إعلان

ماذا يعني استناد القاهرة إلى البند العاشر من "إعلان مبادئ" سد النهضة؟

09:13 م السبت 05 أكتوبر 2019

سد النهضة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الري محمد السباعى، وصول القاهرة لطريق مسدود عقب جولة اليوم السبت، من المفاوضات التي تسضيفها العاصمة السودانية الخرطوم بشأن سد النهضة.

وذكر البيان الصادر عن وزارة الري، أن إثيوبيا رفضت مناقشة قواعد تشغيل سد النهضة، وأصرت على قصر التفاوض على مرحلة الملء، بما يخالف المادة الخامسة من نص اتفاق إعلان المبادئ الموقع في 23 مارس 2015، كما يتعارض مع الأعراف المتبعة دولياً للتعاون في بناء وإدارة السدود على الأنهار المشتركة.

واستشهد البيان بالمادة العاشرة، التي تحمل اسم "مبدأ التسوية السلمية للمنازعات".

وجاء نص المادة العاشرة كالآتي:

"تقوم الدول الثلاث بتسوية منازعاتهم الناشئة عن تفسير أو تطبيق هذا الاتفاق بالتوافق من خلال المشاورات أو التفاوض وفقاً لمبدأ حسن النوايا. وإذا لم تنجح الأطراف في حل الخلاف من خلال المشاورات أو المفاوضات، فيمكن لهم مجتمعين طلب التوفيق، الوساطة أو إحالة الأمر لعناية رؤساء الدول/ رئيس الحكومة".

يشار إلى أن هذا الاتفاق وقع حول إعلان المبادئ في الخرطوم، السودان في 23 من شهر مارس 2015 بين جمهورية مصر العربية، وجمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية وجمهورية السودان، حيث كان ممثلًا عن جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وجمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية هيلاماريام ديسالين رئيس الوزراء، وجمهورية السودان عمر حسن البشير رئيس الجمهورية.

ويعد سد النهضة أحد أكبر السدود في القارة السمراء، ويؤثر على حصص مصر المائية المقدرة بـ 55.5 مليار متر مكعب، حيث تسقبل مصر 80% من موارها المائية من نهر النيل.

اقرأ أيضًا:

"الري": مفاوضات سد النهضة وصلت لطريق مسدود

فيديو قد يعجبك: