إعلان

ماذا قالت الدول الثلاث بعد اجتماع الـ16 ساعة لمفاوضات سد النهضة؟

02:13 م الجمعة 06 أبريل 2018

وزراء خارجية مصر والسودان وإثيوبيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

ما بين "التعثر" و"النقاش البناء".. جاءت ردود الفعل الرسمية على الاجتماع التساعي لمفاوضات سد النهضة في الخرطوم أمس الخميس، بمشاركة وزراء الخارجية والري ومديري أجهزة مخابرات مصر وإثيوبيا والسودان.

واستمر الاجتماع نحو 16 ساعة، منذ أمس الخميس حتى الساعات الأولى من اليوم الجمعة؛ لتبديد مخاوف مصر بشأن سد النهضة التي تمضي إثيوبيا في بنائه دون توقف.

وتتركز المفاوضات حول اعتماد التقرير الاستهلالي الخاص بدراسات سد النهضة، التي يجريها المكتبين الاستشاريين الفرنسيين، والذي سبق ورفضت السودان وإثيوبيا الموافقة عليه، فيما وافقت مصر على التقرير في جولة المفاوضات السابقة نوفمبر 2017.

مصر

أعلن سامح شكري وزير الخارجية، الجمعة، عدم الوصول إلى اتفاق في جولة المفاوضات.

وقال شكري للصحفيين بعد انتهاء الاجتماعات: "المشاورات كانت شفافة وصريحة، وتناولت كافة الموضوعات، ولكن لم تسفر عن مسار محدد ولم تؤت بنتائج محددة يمكن الإعلان عنها".

وأضاف شكري، أنه جرى بحث كل الموضوعات العالقة وكيفية تنفيذ التعليمات الصادرة عن زعماء الدول الثلاث، فيما يتعلق بإيجاد وسيلة للخروج من التعثر الذي انتاب المسار الفني في المفاوضات.

وتابع: "سنستمر وفقا لتعليمات القادة في أن نسعى للانتهاء من هذا الأمر خلال مدة 30 يوما، والتي تعتبر قد بدأت اعتبارا من يوم 5 إبريل الجاري وتمتد حتى 5 مايو المقبل للامتثال لتعليمات الزعماء لإيجاد وسيلة لكسر الجمود خلال هذه الفترة".

السودان

وصف وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، اليوم الجمعة، الجولة الجديدة من المحادثات بـ"أنها فشلت".

وقال وزير الخارجية السوداني للصحفيين في نهاية الاجتماع الذي عقد في فندق فخم في الخرطوم: "جلسنا وناقشنا كثيرًا من القضايا، لكن في النهاية لم نستطع الوصول إلى توافق للخروج بقرار مشترك"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية.

وأضاف: "أمضينا النهار كله في النقاش كما طلب قادة الدول الثلاث، لكننا لم نتوصل إلى اتفاق"، متابعًا: "لا يمكنني تحديد الخلافات، لكنها مسائل فنية".

ونوه غندور، إلى أنه لم يتم تحديد موعد جديد للجولة التالية من المحادثات.

إثيوبيا

فيما أصدرت وزارة الخارجية الإثيوبية، بيانًا الجمعة –نشرته وكالة الأنباء الإثيوبية-، بعد ساعات من انتهاء جولة مفاوضات سد النهضة التي عقدت أمس الخميس في الخرطوم، مع مصر والسودان.

وأوضحت الوزارة الإثيوبية، أن المشاورات التي جرت من جميع الأطراف كانت نقاشًا "بناءً وذات شفافية".

وأضافت الوزارة: "هناك بعض القضايا لم يتم حلها في الاجتماع الثلاثي الذي سيستمر مستقبلًا لحلها"، مشيرة إلى أن الاجتماع عقد بناءً على الاتفاق الذي توصل إليه قادة البلدان الثلاثة في أديس أبابا قبل بضعة أشهر، والذي جرى الاتفاق فيه على تنفيذ إنشاء صندوق تنمية البنية التحتية، وفقًا لتوصيات قادة البلدان الثلاث.

اقرأ أيضًا:

7 سنوات من المفاوضات.. وأزمة سد النهضة "مستمرة" - تسلسل زمني

فيديو قد يعجبك: