إعلان

​وزير الزراعة: مصر تحتل المركز الأول عالميا في انتاج الأرز

12:24 م الخميس 12 سبتمبر 2019

الأرز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:
ترأس وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الجلسة الختامية للاجتماع التشاورى الحادى عشر لمركز الأرز الافريقى والذى يشارك فيه 50 خبيرا زراعيا من 27 دولة افريقية بالإضافة إلى رؤساء مراكز البحوث الزراعية في الدول الأعضاء بمركز الأرز الإفريقي.

ورحب الوزير في كلمته بالضيوف من الدول الأفريقية الشقيقة وبرئيس مركز الأرز الأفريقي الدولي الدكتور هارولد ماكولاي وبرئيس معهد بحوث الأرز الدولي بالفلبين وجميع الباحثين من مركز الأرز الأفريقي والذين حرصوا على حضور هذا الاجتماع الهام في مصر، مؤكدا أهمية الاجتماع والوقت الذي يعقد فيه لبحث ومناقشة المشكلات ذات الاهتمام المشترك مع مركز الأرز والدول الأفريقية الاعضاء.

ونقل الوزير تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى المشاركين في المؤتمر حيث إن مصر تشرف برئاسة الاتحاد الأفريقي في الفترة الحالية وتحرص على المشاركة بفاعلية فى حل كثير من المشاكل التى تواجه الدول الأفريقية الشقيقة من غذاء وصحة وتعليم.

وقال إن مصر أنشأت تسع مزارع نموذجية مشتركة مع الدول الأفريقية لنقل التكنولوجيا والخبرات المصرية إلى الدول الأفريقية الشقيقة.

وأضاف الوزير أن الأرز يعتبر محصول استرتيجي لمصر ومعظم الدول الأفريقية ويساعد على التنمية المستدامة وتحقيق الرفاهية للمزراعين وتحقيق الأمن الغذائي للشعوب إذا تم القيام بالاستثمارات اللازمة بشكل صحيح.

وأوضح أن التقارير أشار إلى أن أفريقيا تستهلك أكثر من 30 مليون طن سنويا والانتاج لا يتجاوز 20 مليون طن لذلك تضطر إلى استيراد أكثر من 10 مليون طن سنويا على الرغم من وجود مساحات شاسعة قابلة لزراعة الأرز ووفرة المياة فى مناطق كثيرة الا انها لم تستغل.

وأشار وزير الزراعة إلى أن البرنامج القومي لبحوث الأرز فى مصر حقق نجاحات كبيرة باستنباط مجموعة كبيرة من أصناف الأرز الحديثة مبكرة النضج عالية الانتاجية أدت إلى تحقيق أعلى انتاجية لوحدة المساحة على مستوى العالم بمتوسط 10 طن / هكتار.

ولفت إلى إنشاء برنامج الأرز الهجين فى مصر عام 1995 الذى نجح في نشر الهجن على نطاق تجارى عام 2005، متابعا أنه على مدى عقود طويلة كان هناك تعاون بين مركز البحوث الزراعية ومنظمة الجايكا اليابانية لعمل برامج تدريب للباحثين والمتخصصين الأفارقة بمركز بحوث الأرز والتدريب

يذكر أن وزير الزراعة واستصلاح الأراضى هو رئيس مجلس الأرز الأفريقي (المجلس الوزاري) في دورته الحالية وهو منظمة بحثية دولية رائدة في مجال بحوث الأرز في قارة أفريقيا يعمل على محاربة الفقر وتحسين سبل المعيشة وتحقيق تنمية مستدامة لشعوب القارة من خلال الاساليب العلمية القوية والشراكة الفعالة.

ويعتبر مركز الأرز الأفريقي أحد مراکز البحوث الزراعیة الدولیة الخمسة عشر (CGIAR)، وهو أيضا منظمة حكومية دولية للبلدان الأفريقية الأعضاء حيث تحصل الدول الأفريقية على العضوية من خلال طلب رسمى من الحكومة إلى المنظمة تم تأسيس المركز من خلال 11 دولة أفريقية فى غرب أفريقيا عام 2008.

وزاد عدد الدول الاعضاء إلى 27 دولة تغطي مناطق غرب ووسط وشرق وشمال أفريقيا. تعتبر مدينة بواكية بكوت ديفوار هى المقر الرئيسى لمركز الأرز الأفريقى كما يوجد مقر للمدير العام وبعض مساعديه بأبيجان. كما توجد محطات اقليمية لمركز الأرز الفريقى فى كلامن السنغال – مدغشقر – نيجيريا – بنين.

فيديو قد يعجبك: