إعلان

نقيب الفلاحين يعلن انتهاء موسم القمح ويؤكد: الحكومة تسعى للاكتفاء الذاتي

09:35 م الخميس 28 مايو 2020

نقيب الفلاحين حسين أبو صدام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-أحمد مسعد :

قال حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين، إن مصر تودع موسم القمح 2020، حيث تم الانتهاء من حصاد كافة المساحات المنزرعة بالأقماح على مستوى الجمهورية، وأوشكت الصوامع والبناكر والشون الحكومية المطورة، على الانتهاء من الاستلام، الذي بدأ منتصف أبريل الماضي.

وأوضح نقيب الفلاحين في بيان له، الخميس، أن القمح يعتبر المصدر الأساسي لغذاء المواطنين، ويصل استهلاك المصريين السنوي منه، لأكثر من 16 مليون طن، ويعتبر أكبر مصدر للتبن الذي يشكل المادة الأساسية لعلف الحيونات والأسمدة العضوية.

ولفت إلى أن الحكومة تستخدم ما يقرب من 10 مليون طن من الأقماح سنويا، لإنتاج رغيف الخبز المدعم، تستلم منهم ما يزيد عن 3مليون طن من الأقماح المحلية، وتستورد باقي الكمية لتلبية الاحتياجات المحلية، مما يجعل مصر أكبر مستورد للأقماح في العالم.

وأضاف ابوصدام، أنه لتضييق الفجوة ما بين الإنتاج و الاستهلاك من الأقماح، والحد من استنفاذ ملايين الدولارات من العملة الصعبة لتلبية الاحتياجات المحلية من الخبز، تسعى الحكومة بكل قوة للوصول إلى الاكتفاء الذاتي منها، كأحد أهم المحاصيل الاستيراتيجية في مصر والعالم، مما جعل القمح يستحوذ على أكبر مساحة زراعية قاربت علي ثلاثة مليون ونصف المليون فدان.

وأشار إلى أن الدولة أنشأت مشروعا قوميا ضخما لحفظ حبوب القمح بإنشاء صوامع الغلال الحديثة، لحفظ الأقماح لمنع الهدر والفاقد الذي كان يحدث جراء التخزين في الشون الترابيه القديمة، حتي وصلت السعه التخزينية الحديثة للدولة إلى أربعة مليون طن تقريبا.

فيديو قد يعجبك: