إعلان

الأحد.. الرقابة المالية تنظم ورشة عمل عن "تنظيم أسواق المال"

12:38 م الخميس 02 أغسطس 2018

محمد عمران

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

يفتتح محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية، فعاليات ورشة عمل "المنهجيات المستخدمة في تنظيم أسواق المال" يوم الأحد المقبل، التي تنظمها الهيئة بالتعاون مع نظيرتها الأمريكية، بحسب بيان من الهيئة، اليوم الخميس.

وتناقش الورشة سياسات واتجاهات الرقابة والإلزام المختلفة، وكيفية تناول القضايا المرتبطة بجرائم سوق رأس المال، وأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا المالية من كيفية تحويل الخدمات المالية إلى التقنيات الرقمية، مع استعراض للأدوات التحليلية الرقمية - التكنولوجية - التي يجري تطويرها للهيئات الرقابية والإشرافية على أنشطة سوق المال.

ويشارك في الورشة أحد قضاة المحاكم الفيدرالية الأمريكية المتخصصة في مجال جرائم سوق رأس المال، ومتحدثون من الخبراء الأجانب من لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية SEC، ولجنة تداول السلع الآجلة CFTC، ومؤسسة بلومبرج المالية الأمريكية، والمؤسسة الامريكية الوطنية لممتهني الاستثمار، ومؤسسة متطوعي الخدمات المالية FSVC.

وقال محمد عمران إن برنامج ورشة العمل سيستعرض خبرات وتجارب أجهزة رقابية في أسواق المال الأمريكية، حيث سيلقي نائب مدير مكتب الشئون الدولية بلجنة السلع والعقود الآجلة الأمريكية الضوء على معايير الإلزام التي تتبعها اللجنة في كل من سوق المشتقات وسوق العملات الرقمية.

كما ستعرض ورشة العمل اهتمامات هيئات الرقابة المالية - بمختلف الأسواق العالمية - بالقضايا والمخالفات الخاصة بالتداول، والتلاعب في السوق، وتصاعد الاتجاه في عمليات الاحتيال في العملات الرقمية، وكذلك ارتفاع نسبة الهجمات الإلكترونية، واستغلال الفعاليات في تبادل الأفكار لإيجاد أدوات لمواجهة هذه التحديات بالإضافة إلى تقنيات مراقبة السوق لتحديد الانتهاكات المحتملة.

وأضاف عمران أن فعاليات البرنامج التدريبي - على مدار 4 أيام - ستلقي الضوء على المرجعية القانونية لإنشاء برنامج فعال للإلزام وتنفيذ ما يرابط بعقوبات قوانين الرقابة بما يحقق الردع العام والخاص بين المتعاملين، وكذلك الاختصاص القضائي الخاص به وهيكله وموارده.

ويعرض كارولوس كوستا كبير المستشارين القانونيين بهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية في الجلسة الأولى دور نظام الإلزام في تطوير أسواق رأس المال، بحسب عمران.

وذكر عمران أن الورشة ستركز على وضع المشاركين بها من ممثلي الشركات العاملة في سوق المال المصرية، وممثلي المؤسسسات المالية الاستثمارية في البورصة بما تقوم به التكنولوجيا المالية - حاليا - من دور حيوي ومؤثر للوسطاء والمتعاملين من المستثمرين.

كما سيعرض الخبراء توظيف التكنولوجيا لأداء الرقيب لمهامه الإشرافية، والحد من عمليات التلاعب باستخدام برامج الذكاء الاصطناعي، وفقا لعمران.

وأشار عمران إلى أهمية البرنامج التدريبي وما يتضمنه من تبادل للخبرات الدولية لمختلف أنواع العقوبات المستخدمة لإصلاح وردع أولئك الذين ينتهكون أسواق الأوراق المالية ويضرون المستثمرين، وبحث آلية الإثبات لتلك الانتهاكات، ونشر إجراءات الإلزام للتعريف بها لدى المتعاملين، وللتعريف بالعقوبات، والجزاءات في الأنظمة الرقابية على الأسواق في الهيئات الدولية المناظرة.

ودعا رئيس الهيئة ممثلي وسائل الإعلام المهتمة بالشأن الاقتصادي للمشاركة في فعاليات ورشة العمل، حيث سيتم فتح باب للمناقشة في اليوم الأخير من الورشة مع المتحدثين وبحضور قيادات الهيئة والبورصة المصرية وعدد من الشخصيات العامة ذات العلاقة بمجتمع سوق المال.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان