إعلان

دراسة: الأطفال الفتيان يتعرضون للعنف بشكل أكبر من الفتيات

02:37 م الأربعاء 11 فبراير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

أطلق المجلس القومي للطفولة والأمومة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، اليوم الأربعاء، دراسة العنف ضد الأطفال.

وقالت عزة العشماوي، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، إن العنف ضد الأطفال موجود في كل مكان وقد يترك نتائج تبعات لا يمكن تداركها، مؤكدة أنه يشكل انتهاكا لحقوق الطفل في الكرامة.

وأضافت خلال كلمتها بمؤتمر إطلاق الدراسة، أن المجلس عكف بالتعاون مع اليونيسيف على جعل لجان حماية الطفل بشكل مستدام لرصد كافة الانتهاكات وتطوير خط نجدة الطفل بإضافة الوحدة القانونية والفريق الميداني لتنشيط الإبلاغ عن حالات استغلال الأطفال، موضحة أن الدراسة التي أُجريت في ثلاث محافظات وهم القاهرة، اسكندرية، أسيوط، وأن أغلب الأطفال الذين شاركوا في البحث تعرضوا لشكل من أشكال العنف وأن الفتيان تعرضوا له بشكل أكبر من الفتيات.

وأشارت إلى أن قضية العنف ضد الأطفال لم يتوافر لها احصائيات دقيقة، حيث ركزت الدراسة على الأطفال من سن 13 وحتى 17 عام، لافتة إلى أن هذه المرحلة تُعد من أخطر المراحل لأنها تتضمن المراهقة المبكرة والمتوسطة، فهي تُعد مرحلة انتقالية ما بين الطفولة والشباب.

وأوضحت العشماوي أن قانون الطفل المصري ودستور 2014 يكفل حقوق الأطفال إلا أن الكثير من الأهل والمدرسين ومقدمي الرعاية مازالو يمارسون أو يتسامحون مع العنف ضد الأطفال، مناشدة الجميع بالتوقف عن العنف والصراخ مع الأطفال في المنزل بشكل يسئ إلى مشاعرهم.

ومن جانبه، قال فيليب دوامال، ممثل يونيسيف في مصر، إن العنف له آثار مدمرة على الأطفال ويمكن الوقاية منه، مشيرا إلى أنه لكل الأطفال الحق في حياة خالية من العنف.

وأشار إلى أن الدراسة تدعو مصر أن تتمسك بسياسات لا تتسامح مع العنف ضد الأطفال، وأن تقدم الدعم المطلوب للأهل ومقدمي الرعاية في هذا الصدد، مؤكدا أن الايجابي في الأمر هو أن عدد كبير من الآباء والمعلمين بدأوا بالفعل في التخلي عن الصراخ والعنف والاستعانة بالمناقشة بدلا منها.

وأوضحت نادرة زكي، مسئول برنامج حماية الطفل بمنظمة اليونيسيف، أن الدراسة كشفت عن وجود قبول واسع للعقوبة الجسدية، كما كشفت وجود تبعات لهذا العنف من بؤس وحزن وتوتر قد يصل أحيانا لمحاولة الانتحار.

وأضافت أن هذا العنف ينتج عنه مزيد من الطاعة تجنبا للتعرض لمزيد من الضرب، بالإضافة إلى أن العنف النفسي اتخذ المرتبة الأعلى من أشكال العنف التي يتعرض لها الأطفال.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان