إعلان

التقديم والسفر قريبًا.. إرشادات وتحذيرات لعمالة الحج 2023

05:30 ص الإثنين 02 يناير 2023

وزارة القوى العاملة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

اتفقت وزارة القوى العاملة، مع وفد بالقنصلية العامة السعودية بالقاهرة، على تنظيم إجراءات سفر العمالة المصرية الموسمية إلى السعودية للعمل في موسم الحج 2023.

وجرى الاتفاق بين الجانبين المصري والسعودي، على مستويات الأجور، وزيادة في المنح والبدلات والحوافز التشجيعية.

ووجهت الوزارة، عدة إرشادات وتحذيرات إلى الشركات والعمالة الراغبة في السفر للعمل في موسم الحج 2023.

ويرصد "مصراوي" الإرشادات والتحذيرات على النحو التالي:

1- عدم التهاون مع الشركات المخالفة لإلحاق العمالة بالخارج.

2- حرمان الشركات المخالفة من المشاركة في المواسم القادمة في حال مخالفتها للإجراءات المتفق عليها.

3- عدم التهاون مع العمالة المخالفة غير الملتزمة بالشروط والإجراءات التي تم التوافق عليها في "اللجنة المشتركة" مع شركات إلحاق العمالة المصرية بالخارج، تحت إشراف وزارة القوى العاملة.

4- توعية العمالة الراغبة بالعمل خلال موسم الحج بأن التعاقد معهم بهدف العمل فقط وليس للقيام بمناسك الحج.

5- فرض عقوبات على الشركات التي ستخالف التعاقدات مع العمالة.

6- الحرص على بدء موسم جديد لسفر العمالة المصرية للعمل والمشاركة في تنظيم الحج لهذا العام، بما يضع الشركات العاملة في هذا المجال أمام مسؤولية كبيرة للخروج بموسم مميز تشارك فيه العمالة المصرية بكافة جهودها لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

7- دراسة المسئولين عن تنظيم عملية سفر العمالة، للإجراءات والشروط التي سيتم إتباعها مع العمالة المصرية خلال الموسم، بالتنسيق والتعاون مع القنصلية والسفارة السعودية في القاهرة، للبدء في تسجيل الشركات لتأشيرات السفر الخاصة بالعمالة التي سيتم اختيارها بعد اجتياز اختبارات اللجنة المشتركة بين الجانبين المصري والسعودي.

تفاصيل جديدة

من جانبه، كشف حمدي إمام، رئيس جمعية رجال الأعمال أصحاب ومديري شركات التوظيف المصرية، عن تفاصيل عمالة الحج ومواعيد التقديم والأوراق المطلوبة للسفر، وذلك للعمل في موسم الحج لعام 1444 هجرية الموافق 2023 ميلادية.

وقال إمام لمصراوي، إن بداية التقديم على العمل في موسم الحج لعام 1444 هجرية، يبدأ أول شهر رجب المقبل، على مهن "سائقين وجزارين ومساعدين جزارين وحلاقين، وعمال مطارات، وعمال فنادق".

وأوضح رئيس جمعية رجال الأعمال أصحاب ومديري شركات التوظيف المصرية، أن موعد سفر عمالة السائقين تكون خلال شهر رمضان من كل عام، وعادة هي أول من تسافر وآخر من تعود.

وحول رواتب العمالة خلال موسم الحج، قال إمام، إن الرواتب تبدأ من 1250 ريال شهريا لعمال المجازر والمساعدين والمطارات و3500 ريال شهريا للسائقين مع الإقامة، لافتا إلى أن عدد عمالة الحج تبلغ حوالي 30 ألف عامل منهم 23 ألف سائق.

وعن الأوراق المطلوبة، قال إمام، إن الأوراق المطلوبة من عمالة الحج للسفر، تتمثل في جواز سفر ساري لمدة لا تقل عن سنة، وفيش وتشبيه، وفحص طبي فيروسات، من المعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة والسكان بقيمة 500 جنيه للشخص الواحد.

ولفت إمام، إلى أن حوالي 50 شركة من شركات إلحاق العمالة بالخارج تشترك في سفر العمالة الموسمية للعمل بموسم الحج من إجمالي 1300 شركة، موضحا أنها كلها شركات ووزارة القوى العاملة ترشح من 7 - 10% للشركات.

اقرأ أيضا:

برواتب تبدأ من 3500 ريال.. تفاصيل عمالة الحج ومواعيد التقديم والأوراق المطلوبة

"سائقين وجزارين".. تعرف على المهن المطلوبة للعمل في موسم الحج 2023

فيديو قد يعجبك: