إعلان

وزير الزراعة يبحث مع وفد "الإيفاد" المشروعات المشتركة وآفاق التعاون الزراعي

02:00 م الإثنين 25 أكتوبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

استقبل السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الإثنين، وفدًا رفيع المستوى للمجلس التنفيذي للصندوق الدولي للتنمية الزراعية "الإيفاد"، برئاسة السفير يايا أولانيران، الذي يزور مصر حاليًّا لمدة أسبوع لمتابعة المشروعات المشتركة بين المنظمة الدولية والحكومة المصرية.

وأكد القصير عمق العلاقات التاريخية بين مصر والإيفاد والممتدة في دعم كثير من المشروعات؛ خصوصًا في مجال الزراعة.

وأضاف وزير الزراعة أن الزراعة أصبحت من القطاعات التي تأخذ أولوية قصوى في مقدمة اهتمامات كل الدول؛ نظرًا لدورها في توفير الغذاء، كما أنها في مصر تستوعب أكثر من 25% من العمالة وتسهم بنسبة كبيرة في الناتج القومي بالإضافة إلى دورها في الصادرات وأيضًا توفير المواد الخام لمعظم الصناعات.

واستعرض القصير أمام وفد "الإيفاد" الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة المصرية من أجل تحقيق التنمية الاحتوائية والمستدامة، وكذلك تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين؛ سواء من خلال التوسع الأفقي واستصلاح الأراضي الجديدة أو التوسع الرأسي بالبحوث التطبيقية في زيادة الإنتاجية وتعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه، مشيرًا إلى النهضة الزراعية التي شهدتها مصر في مشروعات الإنتاج الحيواني والألبان والبتلو والتلقيح الاصطناعي والتحسين الوراثي والقوافل البيطرية ومشروع تحديث أساليب الري، وأيضًا مبادرة حياة كريمة التي أطلقها الرئيس السيسي لتطوير الريف المصري ورفع مستوى معيشة الفلاحين الذين يمثلون الغالبية العظمى من سكان الريف والذي تتجاوز تكلفته 700 مليار جنيه.

وأشار وزير الزراعة إلى المزارع المصرية في إفريقيا لمساعدة الأشقاء الأفارقة في البحوث التطبيقية وبناء القدرات.

وتناول القصير التحديات التي تواجه القطاع الزراعي في مصر؛ وأهمها ندرة المياه نتيجة ثبات حصة مصر من نهر النيل عبر السنين رغم زيادة الرقعة الزراعية.

وقال القصير إن مصر تحاول التغلب على هذه المشكلة من خلال مصادر أخرى؛ مثل معالجة مياه الصرف الزراعي وكذلك تحلية مياه البحر والاستفادة من المياه الجوفية وحصد مياه الأمطار والسيول، وكل ذلك يتكلف أموالاً طائلة.

وأكد وزير الزراعة أن بناء السدود على الأنهار العابرة للحدود يجب ألا يقف حائلًا أمام الدول في تحقيق الأمن الغذائي لمواطنيها.

وقال القصير إن من التحديات أيضًا التي تواجه الزراعة المصرية، التغيرات المناخية رغم أن الزراعة هي أقل القطاعات مساهمة في الانبعاثات الحرارية والتلوث البيئي؛ ولكنها الأكثر ضررًا من التغيرات المناخية؛ حيث تتسبب في زيادة التصحر وملوحة التربة والتأثير على صغار المزارعين ومستوى دخولهم ومعيشتهم.

ونوه وزير الزراعة بأن عدد المشروعات السابقة التي تم تمويلها من "الإيفاد" 14 مشروعًا بلغت تكلفتها نحو 520 مليون دولار، فضلًا عن تنفيذ 3 مشروعات حالية؛ وهي مشروع تعزيز الموائمة في البيئات الصحراوية (برايد) ومشروع تعزيز القدرات التسويقية لصِغار المزارعين في الريف المصري(برايم) ومشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة (سيل)، بإجمالي ميزانية قدرها نحو 200 مليون دولار في المناطق الريفية والأكثر احتياجًا ومناطق الاستصلاح الجديدة والتي تستهدف رفع مستوى معيشة صغار المزارعين.

وأكد القصير اهتمام الوزارة بمتابعة المشروعات التي تتم مع شركاء التنمية ونعمل على توفير كل آليات استداماتها، لافتًا إلى أن الوفد سوف يتأكد من ذلك خلال زيارته هذه المشروعات.

ونوه وزير الزراعة بضرورة استدامة المشروعات، قائلًا إن الوزارة أنشأت وحدة مركزية لمتابعة مشروعات "الإيفاد" كما أن هيكل الوزارة الجديد يتضمن إدارة مركزية للتقييم والمتابعة وإدارة أخرى للرقابة والحوكمة في ضوء اهتمام الوزارة بتطوير قطاعاتها المختلفة وفقًا لمتطلبات المرحلة.

وأعلن القصير تطلعه إلى مزيد من التعاون مستقبلًا مع "الإيفاد" في مجالات التحول الرقمي، وميكنة الخدمات الزراعية، والذكاء الاصطناعي، والري الحديث والتصنيع الزراعي وسلاسل القيمة المضافة، وأيضًا المشروعات المرتبطة بالتغيرات المناخية وحصد مياه الأمطار والسيول.

وأعرب السفير يايا أولانيران رئيس وفد المجلس التنفيذي لصندوق التنمية الزراعية "الإيفاد"، عن سعادته بزيارة القاهرة، مشيراً إلى أن مصر مليئة بقصص النجاح الكثيرة والتغلب على العديد من المشكلات، وهي نموذج يحتذى لدول المنطقة؛ خصوصًا في الحلول التكنولوجية، قائلًا سوف نسعى لتدعيم العلاقات بين مصر والإيفاد مع الأخذ في الاعتبار كل الموضوعات التي طرحها وزير الزراعة وهي نقاط استراتيجية مهمة، وأن هناك زيارات ميدانية كثيرة لمتابعة مشروعات الإيفاد على أرض الواقع

ومدى تحقيقها للأهداف المرجوة منها.

حضر اللقاء د.دينا صالح، المدير المقيم لمنطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا وأوروبا بالصندوق الدولي للتنمية الزراعية الإيفاد، ومحمد الغزالي مدير مكتب الإيفاد بالقاهرة، والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة.

فيديو قد يعجبك: