• الكهرباء: 17% من المشتركين لديهم عدادات مسبقة الدفع

    01:15 م الأربعاء 31 أكتوبر 2018
    الكهرباء: 17% من المشتركين لديهم عدادات مسبقة الدفع

    الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء

    القاهرة- أ ش أ:

    أكدت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة اليوم الأربعاء، إضافة قدرات للشبكة القومية بلغت 10آلاف و102 ميجاوات عن العام السابق، وبلغ عدد المشتركين 35,1 مليون مشترك، فيما بلغت قيمة استثمارات الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة هذا العام حوالي 67,8 مليار جنيه، واتخذت الشركة عدة إجراءات سيكون لها بالغ الأثر الإيجابي لتفادي تراكم المديونيات خلال السنوات القادمة.

    جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العامة العادية والجمعية العامة غير العادية للشركة القابضة لكهرباء مصر اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

    وأضاف أن عدد المشتركين بلغ 35,1 مليون مشترك بنسبة تطور 4% عن العام السابق منهم حوالي 5,88 مليون مشترك لديهم عدادات مسبقة الدفع بنسبة 17% من إجمالي عدد المشتركين.

    وعرض الدكتور شاكر، الجهود التي يبذلها قطاع الكهرباء لزيادة القدرات المولدة، وتحسين كفاءة الطاقة، والحرص على تنوع مصادر الطاقة سواء من مصادر متجددة أو فحم أو نووي، مؤكدا نجاح قطاع الكهرباء بفضل المساندة والدعم الفعال من جانب القيادة السياسية في التغلب على التحديات التي واجهته خلال الفترة الماضية وتحقيق الاستقرار للشبكة القومية وتغطية الفجوة بين الإنتاج والطلب على الكهرباء من خلال العديد من الإجراءات.

    من جانبه، استعرض المهندس جابر دسوقي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لكهرباء مصر، تقريرا عدد فيه إنجازات الشركة عن العام المالي 2017/2018، حيث تمت إضافة قدرات للشبكة القومية بلغت 10102 ميجاوات لترتفع القدرات الاسمية إلى 55 ألفا و213 ميجاوات، وترتفع الطاقة المولدة إلى 196,7 مليار ك.و.س بنسبة تطور بلغت 4% عن العام السابق، مع الاستمرار في إجراءات مراجعة كفاءة محطات توليد الكهرباء القائمة وإجراء الصيانة والعمرات اللازمة للتأكد من جاهزيتها دون التأثير على استمرارية التغذية لكافة قطاعات الدولة.

    وقال دسوقي إنه يتم استكمال تنفيذ الخطة الموضوعة لتدعيم الشبكة لتكون قادرة على تفريغ الأحمال المتوقعة، والتنسيق المستمر مع قطاع البترول لتوفير الوقود اللازم للمحطات، وانخفاض معدل استهلاك الوقود المستخدم في محطات توليد الكهرباء الى 206,3 جرام / ك.و.س نتيجة ارتفاع نسبة مشاركة الغاز الطبيعى وارتفاع نسبة مساهمة وحدات الدورة المركبة فى التوليد، كما تم تخفيض نسب الفقد فى شبكات نقل وتوزيع الكهرباء مقارنة بالعام السابق.

    وأوضح دسوقى أن قيمة استثمارات الشركة القابضة وشركاتها التابعة بلغت هذا العام حوالى 67,8 مليار جنيه منها حوالي 20,7 مليار جنيه استثمارات تخص محطات مشروعات سيمنس بمواقع (العاصمة الإدارية الجديدة، والبرلس، وبني سويف).

    وبلغ متوسط التعريفة الاقتصادية للـ (ك.و.س مباع) 99 قرشا/ك.و.س مقابل متوسط سعر بيع 62,4 قرش/ك.و.س بنسبة تغطية 63% من التعريفة الاقتصادية.

    وأضاف دسوقي أنه تم اتخاذ عدة إجراءات سيكون لها بالغ الأثر الإيجابي، لتفادي تراكم المديونيات خلال السنوات القادمة من أهمها، الاتفاق مع وزارة المالية على آلية للتصادق على مديونية الجهات الحكومية والفواتير الشهرية وصدر بذلك منشور وزير المالية رقم 12 لسنة 2018، والاتفاق بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركات قطاع الأعمال القابضة الثلاث (المعدنية ـ الكيماوية ـ الغزل والنسيج) التي تتركز لديهم المديونية بنسبة تجاوز 98% لسداد نسبة 25% من المديونية نقدا وجدولة باقي المديونية خلال مدة 36 شهرا، والاتفاق بين الشركة القابضة لكهرباء مصر والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي لجدولة المديونية على أقساط شهرية لمدة 60 شهرا، مع سداد الإصدارات الشهرية بنسبة 70% نقدا.​

    هذا المحتوى من

    إعلان

    إعلان

    إعلان