إعلان

معيار جديد لمجلس الخدمات المالية الإسلامية بشأن مبادئ إعادة التأمين التكافلي

02:23 م الأربعاء 13 أبريل 2016

المجلس الأعلى لمجلس الخدمات المالية الإسلامية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قرر المجلس الأعلى لمجلس الخدمات المالية الإسلامية، الموافقة على اعتماد معيار جديد خاص بالمبادئ الإرشادية لإعادة التكافل (إعادة التأمين الإسلامي)، وذلك خلال اجتماعه الثامن والعشرين الذي عقد أمس الثلاثاء بالقاهرة.

وكان الاجتماع الـ 28 للمجلس الأعلى لمجلس الخدمات المالية الإسلامية، الذي استضافه البنك المركزي المصري أمس الثلاثاء، عقد بأحد الفنادق بالقاهرة، بحضور 5 من محافظي البنوك المركزية ورؤساء السلطات الرقابية والإشرافية، و18 ممثلاً من أعضاء المجلس الأعلى، والأعضاء كاملي العضوية لمجلس الخدمات المالية الإسلامية من 17 دولة، حيث ترأس طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري الاجتماع.

ووفقًا لبيان للمجلس تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأربعاء، يهدف المعيار الجديد (رقم 18) الخاص بالمبادئ الإرشادية لإعادة التكافل (إعادة التأمين الإسلامي) إلى توفير إرشادات تتعلق بإعادة التكافل للسلطات الرقابية والإشرافية المنظمة لقطاع إعادة التكافل والجهات الفاعلة في القطاع نفسه.

ولفت المجلس إلى أن المعيار يحدد المبادئ الأساسية وأفضل الممارسات المتعلقة بأنشطة إعادة التكافل الخاصة بمشغلي التكافل ومشغلي إعادة التكافل، وبشكل خاص يهدف المعيار رقم 18 إلى تحقيق الأهداف الآتية:

1 - توفير أساس للسلطات الرقابية والإشرافية لوضع قواعد وإرشادات بشأن الإطار التشغيلي للكيانات التي تمارس أنشطة إعادة التكافل الداخلي.

2 - وضع خطوط عريضة لأساس يساعد السلطات الرقابية والإشرافية في الإشراف على استخدام شركات التكافل وشركات إعادة التكافل لاتفاقيات إعادة التكافل الخارجية.

3 - اقتراح ممارسات مُوصى بها لمشغلي إعادة التكافل ومشغلي التكافل والسلطات الرقابية والإشرافية للمساعدة في معالجة القضايا الرقابية المتعلقة بإعادة التكافل.

وقال المجلس إن مما يميز المعيار رقم 18 أنه يوفر مبادئ إرشادية حول سلوكيات العمل الخاصة بإعادة التكافل للجهات ذات العلاقة، حيث تتناول المبادئ الإرشادية عدداً من العناصر المهمة ذات الصلة بأنشطة إعادة التكافل منها على سبيل المثال، الضبط المؤسسي، والضوابط الشرعية، والشفافية، والإفصاح، وإجراءات المراجعة الإشرافية.

كما يحدد المعيار رقم 18 المعايير والممارسات الرقابية ذات الصلة التي ينبغي تطبيقها جنباً إلى جنب مع المبادئ الإرشادية المذكورة آنفاً، ومن بين تلك المعايير والممارسات الرقابية التطبيق الملائم للمبادئ الأساسية الصادرة عن الاتحاد الدولي للمشرفين على التأمين، وذلك من أجل ضمان توافر عنصر الاحتراز في الإشراف الرقابي لأنشطة وممارسات إعادة التكافل.

وأضاف المجلس أن المعيار رقم 18 يستند إلى نتائج الاستبانة الموسعة التي قام بها مجلس الخدمات المالية الإسلامية، كما يسلط الضوء على السمات المميزة لمختلف نماذج إعادة التكافل المستخدمة في الدول المختلفة، وإلى جانب ذلك، يركز المعيار رقم 18 على إبراز الأبعاد المختلفة لاتفاقيات إعادة التكافل، بما فيها اتفاقيات إعادة التكافل الداخلي والخارجي، فضلاً عن المشاركة في التكافل.

ومن بين الموضوعات المهمة التي تم التطرق إليها في المعيار رقم 18 نوافذ إعادة التكافل، ونماذج شركات إعادة التكافل، والأنواع المختلفة لاتفاقيات إعادة التكافل.

ونوه المجلس إلى أنه منذ تدشين خطة عمل مجلس الخدمات المالية الإسلامية التي سعى فيها إلى توسيع نطاق عملها ليشمل قطاع التكافل، تمكن المجلس من إصدار ثلاثة معايير تغطي هذا القطاع كان آخرها المعيار رقم 18 الذي ركز على توسيع نطاق مبادئ إدارة المخاطر والضبط المؤسسي لتكون ملائمة لقطاع إعادة التكافل.

وأوضح أنه سوف يتم إتاحة النسخة الإلكترونية للمعيار رقم 18 باللغتين العربية والإنجليزية في الموقع الإلكتروني للمجلس في وقت لاحق.

وأعقب اجتماع المجلس الأعلى انعقاد كل من الجمعية العمومية الرابعة عشر، ومنتدى الاستقرار المالي الإسلامي الثالث عشر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان