إعلان

بالصور.. "التعليم" تُعلن فوز 1940 مدرسة في مسابقة "سماف" للصيانات البسيطة

08:05 م الإثنين 22 فبراير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

أكد الدكتور الهلالى الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، خلال كلمته بالمؤتمر السنوى لمسابقة صندوق مكافآت الصيانة البسيطة "سماف" للعام الدراسى 2014/2015 بديوان عام الوزارة، اليوم الاثنين، تكريم المدارس الفائزة فى هذه المسابقة جاء من أجل دعم جودة المدارس، وتوفير بيئة تعليمية آمنة وجذابة؛ للقيام بتنفيذ عمليات الصيانة البسيطة والنظافة والمحافظة عليها.

وأشاد الوزير بالجهود التى قام بها القائمين على صندوق مكافآت الصيانة البسيطة للمدارس، وكذلك الدور الذى يقوم به بنك التعمير الألمانى فى تمويل أنشطته المختلفة.

وأوضح الوزير إن برنامج سماف يمثل دعماً حقيقياً للامركزية فى إدارة المدرسة فى مجال الصيانة البسيطة التى تم اعتمادها من قبل الوزارة مع بنك التعمير الألمانى، ونموذجاً يحتذى به فى كافة المجالات الأخرى.

وقال الهلالى: "مما لاشك فيه أن جودة البيئة التعليمية التى يجسدها المبنى المدرسى تلعب دورًاً رئيسيًاً فى رفع مستوى الخدمة التعليمية، وهى تتأثر سلبًاً بكثافات الفصول المرتفعة، ونظام التعليم بالفصول متعددة الفترات، والفصول التى تدار بنظام الفترة الواحدة، وغير المطبق بها اليوم الكامل، والمدارس المتهالكة التى تحتاج إلى أعمال صيانة شاملة أو إحلال وتجديد، ويتأثر كل ما سبق بالزيادة السكانية".

وأشار الوزير، إلى أن الوزارة تسعى جاهدة لتحقيق تصميم الفصول بالطريقة التي تحقق الأهداف التعليمية، وتمكن المعلم من إدارة الصف بطريقة فاعلة، وتمكن الطالب من التعلُّم في بيئة تعليميَّة حافزة.

وتسعى الوزارة كذلك لتوفير كل المقومات لتقديم خدمات تعليميَّة مضافة وغير تقليديَّة للطلاب، وللمعلمين، وأولياء الأمور، وتوفير الملاعب الرياضيَّة المجهَّزة تجهيزًا حديثًا -مركز للأنشطة يخدم مجموعات الطلاب المتنوعين وفق خطة تشغيل محددة ويستفاد منه كمرفق اقتصادي ويسمح بمزاولة كافة أنواع الأنشطة-، وتوفير حجرات وقاعات للعناية بالطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة "المعوقين، الموهوبين، المتفوقين"، وخاصة أن الوزارة تعمل على رعايتهم وتوفير البيئة التعليمية المناسبة لهم، وتعمل على دمجهم مع أقرانهم الأصحاء بمختلف مراحل التعليم.

وهنأ الوزير المدارس الفائزة بجوائز الصندوق، ودعا المدارس الأخرى لتحذو حذوها في الاستثمار الأمثل للموارد في مجال الصيانة البسيطة بطريقة مؤسسية ممنهجة وتشاركية مع مجالس أمناء المدارس.

ومن جانبه قال فولف مووت مدير مكتب القاهرة لمشروعات التعاون الألماني، إن بنك التنمية الألماني قام بدعم قطاع التعليم المصري بمبالغ تصل إلى 150 ألف يورو، حيث تم الانتهاء خلالها من ستة مراحل من برنامج بناء المدارس الابتدائية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والهيئة العامة للأبنية التعليمية، واشتملت هذه المراحل على بناء وإحلال وتجديد وأعمال توسع في 830 مدرسة تعليم ابتدائي وأساسي بقرى الصعيد الأكثر فقرًا، لخدمة 330 ألفا من طلاب المرحلة الابتدائية، مشيرًاً إلى إنه يتم اختيار هذه المشاريع من خلال عملية تخطيطية على مستوى القرية تقوم على مشاركة جميع المستفيدين.

وأردف مووت بأن العمل لا ينتهي عند الانتهاء من بناء المدرسة، لأن برامج التعاون المالي الألماني تضم مكون بناء قدرات إدارة المدرسة ومجالس الأمناء لمساعدتهم في إدارة المبنى المدرسي وصيانته، فالمبنى المدرسي يجب أن يدار إدارة فعالة والأهم أن تجرى أعمال الصيانة البسيطة بصورة دورية حتى يستمر المبنى في خدمة الأجيال القادمة.

وواصل مووت حديثه بأن البرنامج يدعم سياسة اللامركزية الخاصة بوزارة التربية والتعليم من خلال جعل المديريات والإدارات التعليمية مسئولة عن تحديد الاحتياجات الخاصة بالمباني في محافظات البرنامج، ومن جانب التعاون الألماني وإيمانا منه بتأثير "سماف" وجودته فقد تقرر دعم الصندوق بمبالغ إضافية ليستمر في جولته الرابعة 2016 / 2017 .

من جهته أكد سبستيان ليتش رئيس قسم التعاون التنموي بالسفارة الألمانية بالقاهرة، أن الحكومة الألمانية حريصة على التعاون التنموي الألماني لدعم التعليم في مصر وذلك منذ حوالي 20عاماً حيث قامت باستثمار حوالي 150 مليون يورو لبناء وترميم حوالي 830 مدرسة، والتي تبلغ ميزانيته 36 مليون يورو.

وأضاف أن استدامة وكفاءة هذه الاستثمارات مشروط ومرتبط بتطبيق معايير الصيانة الوقائية والبسيطة، مشيرًا إلى أن تلك المعايير تساعد على مضاعفة عمر المدارس من 20 إلي 40 عام.

ووجه سبستيان التقدير لمشروع مكافآت الصيانة البسيطة الذي يعمل على توفير هذه المعايير ويضمن استدامتها وكفاءتها، مشيرًا إلى إن هذا المشروع يمثل نجاحًا كبيرًا، حيث إنه يشجع التعاون والحوار بين المدرسة والمجتمع.

وكانت نتيجة مسابقة العام الثاني لصندوق مكافآت الصيانة البسيطة "سماف" للعام الدراسي 2014 / 2015، أسفرت عن فوز، 109 مدرسة في أسوان، و179 مدرسة في قنا، و220 مدرسة من سوهاج، 255 مدرسة من أسيوط، 184 مدرسة من المنيا، 110 مدرسة من بني سويف، 148 مدرسة من الفيوم، 349 مدرسة من الشرقية، و386 مدرسة من البحيرة، بإجمالي 1940 مدرسة على مستوى المحافظات، وقيمة الجوائز بلغت 8 آلاف و499 جنيهاً للمدرسة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان