إعلان

الملا: منظومة رقمية متكاملة لتداول المنتجات البترولية في أقرب وقت

12:25 م الثلاثاء 24 أكتوبر 2023

وزير البترول خلال اجتماع بالغرفة الرئيسية لمنظومة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

كشف المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عن أن وزارة البترول تعمل حاليا على توفير منظومة رقمية متكاملة للتحكم في منظومة تداول المنتجات البترولية في أقرب وقت، وذلك باستكمال باقي خطوات تطبيق المنظومة الإلكترونية التي تطبقها في السنوات الأخيرة.

وبحسب بيان من وزارة البترول اليوم الثلاثاء، قال الوزير: "وجود نظام تحكم متكامل (اسكادا) لمنظومة تداول المنتجات البترولية في أقرب وقت هدف نعمل على تحقيقه، خاصة وأن لدينا الإرادة والقدرة وتجارب النجاح السابقة التي تدعمنا في ذلك وهي شبكة الاسكادا الخاصة بشركة أنابيب البترول، والمركز القومي للتحكم فى الشبكة القومية للغازات الطبيعية (الناتا)".

جاء ذلك خلال اجتماع موسع حضره بداخل الغرفة الرئيسية لمنظومة تداول المنتجات البترولية بالوزارة، وتابع من خلالها عبر تقنية الفيديو كونفرانس العمل بالغرف الرئيسية للمنظومة بالهيئة المصرية العامة للبترول وشركات التسويق التعاون ومصر والنيل للبترول.

وأوضح الوزير أن الإسراع باكتمال ربط منظومة تداول المنتجات البترولية إلكترونيا هدف رئيسي يتم العمل عليه من خلال الانتهاء من ربط غرف المناطق الجغرافية البترولية بالمنظومة وبالغرف الرئيسية لشركات التسويق والهيئة المصرية العامة للبترول ووزارة البترول.

وأشار إلى أن إدخال تقنيات مراقبة ورصد التوزيع والاستهلاك، وتطوير ورفع كفاءة أسطول نقل المنتجات البترولية ساهم في سرعة وكفاءة التعامل مع أي احتياجات طارئة من الوقود وتلافي أي اختناقات قد تحدث.

وأضاف الوزير أن الرصد اللحظي الدقيق للمنظومة والأرصدة بالمستودعات والمحطات على مدار الساعة يوفر بيانات تفصيلية عن أنماط استهلاك المنتجات البترولية ويساعد على ضمان توفير الاحتياجات المطلوبة منها في كل منطقة جغرافية طبقاً والاحتياجات الفعلية بها وفي التوقيتات المناسبة وبخاصة في فترات الاستهلاك الموسمي في بعض الأوقات فى المناطق الجغرافية البترولية.

وأشار إلى نجاح التقنيات الحديثة التي تمت الاستعانة بها خلال السنوات الأخيرة كأدوات لإحكام الرقابة والرصد الدقيق واللحظي على مدار الساعة لحركة توزيع وتداول المنتجات البترولية من مستودعات الشحن حتي المحطات والعملاء التجاريين والصناعيين، وقياس وتحديد حجم الأرصدة الفعلية من مخزونات الوقود المختلفة في المستودعات والمحطات.

وأوضح أن من أهم هذه التقنيات نظام قياس أرصدة الوقود آليا في خزانات المستودعات والمحطات (ATG)، ونظام تتبع سيارات أسطول نقل الوقود (GPS)، والمنظومة الإلكترونية لرصد حركة توزيع المنتجات البترولية من المستودعات إلى نقاط البيع.

واستعرض الوزير ما تقدمه المنظومة من تقارير ومدى جاهزية الغرف واستدامة العمل بها على مدار الساعة والتدريب والتأهيل الخاص بكوادرها، واستمع إلى شرح توضيحي عبر تقنية الفيديو كونفرانس حول توافر المنتجات البترولية بالمستودعات والمحطات واستقرار الإمدادات.

وأكد الملا أن ما تم تحقيقه من استقرار في سوق المنتجات البترولية خلال الفترة الماضية على الرغم من التحديات التي تشهدها الأسواق العالمية وتذبذب مستويات الأسعار وسلاسل الإمداد، يأتي بفضل توفير كافة مقومات النجاح للمنظومة وتحديثها رقمياً.

وشدد على أن القائمين على المنظومة عليهم بذل المزيد من جهود المتابعة وتحسين الأداء خاصة وأن المنتجات البترولية التى يتم توفيرها بالسوق المحلي حيوية لكافة القطاعات المنزلية والصناعية والخدمية وتباع بأسعار تفضيلية مدعومة من الدولة، مما يستوجب المزيد من تأمينها والحفاظ عليها واستغلالها في الأغراض المرصودة لها.

فيديو قد يعجبك: