إعلان

شقة وعمرة.. أغرب عروض السماسرة للراغبين في العمرة.. وشركات السياحة تطالب بملاحقتهم

09:31 ص الإثنين 05 سبتمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

أعلنت عدد من صفحات التواصل الاجتماعي "فيسبوك" حجوزات وأسعار العمرة منذ اعتماد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، ضوابط العمرة لعام 1444 هجرية منتصف شهر أغسطس الماضي.

وتضمنت إعلانات السماسرة على "فيسبوك" تقديم تأشيرة العمرة الـb2c، بأسعار 5500 جنيه مصري فقط، على أن يكون الإصدار خلال 48 ساعة من تقديم جواز السفر وصورة شخصية.

فيما عرض السماسرة أسعارا خاصة لشركات السياحة والمناديب على تأشيرة الـ b2c، دون ضابط أو رابط من أحد، رغم تحذيرات وزارة السياحة للجميع بعدم الإعلان عن أسعار العمرة أمام المواطنين حاليا، إلا أن ذلك لم يلق بالا أمامهم.

من جانبها، ناشدت شركات السياحة العاملة في الموسم، الحكومة ممثلة في وزارة السياحة والآثار، بإيجاد حل لهذه المهزلة -على حد وصفهم- من جانب السماسرة والقضاء على هؤلاء حفاظا على موسم العمرة.

وطالبت الشركات، برفع السقف العددي للمعتمرين إلى 500 ألف تأشيرة حفاظا على الموسم وعدم هروب المعتمر إلى طرق أخرى أرخص وأقل بما يضمن نجاح موسم العمرة.

حرب السماسرة

قال أحمد البكري، عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، وصاحب شركة سياحية تعمل في الموسم، إن العمرة أصبحت حرب بين شركات السياحة ومجموعة السماسرة الذين يعملون بأريحية تامة ويعلنون أسعار العمرة عبر صفحات الفيسبوك بدون خوف أو قلق من السلطات.

وتابع البكري: "شركات السياحة تسدد ضرائب وتأمينات ورواتب موظفين وغيرها من الالتزامات، ومع ذلك لا تستطيع أن تعلن، على العكس نلاحظ بعض السماسرة يعلنون عن برامج العمرة وجمع أموال من الراغبين في العمرة، وينصبون على المواطنين، ويا ما ناس اتنصب عليها كتير".

وطالب البكري، بضرورة قانون جاد يقنن هذه الأعمال ويجرم العمل في العمرة إلا عن طريق شركات السياحة، متابعا: الخاطبة بقت بتعلن عن العمرة دلوقتي للناس وأي مواطن على "فيسبوك" بيعلن دلوقتي عن العمرة ووصل الأمر إلى صفحات الاستثمار العقاري بأنها تعلن دلوقتي عن شقة سكنية ومعاها العمرة، وللأسف الأمر أصبح صعبا وليس هناك قانون حازم يجرم هذا الفعل، أو شرطة تحاسب المخالفين.

كيانات غير مرخصة

قال ياسر سلطان عضو اللجنة العليا للحج والعمرة سابقا، وصاحب شركة سياحية تعمل في العمرة، إن السعودية أتاحت العديد من التأشيرات للدخول إلى أراضيها بهدف استقطاب أكبر عدد من الزائرين إلى المملكة، وبالتالي استغل هذه التأشيرات صفحات التواصل الاجتماعي والأشخاص والكيانات غير المرخصة وعمل تأشيرات أو برامج للمواطنين الراغبين في العمرة.

وأكد سلطان لمصراوي، أن حل هذه المشكلة يكمن في فتح باب العمرة بأسرع وقت ممكن وبأعداد تفي طلبات المصريين كون معظم زائري المملكة العربية السعودية من المصريين يقصدون العمرة.

وأكمل: وطالما أن هناك جهة وحيدة تنظم برامج العمرة ومرخصة ممثلة في شركات السياحة، وهناك أعداد معقولة للتأشيرات سيختفي هذا المشهد.

500 ألف تأشيرة

طالب علي المناسترلي رئيس غرفة شركات السياحة بالإسكندرية والبحيرة ومطروح، الحكومة بتخصيص 500 ألف تأشيرة عمرة خلال موسم العمرة الحالي، وبحد أدنى 300 ألف معتمر.

وأكد المناسترلي لمصراوي، أن الهدف من طلب تخصيص 500 ألف تأشيرة للعمرة، هو غلق الباب أمام الأبواب الخلفية وغير القانونية للسفر للعمرة خارج البوابة المصرية مع مراعاة تحديد عدد مناسب للفترة الثالثة في شهر رمضان لا يسمح بتسريب المعتمرين خارج البوابة، حيث إن هذا الشهر هو ذروة السفر للعمرة بالنسبة للمصريين.

وبدأت شركات السياحة، الأحد 21 أغسطس الماضي ولمدة شهر، توثيق عقود العمرة الخاصة بكل شركة مع الوكالات السعودية استعدادا لموسم العمرة الجديد والذي تنطلق رحلاته بدءًا من أول أكتوبر المقبل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان