إعلان

كورونا.. مصدر مُطلع: وصول أولى شحنات دواء فايزر الجديد إلى مصر

01:28 م الأحد 23 يناير 2022

وزارة الصحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

قال مصدر مسؤول بوزارة الصحة، إن هيئة الشراء الموحد استقبلت أولى الشحنات من دواء "باكسلوفيد" الذي تنتجه شركة "فايزر" الأمريكية؛ لعلاج مرضى كورونا.

وأوضح المصدر لمصراوي، أن هيئة الدواء تعكف على تحليل تلك الشحنة، على أن يتم إضافة العقار لبروتوكول علاج كورونا في التحديث المقبل.

وفي وقت سابق، الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، لمصراوي إن العقار سيكون متاحا للحالات البسيطة والمتوسطة المصابة بكورونا لمنع تطور الأعراض، لافتًا إلى أن فعاليته تصل إلى 70% في علاج اللإصابات وهي نسبة جيدة جدا ويستخدم في الأيام الأولى للإصابة بالفيروس.

وفي أواخر ديسمبر الماضي، أقرت الولايات المتحدة الأمريكية استخدام دواء فايزر في الحالات الطارئة لتقدم بذلك خيار علاج أكثر ملاءمة للمرضى المعرضين للخطر في مرحلة حاسمة من الجائحة.

ويعد العقار هو أول علاج منزلي لكوفيد -19 ينال موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وفق ما نشرت وكالة الأنباء الألمانية.

وبحسب ما نشر موقع هيئة الغذاء والدواء الأمريكية فإن العقار يتوفر بوصفة طبية فقط ويجب أن يبدأ استخدامه في أقرب وقت ممكن بعد تشخيص كورونا وفي غضون 5 أيام من ظهور الأعراض.

وتقول شركة فايزر إن أبحاثها أكدت أن العقار الجديد يقلل من احتمالات الوفاة بسبب المرض ومن احتمالات دخول المستشفى في حالة متدهورة بنسبة 89% حسبما أشارت النتائج الإحصائية الأولية للدراسة.

ويتم إعطاء باكسلوفيد على شكل 3 أقراص (قرصان من نيرماتريلفير وقرص واحد من ريتونافير)ـ وهي تؤخذ معاً عن طريق الفم مرتين يومياً لمدة خمسة أيام ، ليصبح المجموع 30 قرصًا. ولا يُسمح باستخدام باكسلوفيد لمدة تزيد عن خمسة أيام متتالية، بحسب ما أكدت fda.

اقرأ أيضًا:

تعاقدت عليها مصر.. تفاصيل 3 أدوية واعدة لعلاج مصابي كورونا

فيديو قد يعجبك: