إعلان

إجراء جديد من التنمية المحلية بشأن تراخيص المحال العامة

05:02 م الثلاثاء 21 مارس 2023

اللواء هشام آمنة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

نظمت وزارة التنمية المحلية، اليوم الثلاثاء، ورشة عمل مكثفة لمدة يوم واحد بمركز التنمية المحلية بسقارة تحت رعاية اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية ورئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، وذلك لمديري مراكز إصدار التراخيص ومديري المراكز التكنولوجية بالمحافظات على قانون المحال العامة رقم 154 لسنة 2019 والمنظومة الإلكترونية الجديدة، تحت إشراف اللواء مجدي الأبرق، رئيس الأمانة الفنية للجنة العليا لترخيص المحال العامة.

شارك في فاعليات ورشة العمل المستشار وليد البوشي، المستشار القانوني لوزير التنمية المحلية وعضو اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، والدكتور أحمد فؤاد، بالشئون القانونية بالوزارة، واللواء محمد حميدو، والمهندس محمد عبد المنعم، من وزارة التخطيط.

وأكد اللواء هشام آمنة إن قانون المحال العامة رقم 154 لسنة 2019 ولائحته التنفيذية يمثلان مرجعًا تشريعيًا ثابتًا وواضحًا لتنظيم الاشتراطات والمستندات المطلوبة للحصول على تراخيص المحال العامة بسهولة ويسر وتوفيق الأوضاع للمحال القائمة حاليًا بدون ترخيص، موضحًا أن القانون الجديد يقدم تسهيلات وآليات جديدة لأصحاب المحال العامة للحصول على التراخيص لم تكن في القانون القديم.

وأشار اللواء هشام آمنة إلى أن الوزارة بدأت بالفعل التنفيذ العملي للقانون بعد إنشاء 339 مركزًا للتراخيص بالوحدات المحلية والمجتمعات العمرانية الجديدة، وتنظيم عدد من ورش العمل لرفع كفاءة العاملين في هذه المراكز.

وأكد أن ورشة العمل التي يستضيفها مركز سقارة للتدريب، تركز على أهمية القانون وفلسفته ونطاق تطبيقه والتيسيرات التي يقدمها القانون للراغبين في توفيق أوضاعهم، والتعريف باختصاص اللجنة العليا للتراخيص في القانون وتشكيلها والأمانة الفنية وتشكيلها واختصاصاتها بالإضافة إلى أهم القرارات التي اتخذت من قبل اللجنة العليا للتراخيص لتسهيل توفيق الأوضاع للمحال المرخصة وغير المرخصة والمدد الزمنية لاستخراج الترخيص.

كما تم خلال ورشة العمل شرح المنظومة الإلكترونية لتراخيص المحال العامة والتي تضمنت دورة عمل مراكز التراخيص، وشرح مفصل لشاشات المنظومة ومخرجات المنظومة والتدريب العملي على المنظومة.

واختتمت ورشة العمل فاعلياتها بتلقي الاستفسارات والأسئلة من المتدربين والرد عليها.

وأضاف وزير التنمية المحلية أن الوزارة تسعى بالتنسيق مع كل الجهات المعنية لتبسيط إجراءات الخدمات المقدمة للمواطنين في المحافظات، مؤكدا أن القيادة السياسة تعمل بصورة مستمرة لإرساء مناخ جاذب للاستثمارات، ومن هذا المنطلق فإن وزارة التنمية المحلية لا تدخر جهدًا في سبيل تقديم الدعم اللازم لكل الأنشطة التجارية بجميع أشكالها، ووضع الأسس والتصنيفات والاشتراطات المنفذة لأحكام قانون المحال العامة وفقًا لمعايير جديدة.

فيديو قد يعجبك: