إعلان

يُنتج زيوتًا ويعالج الكبد.. "الزراعة" تكشف عن أسباب التوسع في إنتاج الكتان

01:17 م السبت 02 مايو 2020

زراعة محصول الكتان تبدأ من شهر أكتوبر حتى نوفمبر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- أحمد مسعد :
كشفت الدكتورة أماني الرافعي، رئيس قسم بحوث محاصيل الألياف بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة، اليوم السبت، عن أن زراعة محصول الكتان تبدأ من شهر أكتوبر حتى نوفمبر، على أن يكون الحصاد في منتصف مارس حتى الأسبوع الأخير من شهر أبريل.

وقالت الرافعي، في تصريح أدلى به إلى "مصراوي"، إن محصول الكتان واحد من المحاصيل الزراعية التي تتم الاستفادة منه بداية من عصر البذرة مرورًا بالألياف، حتى الشعر يدخل في صناعة الأقمشة، مشيرةً إلي أنه يمكن استخراج زيوت طبيعية من الكتان وصناعة الأقمشة، فضلاً عن المادة الخام.

وقالت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أمس الجمعة، إن مساحات محصول الكتان ارتفعت إلى 24 ألف فدان و300، بفارق 4 آلاف فدان و500 عن العام الماضي.

وأضافت رئيس قسم بحوث محاصيل الألياف بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية، أن الكتان يعد أحد علاجات مرضى الكبد؛ حيث يحتوي على مادة "ليجنام" المضادة للسرطان، و"أوميجا 3".
وتنتج زراعة فدان الكتان ما يقرب من 5.5 طن، بقيمة تتجاوز 20 ألف جنيه لقش الكتان، وبالإضافة إلى أن طن الألياف من الكتان يصل سعره إلى 50 ألف جنيه، وسعر البذرة 20 ألف جنيه للطن.

ولفتت الرافعي إلى أن محافظات الدقهلية وكفر الشيخ والغربية هي مركز زراعة المحصول، منوهةً بأن المحصول غير شره للمياه وذو تكلفة محدودة.

وتابعت رئيس قسم بحوث محاصيل الألياف بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية بأن الدولة المصرية تبحث إمكانية الاستفادة من المحصول أكثر، بدلًا من تصدير المادة الخام إلى أوروبا، وتعود لنا في صورة تصنيع بأضعاف قيمتها.

وأشارت الرافعي إلى أن وزارة الزراعة أسهمت في زيادة المساحات المنزرعة من خلال التواصل بين الشركات والمزارعين من خلال تحديد سعر الطن بـ4 آلاف جنيه، بضمان تحقيق المزارع هامش ربح جيد.

جدير بالذكر أن محصول الكتان يزرع في العديد من المحافظات ويعتمد على وجود نحو 150 مصنعًا خاصًّا، بجانب شركة طنطا للكتان والزيوت التي تحصل على نحو 4 آلاف طن كتان سنويًّا

فيديو قد يعجبك: