إعلان

"فساد المحليات" و"وقف التعليم".. تفاصيل يوم ساخن في البرلمان

03:44 ص الثلاثاء 13 نوفمبر 2018

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، واجتماعات اللجان النوعية، أمس الاثنين، العديد من الأخبار التي تهم قطاع عريض من المصريين، كما شهدت أيضًا هجومًا لاذعًا من رئيس البرلمان، على حكومة المهندس مصطفى مدبولي.

ويرصد "مصراوي"، من خلال التقرير التالي أبرز، ما دار داخل مناقشات البرلمان اليوم، كالتالي:

في لجنة الصناعة قال وزير قطاع الأعمال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إن أرباح الشركات وصلت من 4.8 مليار جنيه إلى ما يقرب من 15 مليار جنيه، فيما ارتفعت الخسارة من 4.7 مليار جنيه إلى 7.5 مليار جنيه وفقًا للعام المالي 2016/2017، مؤكدًا أن هذه الشركات تخسر منذ سنوات بل عقود، وعلى الرغم من هذه الخسارة إلا أن الجمعية العمومية حين كانت تنعقد في الفترة الماضية لا يستطيع أى عضو منها أن يطالب بتصفية الشركة على الرغم من هذه الخسارة، قائلًا: " الدكر ميقدرش يقول صفوا الشركة".

فيما أكد عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية، التزام الحكومة بالتطبيق الكامل والتلقائي لكافة بنود اتفاقية الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي، فيما يخص نسبة تخفيض رسوم الجمارك على السيارات المستوردة من الاتحاد منذ بدء دخول الاتفاقية حيز التنفيذ.

وقال الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة، إن الحكومة وافقت على مد مهلة تخزين البطاطس في الثلاجات، حتى أول ديسمبر المقبل؛ حتى لا يتم إخراج جميع الكميات المخزنة بالثلاجات في الأسواق حاليًا، ونكون أمام مشكلة ثانية بعد استهلاكها في فترة وجيزة جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة بالبرلمان .

يأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أنه وفقًا لبرنامج الحكومة سيتم عمل "وقف للتعليم"، وأخذ خطوات كثيرة بشأنه، والإعلان عنه بالتنسيق مع وزارة التخطيط قبل نهاية الشهر، مضيفًا: "إطلاق وقف مصر للتعليم لخدمة التعليم وده هيعمل طفرة كبيرة.. ودي حاجة مختلفة".

وأعلن وزير التعليم، توزيع التابلت على الطلاب كأول دفعة خلال أسبوع أو بشكل دقيق يوم 20 من الشهر الجاري: "حتى لا نهاجم بسبب الموعد".

وبعث وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، رسالة طمأنة للمواطنين خلال الجلسة العامة، مؤكدًا أن الحكومة استعدت جيدًا للسيول، ولن يكون لها أي تأثير على البلاد.

ولكن رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال، عقب على كلمة النائب جمال شويخ، الذي اشتكى من وجود فساد بالمحليات أثناء تلاوة إلقاء طلب الإحاطة المقدمة منه، قائلًا: "فساد المحليات وصل للركب، ومنذ سنوات قيلت هذه العبارة في هذه القاعة، إن فساد المحليات وصل للركب".

وواصل رئيس المجلس، هجومه على حكومة المهندس مصطفى مدبولي، بسبب تغيب الوزراء عن حضور اجتماعات اللجان والجلسة العامة، مهددًا بفتح الباب أمام الاستجوابات التي تقدم بها نواب المجلس، قائلًا: "صبرنا كثيرًا ولم نصبر بعد اليوم" مواصلًا : "سنناقش عددًا من الاستجوابات قريبًا".

فيديو قد يعجبك: