إعلان

التمويل والتكيف.. 4 أهداف لمصر في مؤتمر المناخ cop27

01:11 م الإثنين 06 يونيو 2022

مؤتمر المناخ cop27

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

ينطلق مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ cop27 خلال الفترة من 6 لـ 18 نوفمبر القادم بمدينة شرم الشيخ.

وحددت الدولة المصرية 4 أهداف رئيسية للحديث عنها خلال فعاليات مؤتمر المناخ القادم على النحو التالي:

أهداف مصر ورؤيتها

تسعى مصر إلى تحقيق نتائج موضوعية شاملة وطموحة تتناسب مع التحدي القائم على العلم وتسترشد بالمبادئ التي تستند إلى الاتفاقات والقرارات والتعهدات والالتزامات، من ريو 1992 إلى جلاسكو 2021.

كما تسعى مصر إلى تسريع العمل المناخي العالمي من خلال الحد من الانبعاثات وزيادة جهود التكيف وتعزيز تدفقات التمويل المناسب.

التخفيف

تدعو مصر للاتحاد للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى أقل من 2 درجة مئوية والعمل بجد للحفاظ على هدف 1.5 درجة مئوية على قيد الحياة.

وهذا يتطلب إجراءات جريئة وفورية وزيادة الطموح من قبل جميع الأطراف، ولاسيما أولئك الذين هم في وضع يسمح لهم بذلك وأولئك الذين يستطيعون ويفعلون أن يكونوا قدوة يحتذى بها.

وسيكون COP27 لحظة للدول للوفاء بتعهداتها والتزاماتها نحو تحقيق أهداف اتفاق باريس لتعزيز تنفيذ الاتفاقية.

ويجب أن يشهد هذا العام تنفيذ دعوة ميثاق غلاسكو لمراجعة الطموح في المساهمات المحددة وطنيًا وإنشاء برنامج عمل للطموح بشأن التخفيف.

التكيف

أصبحت أحداث الطقس القاسية من موجات الحر والفيضانات وحرائق الغابات حقيقة يومية في حياتنا، وكرر قادة العالم والحكومات والدول الأطراف في الاتفاقية التزامهم في COP26 للعمل العالمي المعزز بشأن التكيف في COP26.

وكان الهدف العالمي للتكيف أحد النتائج المهمة لمؤتمر COP26 ويجب التأكد من أن COP27 يحقق التقدم المطلوب بشكل حاسم.

وتحث مصر جميع الأطراف على إظهار الإرادة السياسية اللازمة لتحديد وتقييم التقدم المحرز نحو تعزيز المرونة ومساعدة المجتمعات الأكثر ضعفًا.

وإلى جانب الهدف العالمي المتعلق بالتكيف، يجب أن يشهد مؤتمر الأطراف السابع والعشرون جدول أعمال عالميًا معززًا للعمل بشأن التكيف، مما يؤكد ما تم الاتفاق عليه في باريس وتوضيحه بمزيد من التفصيل في ميثاق جلاسكو فيما يتعلق بوضع التكيف في طليعة العمل العالمي.

التمويل

تستهدف مصر أن تحرز تقدما كبيرا في COP27 بشأن القضية الحاسمة المتعلقة بتمويل المناخ مع المضي قدمًا في جميع البنود المتعلقة بالتمويل على جدول الأعمال.

وتعد أهمية كفاية التمويل المتعلق بالمناخ وإمكانية التنبؤ به أمرًا أساسيًا لتحقيق أهداف اتفاق باريس، ولهذه الغاية، هناك حاجة إلى تعزيز شفافية التدفقات المالية وتيسير الوصول لتلبية احتياجات البلدان النامية، ولاسيما أفريقيا وأقل البلدان نموا والدول الجزرية الصغيرة النامية.

وتتطلب الالتزامات والتعهدات الحالية، المعلنة من كوبنهاغن وكانكون، عبر باريس وعلى طول الطريق إلى غلاسكو، متابعة من أجل توضيح ما نحن فيه وما المزيد الذي يتعين القيام به.

وسيؤدي التقدم في تسليم مبلغ 100 مليار دولار أمريكي سنويًا إلى بناء مزيد من الثقة بين البلدان المتقدمة والنامية، مما يدل على الوفاء بالالتزامات الفعلية.

التعاون

يعتبر تعزيز وتسهيل الاتفاق في المفاوضات في غاية الأهمية بالنسبة لرئاسة CO27 لتحقيق نتائج ملموسة بطريقة متوازنة.

وتتوقع الحكومة المصرية أن يساعد تقدم الشراكة والتعاون في تحقيق الأهداف الأربعة ويضمن أن يتبنى العالم نموذجًا اقتصاديًا أكثر مرونة واستدامة حيث يكون البشر في قلب محادثات المناخ.

وتعتمد مفاوضات الأمم المتحدة على الإجماع، وسيتطلب التوصل إلى اتفاق مشاركة شاملة وفعالة من جميع أصحاب المصلحة.

وتعمل مصر على ضمان التمثيل والمشاركة المناسبين من جميع أصحاب المصلحة المعنيين في COP27، وخاصة المجتمعات الضعيفة والممثلين من البلدان في المنطقة الأفريقية الذين يتأثرون بشكل متزايد بآثار تغير المناخ.

وتؤكد مصر على الحاجة إلى تحويل نتيجة غلاسكو إلى عمل، والبدء في تنفيذها، وأن البشر هم محور محادثات المناخ.

وتحتاج الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني إلى العمل جنبًا إلى جنب لتغيير طريقة التفاعل مع الكوكب.

وتطالب مصر الجميع بتقديم حلول وابتكارات جديدة تساعد في التخفيف من الآثار السلبية لتغير المناخ، وتكرار جميع الحلول الأخرى الصديقة للمناخ والارتقاء بها بسرعة من أجل التنفيذ في البلدان النامية.

وأطلقت إدارة مؤتمر المناخ قبل أيام الموقع الرسمي لمؤتمر المناخ عبر الرابط التالي: اضغط هنا.

فيديو قد يعجبك: