إعلان

لدعم التحول للاقتصاد الأخضر.. البيئة و سيداري تطلقان المبادرة الوطنية لرواد الأعمال

05:38 م الثلاثاء 11 أكتوبر 2022

الدكتور هبة شعراوي برنامج سويتش ميد في مصرو سيدا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(مصراوي)

قالت الدكتور هبة شعراوي، نقطة اتصال برنامج سويتش ميد في مصر، إن المشروع البرنامج يهدف بالأساس إلى دعم التحول نحو الاقتصاد الأخضر وتحقيق الإدارة المستدامة للموارد البحرية وخلق فرص عمل وتضمين البعد البيئي وعنصر الاستدامة في المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في مصر.

جاء ذلك خلال احتفال وزارة البيئة ومركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا (سيداري) بإطلاق المبادرة الوطنية لرواد الأعمال في مجال الاستدامة، بحضور سيلفي فونتان ممثلة عن مفوضية الاتحاد الأوروبي، والسيد جورجيو ماسنجيني ممثلا عن مركز النشاط الإقليمي للاستهلاك والإنتاج المستدامين التابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (ميدويفز).

وتنفذ المبادرة، في إطار مشروع "سويتش ميد على ضفاف النيل في مصر" الذي تنفذه وزارة البيئة بالتعاون مع مركز سيداري وبدعم من ميدويفز وبرنامج سويتش ميد وبتمويل من الاتحاد الأوروبي. حضر الحفل ممثلو الجهات المعنية بمجال ريادة الأعمال من المنظمات الحكومية وغير الحكومية والهيئات الدولية والمؤسسات المالية والبنوك وحاضنات الأعمال والأكاديميين ومراكز الابتكار والتطوير بالجامعات ورواد الأعمال.

وأشاد جورجيو ماسنجيني بالتعاون مع شركائنا عن إطلاق المبادرة الوطنية لرواد الأعمال في مجال الاستدامة في مصر في إطار مبادرة سويتش ميد الممولة من الاتحاد الأوروبي.

تضم المبادرة، العديد من الجهات المعنية التي تتنوع بين منظمات دعم الأعمال والمؤسسات المالية وواضعي السياسات وغيرهم)، جميعهم يجمعهم هدف مشترك وهو تعزيز الاقتصاد الدوار ودعم إنشاء مشروعات مستدامة قادرة على مواجهة التحديات البيئية في مصر.

وقالت سيلفي فونتان مسئول برنامج البيئة والمناخ بمفوضية الاتحاد الأوروبي في مصر، :"نؤمن بشدة أن المشروعات الخضراء يمكن أن تلعب دورا محوريا في خلق مجتمع مستدام، وتأسيس مشروع جديد ليست مهمة سهلة، فهي تحتاج ليس فقط لأفكار مبتكرة ومنظومة جيدة من الإجراءات ولكن الأهم من ذلك هو الدعم وهو العنصر الذي يقدمه كل شركاء المبادرة الذين يسعدنا رؤية التقدم الذي تحرزه مصر في هذا الجانب وهي على وشك استضافة قمة المناخ COP27" .

وأكد الدكتور حسام علام المدير الإقليمي لبرنامج النمو المستدام بمركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا (سيداري) في كلمته: "نشكر الظروف التي قدرت لهذه المبادرة أن تتم في هذا التوقيت الذي تحظى فيه ريادة الأعمال المستدامة باهتمام بالغ من الدولة وعلى رأسها فخامة رئيس الجمهورية، وتحرز فيها تقدما ملحوظا، فترشيد الموارد وإعادة التدوير وغيرها من ملامح الاقتصاد الدوار باتت ضرورة ملحة وليست اختيارا لكي نحيا بسلام على الكرة الأرضية. وأخيرا نتمنى أن نلتقي هنا بعد عام للاحتفال بنجاح هذه المبادرة التي لديها من المقومات ما يستوعب كافة الشركاء ونأمل أن تحقق التكامل والتناغم بين كافة الأطراف".

تناولت الجلسة عرضًا للأهداف الرئيسية للمبادرة وملامح المرحلة القادمة، والتي تتطلب التنسيق والتعاون الكامل بين كافة الأطراف والتشبيك من أجل خلق بيئة أفضل لريادة الأعمال المستدامة في مصر. تتبنى هذه المبادرة رواد الأعمال والأفكار المبتكرة وتمنحهم المهارات اللازمة التي تؤهلهم لتحويل أفكارهم لمشروعات مستدامة، كما توفر المشورة والتدريب اللازم لمنظمات دعم الأعمال ليتم نقل خبراتهم لاحقا لقاعدة أوسع من رواد الأعمال في مختلف المحافظات المصرية بهدف الوصول إلى 140 من رواد الأعمال يتم تدريبهم وتأهيلهم لاستكمال مسيرة ريادة الأعمال في مصر. وتعتمد المادة التدريبية على المنهجية الخاصة ببرنامج سويتش ميد والتي ينفذها حاليا في العديد من الدول الأخرى بالإضافة إلى مصر.

فيديو قد يعجبك: