إعلان

وزير التموين يشرح للمؤسسات الدولية "قصة نجاح منظومتي الخبز والسلع التموينية"

02:48 م الخميس 05 مايو 2016

وزير التموين وممثلي من مختلف دول العالم بالبنك الد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

التقى الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، بممثلين من كل من المؤسسات الدولية ومن مختلف دول العالم بالبنك الدولي، وشرح لهم قصة نجاح منظومتي الخبز والسلع التموينية في برنامج الحماية الاجتماعية للأسر المصرية محدودة الدخل، وكيف أدت إلى توفير حياة كريمة لهذه الأسر من خلال توفير كافة احتياجاتهم من الخبز والسلع الغذائية بكميات كبيرة وبجودة عالية دون معاناة.

وقالت وزارة التموين خلال بيان لها اليوم الخميس - تلقى مصراوي نسخة منه - إن ذلك خلال قيام الوزير بعرض التجربة المصرية في منظومتي الخبز والسلع التموينية أمام أعضاء البنك الدولي بواشنطن بناءً على دعوة من البنك.

وأضافت الوزارة أن البنك الدولي أشاد بالتجربة المصرية في منظومتي الخبز والسلع التموينية ونجاحهما كخطوة على طريق تحقيق استراتيجية التنمية المستدامة 2030، وكيف ساهمتا في رفع مستوى معيشة المواطن المصري، ومساعدة الدولة في عمل علاج اجتماعي مباشر والقيام بإصلاحات اقتصادية من خلال دعم نقدي مباشر لأول مرة في مصر بأسلوب متطور عاد بالنفع على الأسر، وقرر البنك وضع المنظومتين في أدبياته للاستعانة بها في دول أخرى.

وعقد وزير التموين، عدة لقاءات بحضور الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، مع حافظ مرزا المدير التنفيذي بالبنك الدولي، وحافظ غانم نائب رئيس البنك الدولي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والدكتور حازم الببلاوي المدير التنفيذي بصندوق النقد الدولي ورئيس وزراء مصر الأسبق.

وشهد هذه اللقاءات ياسر رضا سفير مصر بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث دارت حول مستقبل مصر الاقتصادي وآليات الإصلاح والتنمية في مصر.

وكان البنك الدولي قد اطلع على تجربة مصر في منظومتي الخبز والسلع التموينية من خلال فريق بحثي لمدة 6 أشهر، حيث رصد الفريق البحثي أن منظومة الخبز الجديدة أدت إلى القضاء على مشكلة الخبز والطوابير نهائيًا التي كانت تعاني منها مصر على مدار أكثر من 50 عامًا، وحصول المواطنين على الخبز طوال اليوم مع الحفاظ على كرامتهم.

كما أتاحت المنظومة للمواطنين فارق نقاط الخبز وهي سلع غذائية مجانية بقيمة 6 مليار جنيه سنويًا مقابل توفيرهم في استهلاك الخبز وذلك إضافة لدعم الأسرة المصرية، بالإضافة إلى الحد من المهدر سنويًا من الدقيق ويتراوح ما بين 11 مليار و12 مليار جنيه سنويًا كانت تذهب لغير المستحقين، وأيضًا انخفاض استيراد كميات الأقماح من الخارج سنويًا بحوالي مليون و900 ألف طن قمح عما كانت تستورده مصر قبل تطبيق منظومة الخبز الجديدة.

كما رصد الفريق البحثي أن السلع التموينية أصبحت عشرات السلع وذات جودة عالية بدلًا من 3 سلع فقط في المنظومة القديمة، وأصبح المواطن حرًا في اختيار السلع ونوعياتها وكمياتها والمبلغ الذي يريد صرفه، وحرًا في اختيار البقال التمويني أو المجمع الاستهلاكي الذي يريد أن يتعامل معه.

ورصد أيضًا توفير أكثر من 75 ألف فرصة عمل جديدة نتيجة توسع نشاط محلات البقالة التموينية ودخول 50 ألف صاحب مخبز وبقال تمويني في النشاط الرسمي عن طريق فتح حسابات لهم في البنوك وتشغيل المصانع بكامل طاقتها لإنتاج السلع الغذائية.

ومن المقرر أن يعقد وزير التموين اليوم الخميس عدة اجتماعات مع نواب رئيس البنك الدولي وكبار المسئولين، ثم يتوجه غدًا إلى سان فرانسيسكو لزيارة وادي الابتكار وعقد اجتماعات مع رئيس شركة فيزا العالمية وبعض رؤساء الشركات العاملة في منظومة استخدام الكروت وتكنولوجيا المعلومات في منظومة الدعم لبحث تطوير منظومة التموين والتجارة الداخلية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان