إعلان

مستشار وزير السياحة: مصر تتعافى رغم المؤامرات.. ونجوم العالم يحلمون بزيارتها (حوار)

01:06 م الثلاثاء 29 أغسطس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- مصطفى المنشاوي:

يرى وليد البطوطي، مستشار وزراة السياحة لشئون الإرشاد، أن السياحة تتقدم فى الطريق الصحيح لكنه تقدم بطيء نسبيًا، وأن التحديات التي تواجهها مصر على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية لها أثر كبير في التأثير سلبيًا على قطاع السياحة.

وأضاف البطوطي، في مقابلة مع مصراوي، أن مشاهير العالم يحلمون بزيارة مصر. وإلى نص الحوار:

- كيف ترى وضع السياحة الراهن في مصر؟

أرى أننا نتقدم وأننا على الطريق الصحيح لكنه تقدم بطيء نسبيًا، لأن التحديات كبيرة، خاصة أن مصر تواجه ضغوط سياسية واقتصادية من كل دول العالم.

-هل يوجد أي مقترحات أو حلول للخروج من الأزمات المتتالية التي تضرب قطاع السياحة؟

نعم، فقد غيرت وزارة السياحة من نظرتها للأمور وبدأت تولي اهتمامًا أكبر بالسائح الذي يأتي لينعش الفنادق، وأصحاب المهن الحرة، مثل التاكسي، والحنطور، والبازارات، كما تم استحداث نظام الدعاية بالاهتمام بالسوشيال ميديا التي تحقق انتشارًا واسعًا بأقل تكلفة.

-وما هي التحديات التي تواجه قطاع السياحة؟

التحديات كثيرة من الخارج والداخل لتدمير مصر اقتصاديًا، منها نقل صورة مكذوبة عن مصر بأنها دولة غير آمنة، من خلال التركيز على الأحداث الصغيرة ونقلها بصورة أضخم من الواقع، وهو أمر واضح جدًا خاصة مع الدول التي تنافسنا على مستوى السياحة العالمية.

هل حظرت بعض دول العالم سفر رعاياها بسبب تحفظها على تأمين المطارات؟

تأمين المطارات في مصر يخضع لمنظومة عالمية لا يمكن تغييرها في أي دولة من دول العالم، ومع أن مصر مؤمنة تماما، إلا أن الضغوطات الاقتصادية التي تمارسها عدد من الدول وخاصة قطر، كان لها تأثيرًا واضحًا في انخفاض الإقبال على السفر لمصر كوجهة سياحية عالمية.

هل يوجد تنسيق بين روسيا وبريطانيا لضرب السياحة المصرية؟

أعتقد أن خطة إضعاف الدولة المصرية مستمرة، وبدا هذا واضحًا من خلال التحذيرات البريطانية لرعاياها من السفر إلي مصر ومن الهجمات الإرهابية المحتملة عليها، ولكن خطتهم ستفشل وستتعافى السياحة مرة أخرى.

 

هل تسبب دعم قطاع السياحة لرحلات الطيران في تكبده خسائر إضافية؟

لا، الخسائر سببها ضعف الإقبال وانخفاض أعداد السائحين، وإن كان يمكن وصف قرار دعم تذاكر الطيران بهدف الترويج للسياحة بأنه قرار "غير مدروس"، في ظل الأزمة الاقتصادية التي تشهدها مصر.

حدثنا عن كواليس زيارات المشاهير لمصر؟

زيارة مصر هي حلم من أحلام المشاهير، أنا أذكر أن أحد المشاهير اتصل بي وأبلغني أنه قادم لزيارة مصر وطلب مني عدم الإفصاح عن هذه الزيارة، التي استغرقت 12 ساعة فقط، وبعدها رغبت في معرفة سبب الزيارة السريعة، فقال لي إنه اتفق مع زوجته على كتابة أسماء البلدان التي يرغبان في زيارتها وأن مصر هي البلد الوحيد التي اتفقا عليها.

هل تم إلغاء زيارة سيلفستر ستالون وسلمي حايك لمصر؟

لم يتم إلغاء حجزهما حتى الآن، ولكن تم تأجيل الزيارة بسبب انشغالهما خلال الفترة الماضية، ولكنه لم يتم تحديد موعد الزيارة حتى الآن، مؤكدًا أن مصر ستستقبل عددًا كبيرًا من المشاهير العالميين خلال الفترة المقبلة، ولن يتم الإعلان عن أسمائهم الآن احترامًا لرغباتهم الشخصية.

هل تسببت فترة الركود السياحي في انخفاض كفاءة وخبرة المرشدين المصريين؟

لا، لكن الركود تسبب في هجر عدد من الكفاءات للقطاع ذاته، لكن المستوى لم يتراجع لأن المعالم السياحية لم تتغير، ولكن من الجيد العمل على الارتقاء بمستوى وكفاءة العاملين بالقطاع بشكل دوري لأن العنصر البشري من أهم عناصر الترويج للسياحة.

لماذا لا توجد قوانين تحاسب وتراقب من يسيء للسائحين؟

القوانين التي تحكم قطاع السياحة وضعت قبل 50 عاما، بغرامات بخسة، لا تصلح لردع ومحاسبة المخالفين، موضحا أنه في حالة القبض على بائع استغل سائحًا مثلًا يتم تحويله إلى النيابة، التي تفرج عنه بكفالة لا تتعدى 50 جنيهًا، وفي اليوم التالي يعود إلى ممارسة عمله دون حساب رادع.

ولذلك يطالب البطوطي مجلس النواب، وضع تشريعات وقوانين جديدة لمحاسبة كل من يحاول أن يستغل سائحًا أو يصدر صورة سيئة عن المصريين.

لماذا نهتم بالسياحة الداخلية ونهاجمها؟

السياحة الداخلية كان له دورًا وطنيًا كبيرًا في مساندة القطاع خلال الفترة الماضية، ومن يتهم المواطن المصري بأنه غير مهتم بزيارة معالم بلده الأثرية أو تنشيط السياحة الداخلية يخدع نفسه.

ما هي آخر التطورات في تنشيط السياحة الدينية وخاصة رحلة العائلة المقدسة؟

رحلة العائلة المقدسة تحتاج إلى جهد كبير، خاصة أنها في "مرحلة التشغيل"ولذلك أطلقت وزارة السياحة برنامج رحلة العائلة المقدسة عبر خمس نقاط فقط، وهي: كنيستي السيدة العذراء بمنطقة المعادي، والكنيسة المعلقة بمصر القديمة، و٣ مناطق بوادي النطرون.

وهناك زيارة مرتقبة من المركز الدعائي الخاص بدولة الفاتيكان لمعاينة نقاط رحلة العائلة المقدسة الجاهزة للتشغيل بعد أن تم تطوير ٨ نقاط من أصل ٢٥ نقطة للرحلة بالكامل.

هل تتوقع أن ترتفع نسبة الإشغالات بالفنادق خلال إجازة عيد الأضحى؟

أتوقع أن تصل نسبة الإشغالات إلى 100% من السياحة الداخلية والخارجية، خاصة أن الحجوزات في تزايد خلال النصف الثاني من العام الحالي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان