إعلان

التعدد مشروع.. كريمة: اقتصار الرجل على زوجة واحدة فيه خلاف بين العلماء

02:14 م الخميس 26 مايو 2022

الدكتور أحمد محمود كريمة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود مصطفى:

قال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن تعدد الزوجات في الأصل عام، لقوله الله تعالى "فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورُباع".

وأضاف في تصريحات لمصراوي، الخميس، أن اقتصار الرجل على زوجة واحدة فيه خلاف بين العلماء، فالحنفية قالوا إن الرجل له أن يتزوج واحدة ومثنى وثلاث ورباع، بدون علة وبدون قيد إلا في حالة عدم العدل في الوسائل المعيشية والمعاشرة الزوجية بينهن.

وأوضح أن الشافعية والحنابلة ، قالوا إن لم يوجد مقتضى للتعدد فالاقتصار على واحدة فقط، والأذرُعي قال":نفترض أن إنسانا تزوج بامراة وكانت عقيما، يسن لهفي هذه الحالة أن يتزوج بولود".

وأشار إلى أن البعض ينظر إلى الأمر من ناحية الشهوة الجنسية وهذا قصور شديد في الفهم، فقد تكون امرأة متبلدة ولا تعطي زوجها المشاعر الوجدانية، مع إنها تقوم بالأعمال المنزلية، أو أهملته، في هذه الحالة إما أن يكون له خليلة في الحرام أو حليلية في الحلال، مشيرا إلى أن التعدد مشروع.

كان الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، قال إن تعدد الزوجات من الأمور التي شهدت تشويها للفهم الصحيح للقرآن الكريم والسنة النبوية، متابعا":زوجة واحدة تكفي".

وأضاف في تصريحات نشرتها جريدة "صوت الأزهر" الناطقة باسم المشيخة، أن من يقولون إن الأصل في الإسلام هو التعدد مخطئون والمسألة تشهد ظلماً للمرأة وللأبناء في كثير من الأحيان

وطالب شيخ الأزهر، المسلمين بإعادة قراءة الآية التي وردت فيها مسألة تعدد الزوجات بشكل كامل، وتدبر ما قبلها وما بعدها.

وأكد شيخ الأزهر أن المسلم ليس حرا في أن يتزوج على زوجته الأولى، فهذه رخصة مقيدة بقيود وشروط، والتعدد حق للزوج لكنه "حق مقيد".

فيديو قد يعجبك: