إعلان

تحسين إنتاجية الأرز والذرة.. وزير الزراعة ونظيره الجابوني يبحثان أوجه التعاون في المجالات المختلفة

11:30 ص الثلاثاء 18 أكتوبر 2022

جانب من اللقاء

دور على لوجو مصراوي فى أخبار رمضان وادخل السحب الاسبوعى لتكسب سماعات JBL وموبايل

شروط المسابقه
  • لوجو مصراوي موجود داخل صفحة رمضانك مصراوي، دور على اللوجو وأنت بتتنقل بين أخبار رمضان، وكل لوجو هتلاقيه هيتحسب لك نقطة، وكل يوم فيه لوجو جديد في مكان مختلف، جمع نقاط أكثر وادخل سحب كل 10 أيام، على سماعات JBLوموبايل. يلاسجل إيميلك وابدأ بالاشتراك من هنا

كتب- أحمد السعداوي:

استقبل السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الثلاثاء، تشارلز مافي إيلا، وزير الزراعة الجابوني، والوفد المرافق له؛ حيث تناول اللقاء بحث تفعيل أوجه التعاون الثنائي بين البلدَين في المجالات الزراعية المختلفة.

ورحب القصير بالوزير الجابوني، مؤكدًا دعم الحكومة المصرية لدولة الجابون الشقيقة، مؤكدًا توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتقديم كل أوجه الدعم إلى الأشقاء الأفارقة في كل المجالات المتعلقة بقطاع الزراعة؛ خصوصًا الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي.

وأشار وزير الزراعة إلى أن مجالات التعاون مع الجابون من الممكن أن تشمل الثروة السمكية والداجنة واستنباط أصناف تقاوي المحاصيل الاستراتيجية عالية الإنتاجية من الأرز والذرة وتطوير الميكنة الزراعية وتعزيز فرص الاستثمار في الجابون، والتعاون في مجال البحوث الزراعية والتدريب وبناء قدرات الكوادر البشرية بالمركز الدولي المصري للزراعة التابع للعلاقات الزراعية الخارجية بالوزارة.

وأضاف القصير أن الدول الإفريقية حاليًّا في أشد الاحتياج إلى التعاون والتكامل؛ خصوصًا في ظل التحديات العالمية، مثل الأزمة الروسية- الأوكرانية والتغيرات المناخية التي لها تأثير كبير على قطاع الزراعة والعاملين به.

وتقدم وزير الزراعة الجابوني بالشكر إلى نظيره المصري لحسن استقباله والوفد المرافق، مشيدًا بعمق العلاقات الثنائية بين البلدَين وما تبذله وزارة الزراعة المصرية من جهود ملموسة؛ حيث تمتلك مصر تكنولوجيا وقدرات والمقومات التي تمكنها من إحداث طفرة في التعاون الزراعي.

وأشار الوزير الجابوني إلى إمكانية التعاون في زراعة وتحسين إنتاجية الأرز والذرة، مشيرًا إلى أن هناك فرصًا للاستثمار الزراعي في بلاده.

واتفق الوزيران على سرعة الانتهاء من إعداد مذكرة التفاهم المقترحة بين الجانبين في مجال الثروة السمكية، فضلًا عن إمكانية إنشاء مزرعة مشتركة يمكن من خلالها نقل التكنولوجيات الحديثة في مجال الزراعة إلى الجابون وتشكيل لجنة فنية زراعية مشتركة من الجانبين لتنفيذ ومتابعة ما يتم الاتفاق عليه؛ بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية وسفير جمهورية الجابون بالقاهرة، والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان