إعلان

قنصل مصر بجدة : العلاقات المصرية السعودية كانت وستظل قوية الى الأبد

11:20 ص الإثنين 21 سبتمبر 2015

السفير عادل الألفي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جدة (أ ش أ)
أكد السفير عادل الألفي قنصل مصر العام بجدة أن العلاقات المصرية السعودية كانت وستظل قوية الى الأبد، سواء على المستوى الرسمي أو الشعبي. وهو ماظهر بوضوح من خلال دعم المملكة العربية السعودية اللامحدود لمصر بعد ثورة 30 يونيو

وردا على ما أشيع من ووجود فتور في العلاقات بين القاهرة والرياض فى الآونة الأخيرة، قال السفير الألفي – في حوار خاص مع موفد وكالة أنباء الشرق الأوسط الى الأراضي المقدسة - اليوم الاثنين " الحقيقة أننا لا نلمس أي تغير جوهري في العلاقات، وخير دليل على ذلك، التسهيلات اللامحدودة الى تقدمها السلطات السعودية للحجاج المصريين".
وتابع السفير الألفي أنه "من الطبيعي أن يكون هناك اختلاف في وجهات النظر بشأن بعض القضايا بين القاهرة والرياض، ولكنه لا يمس العلاقات المشتركة الوثيقة بين البلدين، وهو ما أكده وزير الخارجية سامح شكري في أكثر من تصريح له ".

وفيما يتعلق باستعدادات القنصلية للانتخابات البرلمانية المقبلة، أوضح السفير عادل الألفي قنصل مصر العام بجدة أن القنصلية أنهت كافة الاستعدادات اللوجيستية الخاصة بعمليتي التصويت والفرز ، لافتا الى أنه تم كذلك ربط القنصلية باللجنة العليا للانتخابات من خلال دائرة تليفزيونية مغلقة لمتابعة العمليتين مباشرة في إطار من الشفافية المطلقة.

وأضاف الألفي أن هناك حوالى 125 الف مواطن مقيم بجدة لهم حق التصويت في الانتخابات البرلمانية، مشيرا الى أن عملية التصويت في اليوم الأول ستكون خلال الفترة الزمنية التي ستحددها اللجنة العليا للانتخابات، بينما في اليوم الثاني لن يتم اغلاق الصناديق الا بعد انتهاء كافة المواطنين الموجودين داخل حرم القنصلية من الادلاء بأصواتهم.

وأشار الى أن الانتخابات البرلمانية تختلف اختلافا جذريا عن استحقاقي خارطة الطريق السابقين، المتمثلين في الانتخابات الرئاسية، والاستفتاء على الدستور، نظرا لأن عملية التصويت في الانتخابات البرلمانية ستكون على النظام الفردي، ونظام القوائم، وهو ما يتطلب المزيد من الوقت لكل مواطن لكى يدلى بصوته، وكذلك الحال في عملية الفرز، و هو ما دفع وزارة الخارجية الى اعتماد ميزانية أكبر للعمل على توسعة المكان المخصص لعملية الاقتراع، وكذلك المكان المخصص لعملية فرز الأصوات، بالإضافة الى الاستعانة بمهندسين تابعين للجنة العليا للانتخابات لتقديم كافة المساعدات الفنية المطلوبة خلال عمليتي الاقتراع والفرز.

وعن وجود مواطنين مصريين محبوسين بالسجون السعودية، قال السفير الألفي إن أغلب المواطنين المصريين المحبوسين بالسجون السعودية، متهمين بارتكاب مخالفات قانونية، او جنائية، والبعض منهم مازال قيد الحبس الاحتياطي، مؤكدا أنه يتم يوميا متابعة أوضاعهم القانونية؛ لتقديم كافة أنواع المساعدات اللازمة لهم.

وردا على سؤال حول تواجد بعض المصريين بالسجون السعودية لاتهامهم في قضايا تتعلق بالإرهاب، قال قنصل مصر العام بجدة "إن هذا المجال من القضايا يقتصر العمل فيه على جهات محددة في مصر والسعودية، خاصة في ظل وجود اتفاقية بين مصر والسعودية تسمح بتبادل المعلومات والتعاون الأمني بين الجانبين، خاصة في مجال القضايا التي تتعلق بالأمن القومي للبلدين".
وفيما يتعلق بدور القنصلية في موسم الحج ومدى الخدمات التي تقدمها للحجاج المصريين، أكد السفير عادل الألفي قنصل مصر العام بجدة أن دور القنصلية يستهدف التنسيق بين البعثات النوعية الثلاث للحج.. بعثة القرعة ..بعثة السياحة، وبعثة التضامن من جانب، والسلطات السعودية من جانب آخر، مشيرا الى أنها تتلقى كذلك شكاوى الحجاج وتحيلها الى مسؤولي البعثة المختصة لحلها على الفور.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: