إعلان

بعد توجيه السيسي.. ما خطة تطوير إنتاج البذور؟.. وكيل مركز البحوث الزراعية يُجيب

02:12 م الأحد 19 سبتمبر 2021

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

قال الدكتور عادل عبد العظيم، وكيل مركز البحوث الزراعية والمشرف العام على البرنامج الوطني لإنتاج البذور، إن المحاصيل تنقسم إلي نوعَين "محاصيل حقلية" ننتج فيها كل أنواع التقاوي، و"محاصيل بستانية"، ونستورد ما يقرب من 98% من تقاوي هذه المحاصيل بتكلفة تبلغ 200 مليون دولار سنويًّا.

وعرض السيد القصير وزير الزراعة، على الرئيس عبد الفتاح السيسي، عينات من إنتاج المشروع القومي للبذور بالشراكة مع الخبرة الأجنبية، في إطار جهود الدولة لدعم القطاع الزراعي ورفع الكفاءة الإنتاجية للمحاصيل الزراعية المصرية.

وقال عبد العظيم، في تصريح أدلى به إلى "مصراوي "، اليوم الأحد، إن البرنامج الوطني لإنتاج التقاوي يعمل على 3 محاور؛ الأول استنباط أصناف هوجن جديدة، وزيادة نسبة التخضير عند المزارع، مع توعيتهم بأهمية المنتج المحلي وجودته، والشراكة مع الشراكات العالمية والكيانات الخاصة أو العامة، مثل أكاديمية البحث العلمي وجهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.

وأضاف المشرف على البرنامج أن التحدي يكمن في أن مصر تزرع ما يقرب من 2 مليون فدان محاصيل بستانية، ونستورد ما يقرب من 98%، ومن هنا شرعنا في العمل على توفير استنباط 25 هجينًا لـ10 أصناف؛ وهي: "الطماطم، الباذنجان، الخيار، اللوبيا، الفاصوليا، البطيخ، الكوسة، الكنتالوب..."، لافتًا إلى نجاح توفير 4 منها بشكل كامل ومنافستها التقاوي الأجنبية بجودة عالية وأسعار أقل.

ولفت عبد العظيم إلى أن الهجين تم تقييمها ومقارنتها بالأصناف الأجنبية؛ حيث نجحنا في توفير 50% من الأصناف الأربعة السابق ذكرها، وبدأ المزراع الثقة في الهجن المصرية، مؤكدًا أن توافر التقاوي المصرية سوف يجبر الأجنبي على خفض تسعيرة؛ مما ينعكس على المزارع والأسواق بالتأكيد.

وأشار المشرف على البرنامج إلى أن هذا البرنامج سوف يتحول إلى صرح لإنتاج المحاصيل البستانية؛ حيث يهدف إلى تقليل فاتورة الاستيراد وتوفير العملة الأجنبية وتنمية الاقتصاد، مضيفًا أن فريق العمل يهتم بارتفاع نسبة السكر والنكهة لجذب المستهلك المصري، وبالتالي زيادة المساحة المزروعة منه، وذلك ما تفتقده الهجن المستوردة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد اجتمع مساء أمس، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء أ.ح إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ووجه بالتوسع في مشروع إنتاج البذور محليا في مصر.

فيديو قد يعجبك: