إعلان

رئيس "صحة الشيوخ" يعلق على وفاة شقيقتين بحقنة مضاد حيوي: الصيدلي هو الحلقة الأضعف

08:40 م الجمعة 07 أكتوبر 2022
رئيس "صحة الشيوخ" يعلق على وفاة شقيقتين بحقنة مضاد حيوي: الصيدلي هو الحلقة الأضعف

الدكتور محمد جزر

(مصراوي):

حذر الدكتور محمد جزر، رئيس لجنة الصحة السابق بمجلس الشيوخ، في منشور له على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، من تناول مضادات حيوية غير مرخص بها، قائلا: "وفاة شقيقتين بالإسكندرية إثر تناول مضادات حيوية ليس الأول، ولن يكون الأخير في ظل عدم وجود سياسة واضحة لهيئة الدواء المصرية لمحاربة ظاهرة الأدوية المغشوشة والأدوية المعاد تعبئتها والتي تنتج في مصانع غير مرخصة وفي جراچات السيارات".

وأضاف جزر: "إحدى المصانع المرخصة حذرت المواطنين في نشرة من وجود مضادات حيوية مغشوشة بالأسواق تشابه منتجاتها الأصلية، وتوصي المواطنين بتوخي الحذر وفحص المنتج قبل تناوله!! هل دور المواطن التفرقة بين الدواء السليم والمغشوش قبل تناوله؟!".

وأكمل: "حذرنا مرارا في لجنة الصحة منذ شهر فبراير الماضي من قصور واضح في إدارة التفتيش الصيدلي بهيئة الدواء المصرية على المصانع والصيدليات، ونقص كبير في أعداد وخبرات المفتشين الحاليين، كما حذرنا من تداول الأدوية عبر التطبيقات الإلكترونية في ظل ضعف الرقابة الحالية من إدارة التفتيش الصيدلي".

وتابع: "لابد من وضع خطة واضحة من قِبل هيئة الدواء المصرية لمحاربة هذه الظاهرة التي تهدد أرواح المصريين وتهدد سمعة الدواء المصري عالمياً وعرضها علي البرلمان بغرفتيه".

وواصل: "الصيدلي هو الحلقة الأضعف ويتم محاسبته دائما بالرغم من أن الوفاة كانت ستحدث إذا تم إعطاء هذا العقار بواسطة شيخ الأطباء في مصر أو في العالم بأثره".

واختتم: "غالبية المواطنين يقومون بأخذ الحقن بالصيدليات، لذلك أطالب بتقنين إعطاء الحقن في الصيدليات خدمةً للمواطنين وحمايةً للصيدلي الذي يجد نفسه في مواجهة مسئولية جنائية وإدارية عند قيامه بإعطاء الحقن مجاناً أو بمقابل زهيد خدمةً للمواطن البسيط غير القادر على الذهاب لمستشفي خاص لإعطائة العلاج".

سوق مصراوى

محتوي مدفوع

إعلان

El Market