إعلان

قمة الكوميسا تبحث سبل مواجهة الأنشطة الإرهابية في اديس ابابا نهاية الشهر

12:03 م الإثنين 23 مارس 2015

المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

تشارك مصر في اجتماعات الدورة الرابعة والثلاثين لأجهزة صنع السياسات بالسوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا (الكوميسا) واجتماعات الدورة الثامنة عشر لقمة الكوميسا التي تعقد في العاصمة الإثيوبية أديس ابابا خلال الفترة من 18 إلى 31 مارس الجاري .

وبدأت بعض الفعاليات الخاصة بعدد من أجهزة الكوميسا خلال الشهر الجاري مثل اجتماعات لجنة السلم والأمن، واجتماعات اللجنة الإدارية والميزانية، واجتماع اللجنة الحكومية ، واجتماع المجلس الوزاري على مستوى وزراء التجارة ، فضلاً عن منتدى الكوميسا للأعمال.

ومن المقرر ان يعقد مجلس وزراء خارجية الكوميسا اجتماعا يوم 28 مارس الجاري، وكما تعقد مائدة مستديرة للسيدات الأوائل يوم 30، وتنتهي الفعاليات بعقد القمة الـ18 للكوميسا يومي 30 و31 من نفس الشهر.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي أن القمة تعقد تحت شعار ''تعزيز التجارة البينية من خلال المشاريع التجارية المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغيرة'' وهو ذات الشعار الذى تتبناه الكوميسا منذ قمة كمبالا 2012 ومروراً بقمة كينشاسا في 2013 .

ويضم جدول أعمال قمة الكوميسا عددا من الموضوعات من بينها تطورات قضايا السلم والأمن وتطورات أبرز النزاعات في منطقة الكوميسا، وذلك في ضوء التقارير والتوصيات ذات الصلة الصادرة مؤخراً عن الاتحاد الأفريقي.

وأشار إلى أن قمة الكوميسا سوف تبحث ايضا سبل مكافحة الإرهاب ومواجهة كافة الأنشطة الإرهابية والعنف المسلح والتهديدات المتصلة بأرواح المدنيين وبالممتلكات في المنطقة، والدعوة الى تضافر الجهود القارية في هذا الشأن بما في ذلك أهمية تبنى منهج شامل للتعامل مع كافة التنظيمات الإرهابية التي تهدد استقرار المنطقة .

وأوضح عبد العاطي في بيان وصل مصراوي نسخة منه أن قمة الكوميسا سوف تناقش ايضا التطورات المتعلقة بتطوير البنية التحتية بما في ذلك مشروع الخط الملاحي النهري بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط الذى تتولى مصر رعايته ، وذلك باعتبار كون الكوميسا هي التجمع الاقتصادي الإقليمي الذى يتولى التنسيق بين مختلف الدول المعنية بهذا المشروع بالتنسيق مع وكالة تخطيط وتنسيق مبادرة الشراكة الجديدة من أجل تنمية افريقيا ''نيباد''.

وقال عبد العاطي إن الاجتماعات تتناول عدداً من الموضوعات الفنية التجارية، بالإضافة إلى مختلف البرامج التي تقوم بتنفيذها الكوميسا، منها برامج التجارة من اجل السلام، وتطورات علاقات الكوميسا مع الأطراف الخارجية الأخرى ومفاوضات الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإقليم شرق وجنوب افريقيا والعلاقات التجارية والاقتصادية مع الهند، والبرنامج الإحصائي للكوميسا، ومبادرة المعونة من اجل التجارة ، بالإضافة إلى استعراض تطورات علاقات تجمع الكوميسا مع شركاء التنمية الدوليين.

 

فيديو قد يعجبك: