إعلان

خبراء: أراضي الدولة المتعدى عليها "معروفة".. و15 يومًا كافية لاستردادها

05:58 م الأحد 14 مايو 2017

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هاجر حسني ومادي غيث:

كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي الجيش والشرطة، الأحد، بإزالة التعديات على الأراضي الزراعية واسترداد أراضي الدولة بنهاية شهر مايو الجاري، وهو ما يطرح تساؤلًا حول الإجراءات التي تتبعها المؤسستان لتنفيذ ذلك، ومدى كفاية المدة التي حددها الرئيس.

وقال حسام سويلم، المدير الأسبق لمركز الدراسات الاستراتيجية للقوات المسلحة، إن إزالة الجيش والشرطة للتعديات على الأراضي يكون بموجب أمر قانوني عن طريق لجنة إزالة التعديات التي تُصدر قرارات بالمساحات ومكان الأرض المتعدى عليها.

وأضاف سويلم- في تصريحات لمصراوي- أن اللجنة المفوضَة من رئيس الجمهورية تعرض الأمر القضائي على المحافظ ومدير الأمن، والذي يُكلف المأمور بتنفيذه، ومن ثم تكليف قوة شرطية الشرطة أو من الجيش، بإزالة هذه التعديات.

وعن الفترة المتاحة حتى 30 مايو القادم، قال الخبير العسكري: "على قدر استطاعتهم، وعندنا وقت كويس".

من جانبه، قال اللواء أحمد زكي عابدين، وزير التنمية المحلية الأسبق، إن تكليف الجيش والشرطة لاسترداد أراضي الدولة المتعدى عليها أمر حميد ويُعيد هيبة الدولة في هذا الاتجاه.

وأضاف عابدين لمصراوي، أن الإجراءات التي تتم في هذا الإطار تكون من خلال حصر هذه الأراضي، وهذا موجود بالفعل من قبل المحليات، بالإضافة إلى قرارات إزالة، ودراسات أمنية من الشرطة وتشترك معها القوات المسلحة، ويتبقى فقط في النهاية التنفيذ، الذي يُعد فترة النصف شهر التي حددها الرئيس كافية له.

فيما رأى اللواء سعيد طعيمة، مساعد وزير الداخلية السابق، أن مهلة 15 يومًا لإزالة التعديات على أراضي الدولة، ربما تكون طويلة في حالة توافر العزيمة والإرادة.

وأوضح طعيمه لمصراوي، أن هذه الأراضي محصورة، وهناك خرائط لها، متابعًا: "الأراضي دي مش مستخبية ومعروفة وبالتالي آليات التنفيذ بعد كده سهلة ولن تستغرق وقتًا".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان