إعلان

البرلمان يطالب الحكومة بخطة لترشيد استهلاك المياه خلال 15 يومًا

04:48 م الإثنين 24 ديسمبر 2018

الدكتور علي عبدالعال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ميرا إبراهيم:

طالب الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، الحكومة بتقديم تصورها وخطتها للبرلمان بشأن ترشيد المياه خلال 15 يوما، مشددا على أن حصة مصر من مياه النيل أصبحت غير كافية.

وقال عبدالعال، خلال الجلسة العامة، الاثنين، لمناقشة عدد من القرارت الجمهورية الخاصة بالزراعة: "مياه النيل حق في الحياة وحصتنا 55 ونصف مليار متر مكعب سنويًا منذ زمن طويل، ونفس الحصة لا تزيد رغم ارتفاع عدد السكان، كنا 7 .6 مليون نسمة وأصبحنا الآن 104 ملايين نسمة بنفس الحصة".

وأضاف: "نثق في المفاوض المصري، ونثق في حسن نوايا إثيوبيا ودول المنبع، على أمل الحصول على حلول عادلة، ليست فقط للمحافظة على حصة مصر الحالية بل زيادتها بما يتناسب مع عدد السكان وفقا للاتفاقيات الدولية الخاصة باقتسام هذه المياه".

واستطرد: "لدينا نقص في حصة المياه ومصر دخلت في الفقر المائي وكل ما نقوم به حاليا تعظيم الموارد المائية، وحصة مصر من نهر النيل أصبحت غير كافية حتى مع تعظيم الموارد المائية وحتى المياه الجوفية لو استخدمت كلها لا يمكن أن تكفى مصر التي يقدر عدد السكان فيها أن يكون عام 2030 ليصل الى 150 مليون نسمة، فهذه الحصة بهذه الكمية أصبحت غير كافية بكل المقاييس العلمية حتى لو مع التحول من الري بالرش إلى التنقيط".

ووجه حديثه للنواب قائلا: "هذا يلقي عليكم مسئولية البحث عن حلول واقعية وتشريعية بشأن زيادة السكان برقم مخيف، فنحن نزيد دولة كل عام بمعدل 2.6 وهو رقم يمثل دولة، ولابد أن نبحث عن حلول واقعية لها تشريعيا، وأتمنى إنجاز ووضع تصور لحل المشكلة".

فيديو قد يعجبك: