إعلان

"الفقي" يكشف حقيقة موافقة مبارك على توطين الفلسطينيين في سيناء

02:42 م الأربعاء 29 نوفمبر 2017


كتب- محمد عمارة:
قال الدكتور مصطفى الفقي، سكرتير الرئيس الأسبق حسني مبارك للمعلومات في فترة الثمانينات، إنه لا صحة مطلقا لموافقة مبارك على توطين الفلسطينيين في سيناء، مضيفا لمصراوي: "لقد قلنا فيه كل ما قيل، لكنه ليس خائنا".

وأوضح الفقي: "جزء من تفريط أمريكا في مبارك والموافقة على تنحيه عام 2011، هو أنه لم يكن طيعًا، خاصة أمام مخططاتهم لمبادلة الأراضي أو توطين الفلسطينيين".

وأكد سكرتير الرئيس الأسبق حسني مبارك للمعلومات، أن مبارك مثله مثل باقي العسكرييين، يحافظون على الأرض ويعرفون قيمتها، مستدركا: "مبارك دخل في مفاوضات 4 سنين عشان طابا اللي هي كيلو متر واحد، وحافظ على حلايب وشلاتين، وأي بوصة من سيناء قدرها قدر متر واحد من ميدان التحرير".

ونشرت هيئة الإذاعة البريطانية BBC وثائق لما زعمته بشأن "موافقة مبارك على توطين الفلسطينيين في سيناء عام 1983 في إطار تسوية للصراع العربي الإسرائيلي".

وحسب الوثائق، التي حصلت عليها "بي بي سي" حصريا بمقتضى قانون حرية المعلومات في بريطانيا، فإن مبارك استجاب لمطلب أمريكي في هذا الشأن.

واشترط مبارك أنه كي تقبل مصر توطين الفلسطينيين في أراضيها، لابد من التوصل لاتفاق بشأن "إطار عمل لتسوية الصراع العربي الإسرائيلي".

 

فيديو قد يعجبك: