إعلان

دبلوماسيان أمريكيان: مصر تثبت يوما بعد يوم أنها "حجر أساس" استقرار المنطقة

04:30 م الأحد 15 مارس 2015

لقاء وزير الخارجية المصري ونظيره الأمريكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

شرم الشيخ – سامي مجدي وإبراهيم عياد:

قال مصدران دبلوماسيان أمريكيان، الأحد، إن مصر تثبت يوما بعد يوم أنها "حجر أساس" في استقرار المنطقة، وأن الإدارة المصرية الحالية "تثبت أقدامها" بمرور الوقت و"تثبت أيضا صحة رؤيتها للأحداث في المنطقة بأكملها".

وأضافا، في تصريحات لمصراوي، على هامش لقاء وزير الخارجية جون كيري مع نظيره المصري ظهر الأحد في مدينة شرم الشيخ الساحلية، أن المحادثات التي أجراها الوزير كيري مع المسؤولين المصريين على رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي على مدى الثلاثة أيام الماضية "في غاية الأهمية" على صعيد المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر والأوضاع في ليبيا.

ووصل كيري، الجمعة، إلى مطار شرم الشيخ الدولي للمشاركة في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، وعقد لقاءات مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، ووزير الخارجية سامح شكري، لمناقشة عدد من القضايا منها مكافحة الإرهاب.

وكانت الولايات المتحدة، قد علقت المساعدات العسكرية السنوية لمصر في أعقاب ثورة 2013 التي أطاحت بالرئيس الأسبق محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين من الحكم.

وأشار المسؤولان، شريطة عدم ذكر هويتهما لأنها غير مخولين الحديث إلى الصحفيين، إلى أن ليبيا كان لها نصيبا كبيرا من المحادثات مع المسؤولين المصريين.

وتعاني ليبيا، من اضطرابات سياسية أدت إلى انقسام البلاد بين حكومتين وبرلمانيين أحدهما شرعية معترف بها دوليا تتخذ من مدينة طبرق مقرا لها والأخرى غير شرعية احتلت العاصمة طرابلس بالتعاون مع مليشيات إسلامية مسلحة.

وتشكل الاضطرابات في ليبيا تهديدا أمنيا لمصر خاصة بعد أعلن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) عن تواجده الفعلي على الأراضي اللبية قبل عدة أشهر، وذبحه 21 مصريا قبل أكثر من شهر. وتدعم مصر الحكومة الشرعية في ليبيا.

وكرر المسؤولان، ما قاله وزير الخارجية قبل يوم، بأن هناك قرار قريب بشأن المساعدات العسكرية لمصر.
كان وزير الخارجية جون كيري توقع قرارا سيصدر قريبا بشأن وإمكانية رفع تجميد المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر بما فيها الطائرات اف 16.
وحول المؤتمر الاقتصادي، قال المسؤولان إنهما "انبهرا" من حجم المشاركة والتنظيم والدعم الإقليمي والدولي لمصر، مشيرين إلى أن الولايات المتحدة تعتبر مصر "شريكا استراتيجيا" في المنطقة، على الرغم من وجود بعض الاختلافات في وجهات النظر حيال بعض القضايا.

وأضافا أن، الشركات الأمريكية والاستثمارات الأمريكية كانت حاضرة بقوة في المؤتمر، مشيرين إلى أن وفداً يمثل القطاع الخاص والشركات الامريكية سيقوم بزيارة الي مصر لمتابعة نتائج المؤتمر ووضعها موضع التنفيذ بما يسهم في تعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين.

فيديو قد يعجبك: