إعلان

الأرصاد تكشف حقيقة تلوث الهواء بغاز "أكسيد النيتروجين" السام

08:10 م الإثنين 13 ديسمبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد عبدالمنعم:

قالت هيئة الأرصاد الجوية، إن غاز أكسيد النيتروجين أحد أكاسيد النيتروجين العديدة، له الصيغة NO2، وهو غاز في الحالة الطبيعية، لونه بني- محمر، كما أن له رائحة نفاذة حادة.

يأتي ذلك في إطار ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي بشأن وصول نسب الغاز في الهواء في محافظات الجمهورية إلى معدلات قياسية، وهو ما نفته الهيئة جملة وتفصيلا.

وأضافت الهيئة في بيان لها، اليوم الاثنين، أن ثاني أكسيد النيتروجين من أهم ملوثات الهواء وأكثرها شيوعًا، ويسبب التسمم عند استنشاقه، وتعتبر الانبعاثات المرورية هي المصدر الأساسي لأكاسيد النيتروجين بينما تنتج بعض التركيزات الصغيرة من محطات الكهرباء وبعض المصادر الصناعية الأخرى، إلا أن الانبعاثات الصادرة من محطات الكهرباء والمناطق الصناعية تكون في معظم الأحوال مرتفعة عن محطات الرصد ويساعد ارتفاعها على سرعة انتشار الملوثات في الجو لذلك تعتبر الانبعاثات المرورية هي المصدر الأساسي.

وأوضحت الهيئة: "منظمة الصحة العالمية وضعت توصية عالمية للحد من التعرض بتحديد قيمة أقل من 20 جزء في البليون للتعرض المزمن (المتوسط الزمني) وقيمة أقل من 100 جزء في البليون (لمدة ساعة واحدة) للتعرض الحاد، باستخدام ثنائي أكسيد النيتروجين كمؤشر للملوثات الأخرى الناتجة عن احتراق الوقود، وتبعًا للنماذج العددية الصادرة عن الهيئة العامة للأرصاد الجوية لم تتجاوز القيم الحد المسموح به اليوم أو خلال الأيام المقبلة".

وتبعًا لقياس المحطات التابعة للهيئة العامة للأرصاد الجوية لم تتجاوز التسجيلات النسبية المسموح بها حيث وصلت أقصى نسبة مسجلة هي 50 جزء من البليون.

فيديو قد يعجبك: