إعلان

مقرر التاريخ بـ"الأعلى للثقافة": اليهود "غزاة".. ولا حق لهم في القدس -(صور)

06:45 م الثلاثاء 02 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد لطفي وهاني رجب:
تصوير - أحمد طرانة:

قال الدكتور جمال شقرة، مقرر لجنة التاريخ بالمجلس الأعلى للثقافة، إن مصر منذ صدور "وعد بلفور" تقف حكومة وشعبا لتأييد ودعم نضال الشعب الفلسطيني قبل ثورة يوليو وحتى الآن، بدافع قومي وعروبي لإعادة الحقوق العربية باعتبار القضية الفلسطينية هي القضية المركزية لها.

جاء ذلك في كلمته خلال ندوة "القدس عربية.. القدس بين الحقائق التاريخية وأساطير الصهيونية"، التي يعقدها المجلس الأعلى للثقافة اليوم الثلاثاء.

وأوضح "شقرة" أن طرق مساندة مصر للقضية الفلسطينية تعددت بداية من حرب 1948 مرور بحرب 1956 وصولًا إلى انتصار أكتوبر 1973، ورغم ما تمر به مصر حاليا من تحديات كبيرة، فإنها أعلنت بوضوح رفضها لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأضاف: "لم يتوقف دعم مصر للقضية الفلسطينية لحظة واحدة رغم تنوع اهتمامات الدولة المصرية ووزارة الثقافة، ونحن في طريقنا لإنهاء موسوعة مصر والقضية الفلسطينية التي صدر منها عدة أجزاء".

وواصل: "اليهود على مدار التاريخ قاموا بغزو فلسطين عدة مرات، ولم يقيموا فيها حتى يمكن لهم أن يدعوا بأنهم أصحاب حقوق تاريخية".

بدأت الندوة بعرض فيلم تسجيلي عن القدس، ويشارك فيها الدكتور أحمد حماد ويتحدث عن اليهود وتزييف الحقائق التاريخية، والدكتور منصور عبدالوهاب ويتحدث عن الأساليب الإسرائيلية لتهويد القدس، والدكتور عبدالقادر ياسين ويتحدث عن القدس وماذا بعد؟، والسفير حازم أبوشنب ويتحدث عن القدس فى عيون ووجدان الفلسطينيين، ويديرها الدكتور جمال شقرة.

ويعقب الندوة أمسية شعرية بعنوان "القدس في إبداعات الشعراء"، يديرها الشاعر رجب الصاوي.

فيديو قد يعجبك: