إعلان

بالصور- محلب لـ''الوزراء'': ''التخطيط على الورق لازم يتنفذ احنا في مرحلة غير تقليدية''

01:41 م الأحد 07 سبتمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد غايات:

عقد المهندس إبراهيم محلب، اليوم الأحد، اجتماعا لمتابعة تنفيذ الخطة العاجلة لتحسين الحالة البيئية لبحيرة المنزلة، وذلك بحضور وزراء ''الاسكان، والري، والزراعة، والبيئة، والبحث العلمي''.

وخلال الاجتماع الذي عقد بمقر وزارة الري، في أول زيارة لرئيس وزراء لوزارة الري، تم عرض تفصيلي عن موقف بحيرة المنزلة، وبعض الاجراءات التي تم اتخاذها لتحسين الحالة البيئية بها، وذلك عقب الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء وعدد من الوزراء لها مؤخراً.

وأكد رئيس الوزراء أن الدولة مصممة على أن تعود بحيرة المنزلة إلى سابق عهدها، والقضاء على كافة مظاهر التلوث والبلطجة، مشيراً إلى أننا نواجه تحديات كبيرة، ونعمل على فتح كل الملفات، واقتحام كافة المشكلات بحلول وطرق عمل غير تقليدية، مع بذل المزيد من الجهد والعرق، لأننا في مرحلة غير تقليدية، مؤكداً أن ''التخطيط اللي على الورق لازم يتنفذ، واللي يعتمد على التقارير، والاجتماعات فقط، لن يحصل على نتيجة''.

وأشار وزير الموارد المائية والري إلى أنه تمت مراجعة جميع الدراسات السابقة والجهود ذات الصلة من كافة الجهات، كما عرض نتائج الاجتماعات التنسيقية التي تمت بين الجهات المعنية بالبحيرة للوصول إلى أنسب الطرق لإعادتها إلى طبيعتها، ومشروع تطوير بوغازى أشتون الجميل بمحافظة بورسعيد بهدف تغذية البحيرة بمياه البحر الابيض المتوسط.

هذا وقد تم الاتفاق على إسناد جميع أعمال التطهير الخاصة بالبحيرة إلى شركات المقاولات العامة التي تمتلكها الدولة للإسراع في تنفيذ اعمال التطهير والانتهاء منها فى أقرب وقت ممكن.

وفى سياق متصل، عرض وزير الاسكان تقريراً عن الدراسات التي تتم مع البنك الدولي لتمويل مشروعات الصرف الصحي للقرى المطلة على البحيرة، وتسبب تلوثها، وكذا التنسيق مع وزارة التخطيط لتخصيص جزء كموازنة استثنائية لمثل هذه المشروعات، وفى هذا الصدد وجه رئيس الوزراء بضرورة المشاركة المجتمعية في هذا الموضوع للقضاء على ظاهرة الصرف الصحي والصناعي في بحيرة المنزلة.

وأكد الوزير أنه عرض على جمعيات رجال الاعمال بالمحافظات المطلة على البحيرة المشاركة في تمويل مشروعات الصرف الصحي بالقرى، وهناك موافقات منهم.

كما كلف رئيس الوزراء وزير البيئة بعقد اجتماع مع كافة الشركات والمصانع التي تصرف مخلفاتها على بحيرة المنزلة، وذلك لشرح ما تقوم به الدولة في مجال الحفاظ على البحيرات والاستفادة منها، مع اعطائهم مهلة محددة لتوفيق أوضاعهم البيئية، وغلق مقرات المنشآت التي لم تلتزم خلال المهلة المحددة.

وفى نهاية الاجتماع، عرض كل من مسئولي وزارتي الزراعة والبحث العلمي ملخصاً لأبرز الحلول المقترحة لتطوير بحيرة المنزلة والعمل على زيادة انتاجيتها من الاسماك خلال الفترة المقبلة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان