"تشريعية النواب" توافق على اختصاصات مجلس الشورى.. وعضويته 180 نائبًا

12:00 ص الإثنين 15 أبريل 2019
"تشريعية النواب" توافق على اختصاصات مجلس الشورى.. وعضويته 180 نائبًا

مجلس النواب

كتبت- ميرا إبراهيم:

وافقت اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، برئاسة د. على عبد العال، على المادة "248" مستحدثة من التعديلات الدستورية، والتي تنص على أن مجلس الشيوخ يختص بدراسة واقتراح ما يراه كفيلاً لتوسيع دعائم الديمقراطية، والسلام الاجتماعي والمقومات الأساسية للمجتمع وقيمة العليا، والحقوق والحريات والواجبات العامة، وتعميق النظام الديمراطي وتوسيع مجالاته.

واقترح "عبد العال"، حذف عبارة أن مجلس الشيوخ يختص بدراسة واقتراح مايراه كفيلاً للوحدة الوطنية، مضيفًا: "نحن دولة واحدة، والوحدة الوطنية تعني أننا دولتين".

وجاء نص المادة كما وافقت عليها اللجنة كما يلى المادة "248" مستحدثة: "يختص مجلس الشيوخ بدراسة واقتراح ما يراه كفيلا لتوسيد دعائم الديمقراطية، والسلام الاجتماعي والمقومات الاساسية للمجتمع وقيمة العليا والحقوق والحريات والواجبات العامة وتعميق النظام الديمراطي وتوسيع مجالاته".

كما وافق الأعضاء علي على المادة "249" مستحدثة فى التعديلات الدستورية يؤخذ رأي مجلس الشيوخ فيما يلي:

- الاقتراحات الخاصة بتعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور، مشروعات الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

- مشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، معاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التي تتعلق بحقوق السيادة.

- مشروعات القوانين المكملة للدستور وغيرها التي يحيلها إليه رئيس الجمهورية.

- ما يحيله رئيس الجمهورية إلى المجلس من موضوعات تتصل بالسياسة العامة للدولة أو بسياستها في الشؤون العربية أو الخارجية، ويبلغ المجلس رأية في هذه الأمور إلى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب.

كما وافق على الأعضاء أيضا بأن يشكل مجلس الشيوخ من عدد من الأعضاء يحدده القانون على ألا يقل عن 180 عضوًا، ويُنتخب ثلثا أعضاء المجلس بالاقتراع العام السري المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي، وتجري الانتخابات طبقًا لما ينظمه القانون.

إعلان

إعلان