إعلان

رئيس القطاع الديني بالأوقاف: أقصينا الإخوان من الوزارة.. ولسنا في خلاف مع الأزهر (حوار)

08:17 م الأحد 28 فبراير 2016

الشيخ محمد عبد الرازق وكيل أول وزارة الأوقاف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ عبد الرحمن أحمد:

تصوير - محمود أبو ديبة:

قال الشيخ محمد عبد الرازق، وكيل أول وزارة الأوقاف، و رئيس القطاع الديني بالوزارة، إن الوزارة تضع اللمسات النهائية لافتتاح مسجد رابعة العدوية قريبًا، عقب تغيير اسمه لمسجد الشهيد هشام بركات، النائب العام السابق، بعد عامين ونصف من غلقه، عقب فض اعتصام عناصر جماعة الإخوان بالميدان.

ووصف عبدالرازق، فى حواره لمصراوي، العلاقة بين وزارة الأوقاف والأزهر الشريف بالجيدة، مشيرًا إلى أن جميع قيادات الوزارة -بما فيهم الوزير محمد مختار جمعة- يعملون دائمًا تحت مظلة الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب.

111

 إلى نص الحوار:

كم عدد الأئمة التابعين لوزارة الأوقاف؟

الوزارة بها 52 ألف إمام معين، و42 ألف خطيب مكافأة، و3 آلاف واعظًا، إضافة إلى خريجي معاهد الثقافة الإسلامية.

هل هذا العدد كاف لتغطية مساجد الجمهورية؟

بالفعل؛ فوزارة الأوقاف تملك 110 ألف مسجدًا، وتوجد سيطرة تامة من القطاع الديني عليها جميعًا، وأود أن أقول إن الوزارة تمكنت من السيطرة على جميع المساجد.

IMG_8810

وماذا عن المساجد التي كانت تخضع لأئمة السلفيين؟

جميع المساجد والزوايا الآن، تقع تحت إمرة وزارة الأوقاف، طبقًا للقرار الوزاري رقم 64، ولم يعد هناك مسجدًا أو زاوية أهلية فى أي قرية داخل مصر، إلا وتخضع لسيطرتنا، وقمنا بإزالة جميع اللافتات التي كانت معلقة عليها، والتي تفيد بتبعية المسجد لجمعية كذا أو مركز كذا، بما فيها المساجد التابعة للطرق الصوفية.

وماذا عن مكتبات المساجد.. هل تمت تنقيتها من كتب التطرف والتشدد؟

في الفترة الماضية، قامت الوزارة بعمل حصر شامل لمكتبات المساجد، خاصة المنتشرة منها بالقرى والنجوع، ويتم التعامل مع المكتبات التي تحوي كتب التطرف والتشدد، عن طريق مفتشي الوزارة، و تُفحص هذه الكتب بطريقة مستمرة ويتم مراجعتها، وبالنسبة للمساجد الكبرى لا يتم وضع أي كتاب بها، إلا بتصريح من الكتاب الديني، ويتم جرد هذه المكتبة كل عام بجميع محتوياتها.

10

ما أكثر المحافظات التي تم رصد كتبًا متطرفة بها؟

ليس هناك مقياسًا، فقد يوجد كُتيب به بعض الأفكار المتطرفة، في المكتبات الصغيرة فقط الموجودة بالمناطق النائية بنسبة بسيطة لا تتجاوز 1 %، أما المساجد الكبرى فلا توجد بها أى أشياء من هذا القبيل على الإطلاق.

كيف وجدتم وزارة الأوقاف بعد انتهاء حكم الإخوان؟

كانت هناك بعض الأمور المهملة داخل الوزارة، مثل القوافل الدعوية، وتوغل بعض القيادات المنتمية للجماعة داخل المديريات، وحرص الدكتور محمد مختار جمعة، على عمل تطوير شامل لمنظومة الدعوة، وتغيير هيكل وزارة الأوقاف بالكامل، وتحسين الحالة المعيشية للإمام، فضلًا عن العمل على عودة الأمسيات الدينية، التي ستبدأ شهر مارس المقبل، وتم الاتفاق مع نقابة القراء، بالبدء بالمساجد الكبرى كالحسين والسيدة زينب والفتح.

11

كم يبلغ عدد القيادات الإخوانية التي تم إقصائها من الوزارة؟

من 5 إلى 6 قيادات، كانت تتولى الإدارات في بعض محافظات الوجه القبلي، ومن يثبت انتمائه للجماعة بعد ذلك، يتم إحالته على الفور إلى الشئون القانونية، فلا يمكن الحكم على أي شخص، إلا في حالة ارتكابه ما يثبت ذلك، وفي الوقت الحالي لا تحدث أي تجاوزات إلا بنسب بسيطة.

 

كيف تتصدى وزارة الأوقاف لتجاوزات الأئمة على المنابر؟

حينما يثبت على أي أمام أنه تجاوز على المنبر، أو شذ عن موضوع الخطبة الموحدة أو تعليمات الوزارة، تتم إحالته للتحقيق على الفور، ويوجد في كل مركز، مفتش ضبطية قضائية يتابع ذلك.

لماذا لم تقم الوزارة بزيادة عدد مفتشي الضبطية القضائية؟

المخالفات ليست كثيرة في المحافظات، ولدينا 100 مفتشًا لديهم صفة الضبطية القضائية، وسيتم زيادة هذا العدد خلال الفترة المقبلة، بالاتفاق مع وزارة العدل.

