الجديد، لتفقد تطبيق منظومة الري الحديث.

وقال الجبلي، إن محافظة الوادي الجديد من المحافظات المهمة التي نضع عليها آمال كبيرة في التوسع الزراعي، لاسيما وأنها تحظى بنحو 44% من مساحة مصر، مضيفا أن الإسراع فى تطبيق منظومة الري الحديث يعد أمرا ضروريا في ظل التحديات الحالية التى تواجه البلاد فى قضية المياة، ما يتطلب تذليل كافة العقبات أمامه.

جاء ذلك خلال مناقشة اللجنة الاقتراح برغبة المقدمان من النائب مؤمن معاذ عضو المجلس، الأول بشأن ملائمة منظومة الري الحديث في مدينة الخارجة بالوادي الجديد (منطقتى البستان والبليدة )، والثانى بشأن إعادة النظر في قرار مصلحة الري بالوادي الجديد والخاص برفع القيمة الايجارية لساعه مياه الآبار الجوفية بالوادي الجديد.

وأكد المهندس عبد السلام الجبلي، أهمية وجود خطة زمنية واضحة للتحول إلى الرى الحديث فى الوادى الجديد، وكذلك خطة للزراعات المستهدفة بالمحافظة، فى ظل منظومة الرى الحديث، مشيرا إلى أن هناك محاصيل لا تكون منتجة بشكل جيد مع منظومة الرى الحديث والعكس صحيح، مثل زراعات الأرز والموز والقصب التى تتطلب توفير مصدر رى بالغمر، وفى نفس الوقت توجد زراعات أخرى تتماشى مع تلك المنطومة الحديثة فى الرى.

وأشار الجبلى، إلى أهمية بحث حالات هؤلاء المزارعين والوقوف على سبب تعثر موقفهم، حتى يمكن حل المشكلة لهم، وأن يكون هناك اقتراحات وتوصيات قابلة للتنفيذ.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان