• في ذكرى تحريرها.. جهود القوات المسلحة لتنمية سيناء

    10:01 ص الخميس 25 أبريل 2019
    في ذكرى تحريرها.. جهود القوات المسلحة لتنمية سيناء

    أرشيفية

    كتب - محمد سامي:

    تحتفل مصر اليوم بالذكرى الـ37 لتحرير سيناء، لكن أرض الفيروز تحتفل هذا العام بعيد تحريرها بطريقة مختلفة، فشبه جزيرة سيناء تشهد العديد من المشروعات التي بدأت خلال الأعوام الخمسة الماضية، انطلاقًا من اختيار مبدأ التنمية لتلبية طموحات وتطلعات الشعب المصري.

    وكانت القوات المسلحة هي الذراع القوية الذي حمل التنمية على عاتقها للخروج بسيناء من الظلام إلى النور، بعدما ساهمت في قطاع الرعاية الصحية.

    استطاعت القوات المسلحة المساهمة بشكل كبير في قطاع الرعاية الصحية بمحافظة شمال سيناء، حيث جرى إنشاء مستشفى بئر العبد بطاقة 84 سريرًا، ومستشفى نخل بقدرة 52 سريرًا فضلاً عن قرب الانتهاء من إنشاء مستشفى رفح المركزي بطاقة 84 سريرًا، وإنشاء مخزن أدوية مركزي بالعريش، ورفع كفاءة المستشفى المركزي بالعريش، ومستشفى الشيخ زويد.

    وفي مجال المشروعات القومية، تم تجهيز مطار المليز (البردويل) للاستخدام العسكري والمدني وإنشاء نفقي سيارات بالإسماعيلية أسفل قناة السويس؛ كل نفق بطول (6,1) كم وعرض (11,4) م، كذلك إنشاء نفقي سيارات ببورسعيد أسفل قناة السويس بطول (4,050) كم بعرض (11,4) م.

    وفي منطقة شرق بورسعيد، تم إنشاء أرصفة بحرية بطول 5 كم فضلاً عن الاقتراب من الانتهاء من ساحات تداول ومنطقة صناعية وأحواض استزراع سمكي وبحيرة للصيد الحر، وكذلك الإنشاء من المناطق الأمنية والمنشآت الإدارية بمداخل أنفاق قناة السويس الإسماعيلية وبورسعيد وأيضًا المناطق الترفيهية لأنفاق السويس.

    واستكملت القوات المسلحة تجهيز البنية الأساسية للكهرباء والمياه والصرف الصحي والحريق للربع الشمالي الغربي ومنطقة الخدمات بالمنطقة الصناعية في بئر العبد، وكذلك إنشاء مجمع رخام الجفجافة بطاقة إنتاجية (3) ميلون م2 سنويًا وزيادة طاقة إنتاج مصنع أسمنت العريش بإنشاء الخطين أرقام (3-4) لتحقيق زيادة في إنتاج المصنع من (3,7) مليون طن إلى (6,9) ميلون طن سنويًا.

    وفي مجال الزراعة واستصلاح الأراضي، تم إنشاء سحارة سرابيوم أسفل قناة السويس بطاقة (1,2) مليون م3/ى، وكذلك استصلاح وتنمية واستكمال أعمال البنية الأساسية لمساحة (13680) فدان ببئر العبد، وكذلك الاقتراب من الانتهاء من سحارة المحسمة ومحطة معالجة مياه ثلاثية بطاقة (مليون) م3/ى والعمل على تعديل مسار مصرف المحسمة من بحير التمساح حتى موقع السحارة بسرابيوم، والاقتراب من الانتهاء من محطتي رفع على مسار مصرف المحسمة (غرب القناة) فضلاً على العمل تنفيذ الأعمال الصناعية اللازمة لتطوير المصارف ونقل مياه مصرف بحر البقر لمحطة المعالجة وإنشاء محطة معالجة وإعادة تأهيل ورفع كفاءة الصوب الزراعية بقرية الأمل.​

    إعلان

    إعلان

    إعلان