ما مدى تنفيذ الوزارة لتوجيهات الرئيس بضرورة اهتمام الأئمة بمظهرهم الخارجي؟

بالفعل، تم توزيع زي أزهري جديد على الأئمة؛ لعدم إتاحة الفرصة لهم التفكير في أي شئ، بخلاف العمل الدعوي، طبقًا لتعليمات وزير الأوقاف.

IMG_9901-copy

ماذا عن دور وزارة الأوقاف في تجديد الخطاب الديني؟

عقدنا العديد من المؤتمرات والندوات لتجديد الخطاب الديني، وأضفنا لشروط الالتحاق بمسابقات القرآن الكريم، أن يكون المتسابق عالمًا بأخلاقياته، كما قمنا بتجديد الفكر، عن طريق تدريس الشريعة الإسلامية باللغات المختلفة بأكاديمية الأوقاف، ولاقت الخطبة الموحدة نجاحًا كبيرًا، وسيتم في أول مارس المقبل، عقد دورات للإفتاء، تتناول الموضوعات الموجودة على الساحة، بالتعاون مع دار الإفتاء المصرية، وسيتم البدء بمحافظات الصعيد.

ما ردك على ما يشاع حول أن الأوقاف والأزهر يسيران في طريقان مختلفان؟

حينما عقدت الوزارة مؤتمر تجديد الخطاب الديني الأخير بمحافظة الأقصر، قام الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، بإعطاء الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر نسخة من توصياته، فالإمام الأكبر هو العباءة التي تستظل بها المؤسسات الدينية "الوزارة ودار الإفتاء"، ولا يوجد أي خلاف بيننا وبين المشيخة، وما قيل حول ذلك، لا أساس له من الصحة، فالجميع ينصهر في بوتقة الأزهر الشريف.

كم قافلة دعوية أطلقتها وزارة الأوقاف؟

إسبوعيًا، يتم إرسال قوافل دعوية للمحافظات، وكذلك يتم فتح عشرة مساجد، وتم افتتاح 40 مسجدًا خلال شهر فبراير، والقوافل تتم برئاسة وزير الأوقاف، تجوب جميع أنحاء الجمهورية.

كيف تُقيّم الوزارة مدى نجاح القوافل؟

يتم قياس ذلك من خلال المواطنين، إذ يتم التفاعل معهم بعد انتهاء القوافل، ونلقى ترحيبًا كبيرًا منهم، ووجدنا ذلك في كثير من المناطق.

ماذا عن موقف الوزارة من المشكلات ذات الطابع السياسي كمشكلة "سد النهضة"؟

هذا أمر من الأمور السياسية الكبرى، ونحن مهمتنا هى الأمور الدعوية، وإذا طُلب من وزارة الأوقاف شئ، فلن تتأخر على الإطلاق.

ما الأسس التي يتم بناءً عليها تحديد موضوع الخطبة الموحدة؟

يتم اختيار موضوعها، طبقًا للأحداث التي تمر بها البلاد، ووفقًا لأكثر قضية تشغل الرأي العام، وتحدث جدلًا بين الناس، مثال ذلك عن الطفل أو عن المرأة فى أعياد الأم، وجميع المناسبات الوطنية والدينية، فنحرص جميعًا على مشاركة المواطنين في جميع المناسبات، طبقًا للدور الذي تقوم به الوزارة.

IMG_9897-copy

لماذا لم تعلق وزارة الأوقاف على واقعة "القارئ المزيف"؟

عملت مداخلة مع إحدى القنوات الفضائية، وذكرت أن الطالب لا علاقة له بوزارة الأوقاف، ولم ترشحه من الأساس، وأوضحت أن الوزارة هى الجهة الوحيدة المنوطة بترشيح القراء للمسابقات الدولية، والتي كان آخرها مسابقة الملك محمد السادس بالمغرب، والتى حصلت مصر فيها على المركز الأول.

ولماذا لا تعطِ الوزارة الاهتمام الكافي للقراء؟

وزير الأوقاف عقد اجتماعًا مع مجلس نقابة القراء، الإسبوع الماضي، وتم الاتفاق على رفع بدل القراء إلى 100 جنيه، بدلًا من60.

ما الحال بالنسبة لمساجد النذور؟

بحالة جيدة، وتم فتح صناديق مسجد الحسين ثلاث مرات خلال الإسبوع الماضي، وحصدت في المرة الأولى 140 ألف جنيهًا، والثانية 160 ألف جنيهًا، والثالثة 70 ألف جنيهًا.

كيف يتم توزيع حصيلة صناديق النذور؟

يتم إيداع المبلغ بالكامل في البنك المركزي، ويتولى هو توزيعه على الطرق الصوفية والدعوة والمساجد والمحافظة.

IMG_9881-copy

هل تم صرف بدل صعود المنابر لجميع الأئمة؟

بالفعل، تم صرف بدل صعود المنابر المقدر بـ" 1000جنيه"، لـ52 ألف إمام، وجار العمل على زيادة هذا المبلغ خلال الفترة المقبلة، بالاتفاق مع وزارتي التخطيط والمالية.

لماذا لم يتم فتح مسجد رابعة العدوية حتى الآن؟

تم تغيير اسم المسجد لـ"الشهيد هشام بركات" النائب العام السابق، وإزالة اللافتات القديمة، ويتم التنسيق مع محافظة القاهرة لافتتاحه خلال الأيام المقبلة.

وفي نهاية الحوار، وجه رئيس القطاع الديني، رسالة عبر "مصراوي" لجميع العاملين بوزارة الأوقاف، قائلًا "اطمئنوا فالخير قادم بإذن الله، واعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون، سيروا على بركة الله، والله يوفق الجميع إلى ما يحبه ويرضاه".

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان