إعلان

الصناعة توقع عقودًا مع 18 شركة للاشتراك بمشروع نقل التكنولوجيا الصديقة للبيئة

12:42 م الخميس 15 سبتمبر 2016

المهندس طارق قابيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

تلقى المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أحدث تقرير حول مؤشرات أداء مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار التابع للوزارة خلال شهر أغسطس الماضي والتي شملت خدمات دعم فني وتدريب، ونظم جودة واستشارات، وتعميق التصنيع المحلي.

ووفقًا لبيان للصناعة اليوم الخميس تلقى مصراوي نسخة منه، أشارت المهندسة حنان الحضري مقرر المجلس، إلى أن المجلس قام خلال شهر أغسطس الماضي بتقديم الاستشارات الفنية لتحسين الجودة والإنتاجية وترشيد استهلاك الموارد لـ 134 مصنعاً وزيادة القيمة المضافة لمنتجاتها.

ولفتت إلى هذه الجهود كان لها أثر كبير على زيادة إنتاجية بعض المصانع بنسب تتراوح بين 5-20 بالمئة، وتقليل تكلفة الإنتاج بنسب تتراوح بين 3-15 بالمئة، بجانب زيادة القيمة المضافة لبعض المنتجات بنسب تتراوح بين 5-20 بالمئة.

وحول جهود مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار في نقل وتطبيق التكنولوجيات والابتكارات وتقديم الدعم الفني للقطاعات الصناعية، قالت الحضري، إنه تم رفع كفاءة الكوادر الفنية بالمصانع والأفراد في مجالات تحسين الإنتاجية، ورفع كفاءة استهلاك الطاقة، وتقديم ابتكارات جديدة للقطاع الصناعي.

وأضافت أن هذه الابتكارات شملت مراحل التصميم والعمليات التصنيعية والمواد الخام والمتعلقة بإنتاج ألياف نسيجية من السيليولوز الناتج من قش الأرز لتصنيع نماذج أولية للشركات الصناعية، إلى جانب تصميم 29 منتجًا هندسيًا لخطوط الإنتاج، وابتكار عملية صناعية لإنتاج ضمادات الجروج الناتجة عن الحريق والجلود والأحذية.

وفيما يتعلق بدعم رواد الأعمال، أوضحت الحضري أن مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار قام ببناء قدرات 60 من شباب رواد الأعمال لبدء مشروعاتهم في قطاعات الأثاث، والصناعات الجلدية، ودباغة الجلود، والرخام، والتصنيع الزراعي، والصناعات الهندسية، والمنسوجات، والملابس الجاهزة، والحلي، والصناعات الخضراء، والبلاستيك، مما ساهم في توفير ما يقرب من 140 فرصة عمل.

ونوهت إلى أنه تم أيضًا تخريج دفعة من المتدربين بمركز تكنولوجيا التصميمات والموضة في مختلف التخصصات، كما حرص المجلس على دعم اختبارات الجودة والتطوير من خلال تنفيذ 1354 اختبارًا لمنتجات 114 مصنعًا مخصصة لأغراض التصدير.

كما ساهم المجلس في تطوير المنتجات والعملية الصناعية وذلك في قطاعات البلاستيك، الأثاث، الصناعات الجلدية، الصناعات الهندسية، الصناعات الغذائية مما كان له أثر كبير في مساعدة المصانع على معرفة مدى توافق منتجاتها مع اشتراطات التصدير والعمل على تطوير المنتجات المصرية، بجانب تأهيل المنتجات المجففة من نباتات طبية وعطرية وأعشاب وتوابل للتصدير من خلال التعقيم بوحدة التعقيم - بحسب الحضري.

أما فيما يتعلق بتعميق التصنيع المحلي، فنبهت إلى أن المجلس قام بإجراء حصر للمصانع وتم تنفيذ التصميمات والنماذج والدراسات اللازمة لمشروعات تصنيع الأثاث المحلي، وتجميع أجزاء السيارات بالتعاون مع الشركة المصرية لتكنولوجيا المعادن، ومشروع إنتاج المنسوجات المستوردة محليًا.

وحول أهم المشروعات التي نفذها المجلس خلال شهر أغسطس، أشارت الحضري إلى أنه تم توقيع عقود مع 18 شركة للاشتراك في مشروع نقل التكنولوجيا الصديقة للبيئة بدول البحر المتوسط، وعقد دورات تدريبية لقطاع الصناعات الكيماوية في مصر، وتنفيذ ورشة عمل حول استراتيجية التصدير في قطاع التمور المصرية، والمشاركة في ورشة عمل لنقل المعرفة بأكاديمية البحث العلمي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان