إعلان

"نقل النواب" توافق على اتفاقية بشأن تمويل القطار الكهربائي السريع

01:41 م الأربعاء 03 مايو 2023

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

وافقت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب خلال اجتماعها، اليوم الأربعاء، على قرار رئيس الجمهورية بشأن الاتفاقية الموقعة بين الهيئة القومية للأنفاق ومجموعة من البنوك؛ بضمان هيئة تنمية الصادرات الألمانية، والاتفاقية الموقعة بين الهيئة القومية للأنفاق ومجموعة من البنوك، بضمان هيئة تنمية الصادرات الإيطالية لتمويل القطار الكهربائي السريع.

وقال رئيس لجنة النقل والمواصلات إن القطارات الكهربائية تتميز بتوفير نقل للركاب أسرع وأكثر راحة من القطار العادي من خلال عمل تصميم يسمح بسير القطارات على سرعات تصل إلى ٢٥٠ كم/ ساعة، لذا تم إنشاؤه للربط بين جميع محافظات مصر لنقل الركاب والبضائع، ويعتبر من وسائل النقل الآمنة والمنفصلة تمامًا عن المحاور المرورية القائمة بالمدن؛ لذلك يتخذ أقصر الطرق ليختصر المسافة بين جميع المحافظات، حتى إنه جعل المسافة بين شمال مصر وجنوبها لا تتجاوز خمس ساعات تقريبًا .

وأضاف رئيس لجنة النقل والمواصلات أن مصر أصبحت لديها شبكة طرق نعتز ونفخر بها جميعًا كمصريين، وتخدم الأجيال الحالية والقادمة، وخلق محورًا تنمويًّا بريًّا أخضر يربط بين البحرَين الأحمر والمتوسط؛ لتنشيط حركة التجارة الداخلية والخارجية وربط الموانئ اللوجستية على البحرَين، فلم تعد الحركة قاصرة على موانئ بورسعيد أو دمياط فقط، بل سيصبح الوصول إلى جميع الموانئ أكثر سهولة لنقل البضائع بين الموانئ المختلفة (ميناء العين السخنة، ميناء جرجوب غرب العلمين، موانئ إسكندرية وبرج العرب والدخيلة.. وغيرها من الموانئ المصرية).

وأوضح رئيس اللجنة أن القطار الكهربائي السريع له تأثير أفضل على البيئة ويساعد على التنمية الاقتصادية ويعزز البنية التحتية للمنطقة ويساعد على احتواء الزحف العمراني وسيتم تنفيذ مشروع القطار الكهربائي السريع على ثلاث مراحل بإجمالي أطوال تبلغ ۲۰۰۰ كيلومتر.

وقال وائل نعيم، مستشار وزارة النقل، إن الاتفاق المعروض جاء للمساهمة في تمويل الخط الأول الذي يبدأ من العين السخنة وحتى العلمين الجديدة ثم إلى مرسى مطروح بطول ٦٧٥كم وعدد ۲۳ محطة؛ و(۱۳) محطات قطار سريع، و۱۰۰ محطة إقليمية، والكهروميكانيكية والسكة والوحدات المتحركة .

وأضاف نعيم أن مسار الخط يبدأ من محطة مدينة العين السخنة ويمر بموازاة طريق القاهرة السخنة مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة ويتقاطع مع خط سكة حديد صعيد مصر في البدرشين، ويستمر إلى الجانب الغربي، مروراً بالجزء الغربي من مدينة السادس من أكتوبر، حيث يواصل مساره مروراً أعلى محور روض الفرج إلى مدينة وادي النطرون ومدينة برج العرب، مرورًا إلى مدينة العلمين الجديدة، ووصولاً إلى محافظة مطروح.

فيديو قد يعجبك: