إعلان

حجز وأسبقية حضور.. كيف استعدت الكنائس المصرية للاحتفال برأس السنة؟

01:48 م الخميس 30 ديسمبر 2021

الاحتفال برأس السنة

كتب- مينا غالي:

استعدت مختلف الكنائس المصرية، لاحتفالات رأس السنة الميلادية، والتي تحل مساء غدٍ الجمعة، حيث تقيم الكنائس صلوات لاستقبال العام الجديد وسط حضور الشعب.

وأعلنت كنيسة القديسين بالإسكندرية، والتي شهدت حادثا إرهابيًا في نفس اليوم من عام 2011، تفاصيل احتفالها بليلة رأس السنة، حيث تقيم نهضة لشهداء تتمثل في:

- اليوم الأول ٢٩ ديسمبر ( نهضة + اجتماع صلاة).

- اليوم الثاني ٣٠ ديسمبر ( نهضة + سهرة كيهك).

- يسمح بحضور مرة واحدة فقط من اليومين.

أما عن حجز مناسبات (ليلة رأس السنة - عيد الميلاد - عيد الغطاس)، فيسمح بحضور مناسبة واحدة فقط من الثلاثة مناسبات، وسيكون مقسما كالتالي: (الكنيسة بالدور العلوي - الكنيسة بالدور الارضي )

وفتحت الكنيسة الحجز يوم الاثنين ٢٧ ديسمبر ٢٠٢١ الساعة ٩ مساءً، من خلال رابط إلكتروني، أو بالاتصال هاتفيًا.

كما أعلنت كنيسة العذراء، والقديس بولس الرسول بكرموز بالإسكندرية، ترتيب ليلة رأس السنة 2022، حيث تقام العشية ٦ - ٦:٣٠ م، والعظة ٦:٣٠ - ٧:١٥ م، وصلاة نصف الليل ٧:١٥ - ٧:٤٥ م، ومدائح وألحان كيهيكية ٧:٤٥- ٨:٤٥ م، ثم القداس ٩ - ١١ م في نفس اليوم ليلا، على أن تكون المشاركة بأسبقية الحضور وتعلق الأبواب عند اكتمال العدد، مع مراعاة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية.

وأعلنت كنيسة الملاك البحري بحدائق القبة عن جدول احتفالات رأس السنة، حيث تشمل السهرة (عشية وترانيم وألحان وصلاة نصف الليل وتاريخ الكنيسة وعظة)، وذلك من الثامنة حتى ١٢ منتصف الليل.

وأوضحت الكنيسة، أنه يعقب ذلك تسبحة كيهك حتى الرابعة صباحا، ثم قداس من ٤ إلى ٦، ويعقبه قداس آخر من ٧ إلى ٩، فيما قررت أن تكون المشاركة بأسبقية الحضور وليس الحجز، مشددة على عدم الحضور لمن يشعر بأي أعراض مرضية.

بدورها دعت كنيسة العذراء بالعمرانية، شعب الكنيسة لقضاء وقت روحي ليلة رأس السنة مع مراعاة الحرص على صحة أبنائها، مؤكدة أنه سيكون متاحا على موقع الكنيسة عنوان باسم (٢٠٢٢) عند الضغط عليه يمكنك اختيار أي ميعاد صلاة مناسب من بين:

الأول : من الساعة ٥:٣٠ إلى ٨:٠٠ مساءً

الثاني : من الساعة ٨:١٥ إلى ١٠:١٥ مساءً

الثالث : من الساعة ١٠:٣٠ إلى ١٢:٠٠ مساءً

وأوضحت الكنيسة أن الحجز فردي وليس عائليا، مع ضرورة التأكد من الميعاد المناسب قبل الحجز بدقة، والاحتفاظ بكود الحجز لتقديمه لخدام النظام، مشيرة إلى أن الموقع متاح للحجز من يوم الجمعة الساعة ١١:٠٠ صباحا.

كما أعلنت كنيسة الأنبا مقار بأسيوط، أن اجتماع ليلة رأس السنة بالكنيسة يبدأ السابعة مساء الجمعة ٣١ ديسمبر الجاري حتى العاشرة مساء، حيث تبدأ صلوات وتسبحة نصف الليل الكيهكية يليها القداس الإلهي الذي ينتهي الخامسة صباحاً.

و تستمر القداسات الصباحية اليومية في مواعيدها المعتادة صباح السبت أول يناير ٢٠٢٢م من السادسة حتى الثامنة إلا ربع صباحاً.

وقررت كنيسة العذراء بصفط اللبن بالمنيا، إقامة صلوات ليلة رأس السنة بدءا من الساعة 6 م ببعض الكلمات الروحية وبعض الفقرات والترانيم الروحية من كورالات الكنيسة ، ثم ينتهي اليوم بصلاة القداس الإلهي من الساعة ١٠ م حتى الساعة ١٢ ص.

وتقيم كنيسة العذراء والأنبا بيشوى بالعتبة، برنامجا احتفاليا يوم الجمعة ٣١/١٢/٢٠٢١ (ليلة رأس السنة)، يبدأ برفع بخور عشية وصلاة نصف الليل من الساعة ٧ حتى ٨ مساء، يعقبها

التسبحة الكيهكية من الساعة ٨ حتى ١٢ منتصف الليل، ثم

القداس الإلهى من الساعة ١٢ حتى ٢ منتصف الليل، بينما يقام قداس آخر يوم السبت ١/١/٢٠٢٢ من الساعة ٨ حتى ١٠ صباحاً. وشددت على ضرورة مراعاة الإجراءات الاحترازية. ​

فيديو قد يعجبك: