إعلان

خلال جولة بكفرالشيخ.. وزير البيئة توقف سيارتها لمتابعة إخماد حريق مخلفات

02:55 م الأحد 13 سبتمبر 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

أجرت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، واللواء جمال نور الدين، محافظ كفرالشيخ، جولة بالمحافظة لمتابعة وتفقد أعمال المحافظة خلال موسم نوبات تلوث الهواء الحادة لهذا العام وتفقد عدد من مواقع تجميع قش الأرز بعدد من مراكز المحافظة المدعومة من وزارة البيئة والمفتوحة من قبل الأهالي.

وتفقدت الوزيرة خلال بداية زيارتها للمحافظة حملة لفحص عوادم المركبات بكمين القرضا بمدينة كفرالشيخ.

كما تلاحظ للوزيرة أثناء مرورها بسيارتها اندلاع حريق بمجموعة من المخلفات الصلبة، مما استدعى توقفها واستدعاء قوات الحماية المدنية لإخمادها، وبالفعل تم السيطرة عليه واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المتسببين.

وأكدت وزيرة البيئة، أن الوزارة تسعى لاستكمال ما تم إنجازه خلال العامين الماضيين من تقليل الانبعاثات والقضاء على ظاهرة السحابة السوداء خلال تلك الفترة من العام وذلك بالتعاون والتنسيق مع الوزارات والمحافظات المعنية وذلك بعد اعتماد خطة منظومة مجابهة نوبات تلوث الهواء الحادة من قبل رئيس مجلس الوزراء.

وأضافت الوزيرة، أن البيئة تعمل على منظومة مجابهة السحابة السوداء من خلال عدة محاور منها المتابعة والرصد المستمر للحرق المكشوف لقش الأرز وزيادة عدد نقاط ومواقع التجميع للمتعهدين حيث تعد محافظة كفر الشيخ من المحافظات الأولى التي يتم بها حصاد الأرز وتحظي بكميات كبيرة من زراعات الأرز.

وتابعت الوزيرة: المحاور أيضا تشمل متابعة للجان فحص عوادم السيارات وخفض الانبعاثات من الصناعات الصغيرة والمتناهية الصغر التي يمكن أن تسبب تلوث للهواء خلال تلك الفترة من السنة لوجود التركيزات بنسبة عالية والتي قد تؤثر على صحة المواطنين.

وأشارت الوزيرة، إلى تكاتف وتناسق كافة جهود الدولة من خلال منظومة تسعى لضمان عدم تأثر المواطنين بارتفاع نسب التلوث أو وجود أي ضرر على صحته، إضافة إلى الاستفادة من العائد الاقتصادي والاجتماعي وزيادة فرص العمل لعمليات تجميع قش الأرز.

من جانبه أشاد محافظ كفرالشيخ بالجهود المبذولة من كافة الجهات المختلفة في الدولة وعلى رأسها وزارتي البيئة والتنمية المحلية حيث تم توعية وإرشاد المزارعين عبر العديد من الندوات الإرشادية حيث تحظى محافظة كفرالشيخ بمساحات مزروعة تقدر بحوالي ٣٢% من الناتج القومي لزراعة الأرز على مستوى الجمهورية ويشكل ذلك حوالي ٢٥٦ ألف فدان ينتجون كميات كبيرة من المخلفات الزراعية.

وأشار المحافظ، إلى أنه تم التنسيق مع وزارة البيئة وافتتاح ٨٩ موقعا لتجميع قش الأرز، مشيرا إلى المردود الاقتصادي العائد للفلاح والدولة من وراء ذلك وفائدته في القضاء على ظاهرة السحابة السوداء بشكل كامل.

فيديو قد يعجبك: