إعلان

استطلاع مصراوي : تفاوت استجابة البنوك لطلبات المستوردين على العملة بين 0 و 100%

01:19 م الخميس 09 مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيمان منصور

أجرى مصراوي استطلاعا للرأي مع 7 مستوردين حول معدلات تغطية البنوك لاحتياجاتهم الدولارية في العمليات الاستيرادية، وتفاوتت إجاباتهم بين من يقول إن البنوك تغطي كامل احتياجاتها من العملة الأمريكية ومن يؤكد استمرار امتناع القطاع المصرفي عن تلبية طلباته من العملة.

وقال عمرو عصفور نائب رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، إن البنوك المصرية تغطي نحو 100% من احتياجاته الدولارية في الوقت الحالي، موضحا أن فترة إنهاء اجراءات فتح الاعتماد المستندي انخفضت منذ التعويم إلى أسبوعين بعد أن كانت تصل لمدة شهر قبل التعويم.

وقرر البنك المركزي التوقف عن حماية العملة المحلية في نوفمبر الماضي بعد اتساع الفجوة بين سعري السوق الرسمي والموازية، وساهم القرار في إفقاد العملة أكثر من نصف قيمتها لكنه شجع على تنازل الأفراد عن مدخراتهم من العملة الصعبة للبنوك مما وفر رصيدا دولاريا لدى القطاع المصرفي مكنه من تلبية طلبات المستوردين على العملة الخضراء بمعدلات أفضل نسبيا.

وبينما يعمل أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية، في استيراد السلع الغذائية أيضا لكنه قال لمصراوي إن البنوك تلبي نحو 70% فقط من احتياجاته الدولارية، لكنه أكد على ما يقوله عصفور عن اختصار المدة الزمنية لفتح الاعتمادات المستندية بعد التعويم.

وشعر أشرف شرباص نائب رئيس شعبة السيارات بغرفة الجيزة التجارية، بتحسن توفير الدولار لوارداته من قطع غيار السيارات منذ منتصف فبراير الماضي، حيث يغطي القطاع المصرفي حاليا كامل احتياجاته من العملة.

أما خليل حسن مستورد الحاسبات الآلية، ورئيس الشعبة العامة لشركات الحاسب الآلي والبرمجيات باتحاد الغرف، فيشعر بتحسن في معدلات إتاحة الدولار بعد التعويم، حيث توفر له البنوك نحو 50 % من احتياجاته الدولارية، مضيفا أن من " العوامل التي تسهل من عمليات فتح الاعتمادات المستندية العلاقة الشخصية بين العميل والبنك".

وفي نفس الوقت لا يزال تجار في قطاعات سلعية أخرى يعتمدون بشكل رئيسي على السوق الموازية، حيث يقول نادي نجيب سكرتير عام شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية إن البنوك تمتنع عن تغطية احتياجاته الدولارية حتى بعد التعويم.

وفي نفس السياق يقول طارق عبد العظيم رئيس شركة المدينة المنورة لتجارة مواد البناء " نعتمد اعتمادا كليا على السوق الموازي في توفير الدولار الخاص بالتعاملات التجارية".

وقال أشرف هلال مستورد أدوات منزلية تامة الصنع ، ورئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهة التجارية " منذ التعويم والبنوك عاكفة على شراء الدولار فقط، لكنها لا توفر لنا أي تغطية من العملة الصعبة لواردتنا".

ويقول يحى زنانيري نائب رئيس شعبة الملابس بغرفة القاهرة التجارية، إن البنوك لاتوفر أيا من احتياجاته الدولارية لاستيرادالملابس الجاهزة .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان