إعلان

"الأعلى للإعلام": حذف المشاهد المسيئة من دراما رمضان.. والعقوبات تصل لمنع البث

09:02 م الأربعاء 01 مايو 2019

مكرم محمد احمد رئيس الأعلى للاعلام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى علي:
حذَّر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، كافة وسائل الإعلام وشركات الإنتاج من مخالفة المعايير الأخلاقية التي وضعها المجلس فيما يخص دراما وإعلانات شهر رمضان، مهددًا بعقوبات على المخالفين تصل لـ250 ألف جنيه غرامة لـ"الفظ الخارج مع حذف المشاهد المسيئة".

وقال عبدالفتاح الجبالي، وكيل المجلس الأعلى للإعلام، لمصراوي، إن المجلس وضع ضوابط محددة تتماشى مع القيم المصرية للالتزام بها في الشهر الكريم لتطبيقها والعمل بها، سواء فيما يخص الإعلانات والمسلسلات، مع منع بث أي محتوى يدعو إلى العنف والتمييز بين المواطنين.

وأضاف الجبالي، أن المجلس سيخاطب الوسائل الإعلامية، وليس شركات الإنتاج حال بث أي مضمون يخالف الآداب العامة، وفي حال رصد مشاهد مخالفة سيتم إصدار قرار بحذفها على الفور، وهذا أمر لا يؤثر على حرية الفكر والإبداع أو السياق الدرامي.

وتابع: "هناك لجان ترصد وتتابع كافة ما يذاع عبر الشاشات والصحف، فضلًا عن تلقي الشكاوى من المواطنين، ونعتمد في إجراءاتنا على ما ورد بلائحة الجزاءات التي حددت عقوبات لكافة المخالفات والتي نلتزم بها بشكل صريح".

وأكد الجبالي أن المجلس الأعلى للإعلام لا يتدخل في عمل شركات الإنتاج الدرامي، حيث يقتصر دوره على رصد المخالفات فقط، مشيرا إلى أن العقوبة المقرر فرضها على القنوات التي تبث مضمونًا مخالفًا تتدرج ما بين جزاء مالي إلى منع بث المادة الإعلامية، وسحب ترخيص الوسيلة الإعلامية حال عدم استجابتها لقرارات المجلس.

وعن توقيع غرامة بقيمة 250 ألف جنيه على كل لفظ فاحش قال: "الأمور لا تسير بهذه البساطة التي يتصورها البعض، حيث يتم عمل رصد موضوعي جاد، وفي حال ثبوت المخالفة بصورة واضحة يتم توقيع العقوبة، فالمجلس يتعامل مع المضامين المسيئة في الإعلام بدرجة من المرونة، حيث إنه يعمل على ضبط المشهد الإعلامي الذي كان فوضويا على مدى عقود، بالتالي يتم التدرج في العقوبات حتى الوصول إلى الهدف المرجو منه وهو تقديم إعلام حر".

وكانت لجنة الدراما برئاسة مجدى لاشين، أعلنت أنها أرسلت قائمة المعايير التي وضعها المجلس لجميع القنوات الفضائية لتطبيقها والعمل بها، وحتى لا يكون هناك أى أعذار فى حال تطبيق عقوبات ضد المخالفات.

وهدد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بعقوبات صارمة ضد عدم الالتزام بالقيم والمهنية وميثاق الشرف الإعلامي في كافة المواد الإعلانية والأعمال الدرامية والبرامج التي سوف يتم تناولها وبالأخص خلال شهر رمضان.

فيديو قد يعجبك: