إعلان

كل ما تريد معرفته عن المدارس الخاصة والدولية.. وكيفية التقديم لها

07:23 م الإثنين 20 فبراير 2017

وزارة التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

إذا كنت أحد أولياء أمور طلاب المدارس الخاصة أو الدولية الحاليين، أو كنت ولي أمر ترغب في التقديم لنجلك بإحدى المدارس الخاصة، "مصراوي" يقدم إليك هذه المعلومات.

- ما هي الأوراق المطلوبة للالتحاق بالمدارس الخاصة والدولية؟
شهادة ميلاد الطفل.
4 صور شخصية.
صورة بطاقة الرقم القومي للأب والأم.

- ماهو موعد التقديم للمدارس الخاصة والدولية؟
وفقًا للقرارات الوزارية، فإن موعد التقديم 1 يونيو من كل عام، مع العلم أن بعض المدارس الخاصة والدولية، قد فتحت باب التقديم منذ شهر نوفمبر الماضي، بالمخالفة للقرارات الوزارية.

- ذهبت لمدرسة خاصة في أول يونيو ولم تقبل طفلي باعتبارها لاكتمال العدد.. ماذا يعني ذلك؟
هذا يعني أنها فتحت باب القبول قبل الموعد المحدد قانونًا، يمكنك تقديم شكوى إلى مديرية التربية والتعليم التابع لها المدرسة، وإذا صحت شكواك.. ستصدر قرارًا بإلحاق طفلك بها.

- كيف أعرف مصروفات المدرسة؟
من خلال الرابط التالي: اضغط هنا

مع العلم أن الوزارة تعلن مصروفات المدارس الخاصة والدولية في أغسطس أي قبل بدء الدراسة بشهر، وبالتالي إذا اطلعت على مصروفات مدرسة طفلك في أغسطس من خلال موقع الوزارة، ووجدتها أقل مما دفعته للمدرسة، عليك تقديم شكوى فورًا.

- طلبت مدرسة ابني مبلغًا كبيرًا على سبيل التبرع.. هل أدفعه؟
ينص القرار الوزراري رقم 39 لسنة 2016، على حظر تحصيل أي مبالغ مالية تحت مسمى تبرعات من الطلاب أو أولياء الأمور ومن يخالف ذلك يتعرض للمساءلة القانونية.

وبالتالي فإن أي مصروفات خلاف الرسوم الدراسية، تطالب بها المدارس تعد مخالفة، وعلى ولي الامر تقديم شكوى إلى إدارة التعليم الخاص بالمديرية التابع لها أو وزارة التربية والتعليم.

أما إذا أردت أن دفع تبرعات للمدرسة برغبتك الشخصية فينص القرار الوازري على أنه: "في حالة رغبة أي ولي أمر بالتبرع المادي، فعليه التوجه لإدارة المدرسة والحصول على إيصال 123؛ بما يفيد دخول المبلغ إلى الحساب الموحد، أما بالنسبة للتبرع العينى، فعلى إدارة المدرسة عمل إذن إضافة ودخول هذا التبرع إلى عهدة المدرسة المستديمة، وعدم ربط ذلك بقبول الطالب أو تحويله من مدرسة إلى أخرى".

فوجئنا ببعض المدارس تطلب دفع مبلغ كبير يتراوح بين 500 و 2000 جنيهًا لملىء طلب التقدم للمدرسية "application".

أكد طارق طلعت مدير عام التعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم، أنه لا يوجد ما يسمى برسوم "طلب التقدم للمدارس" ، وعلى المدرسة رد المبالغ التي جمعتها من اولياء الامور، أو أن يقدم أولياء الامور شكوى بهذا المعنى.

- ما هي نسبة الزيادة السنوية بالنسبة للطلاب الجدد والقدامى؟

إذا كنت من أولياء أمور طلاب المدارس الخاصة فعليك أن تتطلع على هذا القرار الوزاري: اضغط هنا

أما إذا كنت من أولياء أمور طلاب المدارس الدولية، فنسبة زيادة المصروفات التي أقرتها وزارة التربية والتعليم سنويًا 7% للطلاب الجدد فقط، أما الطلاب القدامى فلا تزيد رسومهم الدراسية بالمراحل المختلفة عما كان متفقًا عليه عند التقدم للمدرسة.

- بعض مدارس تشترط "الاشتراك في الأندية والسفر، وغيره.. ماهو الموقف؟
لا يوجد أي شرط تحدده الوزارة للتقديم للمدارس الخاصة أو الدولية سوى شرط السن، فيما عدا ذلك يمكنك تقديم شكوى ضد المدرسة.

المدرسة تطلب مني دفع المصروفات كلها أو جزء منها بالدولار.. ماهو الموقف؟
عليك الإطلاع على الكتاب الدوري رقم 410 لسنة 2017، الذي ينص على "التزام المدارس الخاصة بإعلان المصروفات الدراسية، بالجنيه المصري، في مكان ظاهر بالمدرسة، وتحصيلها بالعملة المصرية، مع ضرورة إخطار الوزارة بقيمة المصروفات قبل بداية كل عام دراسي بشهر على الأقل".

وبالتالي فإن مطالبة أولياء الأمور بدفع المصروفات بالدولار، أو ربط قيمة المصروفات بقيمة الدولار تعد مخالفة، تستعدي تقديم شكوى لإدارة التعليم الخاص بالمديرية التعليمية التابع لها أو وزارة التربية والتعليم.

- ترخيص المدرسة هام جدًا
من المهم جدًا إذا كنت حديث العهد في التعامل مع التعليم الخاص، أن تتأكد من كون المدرسة التي تتقدم لها مرخصة أم لا، حتى لا تفاجأ بقرار من الوزارة بإغلاق المدرسة إداريًا خلال العام الدراسي، لعدم حصولها على ترخيص.

ولمعرفة إذا كانت المدرسة مرخصة أم لا، فإما ان تطلب من مدير المدرسة أن يطلعك على الاوراق التي تثبت ترخيص المدرسة أو تدخل على موقع الوزارة وتعرف وضع المدرسة بالرقم القومي الخاص بطلفك عبر هذا الرابط: اضغط هنا

- كيف يمكنك التواصل مع وزارة التربية والتعليم؟
هناك عدة طرق:
1. تقدم بشكوى إلى إدارة التعليم الخاص بالمديرية التابع لها.

2. اتصل على الخط الساخن للوزارة 19126.

3. تواصل من خلال موقع الشكاوى التابع للوزارة: اضغط هنا

4. الكول سنتر رقم 01207000081.

5. رقم الواتس آب 01207000082.


- قرارات مهم أن تطلع عليها:

1- القرار رقم 299 لسنة 2016، الخاص بمصروفات المدارس الخاصة.. اضغط هنا

2- القرار رقم 420 لسنة 2014 المنظم للتعليم الخاص:اضغط هنا

3- الكتاب الدوري رقم 5 لسنة 2016، والخاص بحظر إضافة أي زيادة في المصروفات المدرسية السنوية على المدارس الدولية، تتجاوز نسبة الـ7% سنويًا بالنسبة للطلاب المستجدين، وعدم تطبيق أي زيادة على الطلاب القدامى.

فيديو قد يعجبك: