إعلان

الاقتصاد في أسبوع: السيسي يرفض الموازنة والحكومة تعتزم اقتراض 224 مليار جنيه

04:47 م السبت 28 يونيو 2014

الاقتصاد في أسبوع: السيسي يرفض الموازنة والحكومة ت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي عدة أنباء اقتصادية هامة، من رفض السيسي للموازنة المالية توضح السبب ويتنازل عن نصف راتبه وثروته، و3 أشهر مهلة لمستوردي السيارات لتوفيق أوضاعهم، والحكومة تعتزم اقتراض 224 مليار جنيه في 3 أشهر، والمركزي يعلن مواعيد عمل البنوك في شهر رمضان، وأسعار 18 سلعة يختار المواطن تموينه منها بدءًا من يوليو.

السيسي يرفض الموازنة العامة الجديدة لمصر

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إنه طالب الحكومة بإعادة مراجعة مشروع الموازنة العامة للدولة عن العام المالي (2014 - 2015)، بسبب الارتفاع الكبير في العجز.

وأضاف السيسي، أنه رفض مشروع الموازنة العامة للدولة في اجتماع استمر 6 ساعات أمس مع رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، موضحاً أن العجز في مشروع الموازنة العامة للدولة سيجعل الدين الإجمالي لمصر يتجاوز 2.1 تريليون جنيه مصري.

المالية توضح: لماذا رفض السيسي الموازنة الجديدة

قال هاني قدري دميان وزير المالية، إنه تم عرض المسودة الأولى لمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد 2014/2015 على الرئيس عبد الفتاح السيسي وكانت تحتوي على عجز قدره 292 مليار جنيه أي ما يعادل 12,2 بالمئة من الناتج المحلي متضمنة في ذلك الأثر المالي لبعض الإجراءات، إلا أنها لا تحظى بنفس المنح التي حظيت بها موازنة العام المالي الحالي 2013/2014.

وأشار ''دميان'' عبر بيان للمالية تلقى مصراوي نسخة منه، إلى أن مناقشات الموازنة العامة للدولة التي أجرتها القطاعات المختصة داخل وزارة المالية في مختلف جهات الدولة تضمنت مطالب عديدة لهذه الجهات.

وأضاف ''لقد ارتأت وزارة المالية أن هذه المطالب مبالغ فيها وسترتفع بالعجز إلى نحو 17 بالمئة من الناتج المحلي أي نحو أكثر من 400 مليار جنيه وهو الأمر الذي رفضته وزارة المالية وقامت بتخفيض العجز إلى 350 مليار جنيه في المرحلة الأولى أي ما يعادل 14,6بالمئة من الناتج المحلي.


السيسي يعلن تنازله عن نصف ''أمواله وراتبه''.. والمركزي يفتح حساب للتبرعات

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه سوف يتنازل عن نصف راتبه وأمواله التي ورثها عن أسرته، لمساعدة الاقتصاد المصري خلال الفترة المقبل.

وفي نفس السياق، قرر البنك المركزي بعد المبادرة التي أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بفتح حساب تحت رقم (37037)، ليشكل الوعاء الذي سيتم من خلاله تلقي تبرعات أبناء الشعب المصري لدعم الاقتصاد الوطني.

المركزي يعلن مواعيد عمل البنوك في شهر رمضان

أعلن البنك المركزي المصري أنه تقرر فتح أبواب البنوك أمام الجمهور لمدة 4 ساعات خلال شهر رمضان المبارك.

وقال البنك خلال بيان له اليوم الأربعاء - تلقى مصراوي نسخة منه - إن مواعيد العمل بالبنوك بالنسبة للجمهور خلال شهر رمضان ستكون من الساعة التاسعة والنصف صباحًا إلى الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر.

وأضاف أن مواعيد العمل بالنسبة لموظفي البنوك ستكون من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة الثانية بعد الظهر.

الحكومة تعلن اعتزامها اقتراض 224 مليار جنيه خلال 3 شهور

أعلنت وزارة المالية، أنها تعتزم اقتراض نحو 224 مليار جنيه، خلال الربع الأول من العام المالي المقبل (2014-2015)، عن طريق طرح أذون وسندات خزانة، الفترة من يوليو المقبل حتى سبتمبر 2014، بزيادة تقدر بـ24 مليار جنيه مقارنة بنفس الفترة من العام المالي (2013-2014) حيث اقترضت الحكومة 200 مليار جنيه.

الحكومة تعلن أسعار 18 سلعة يختار المواطن تموينه منها بدءًا من يوليو

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه سيتم تطبيق نظام جديد لتوزيع السلع التموينية بداية من الشهر المقبل يتضمن طرح حوالي 20 سلعة غذائية وغير غذائية على البطاقات التموينية من منتجات القطاع العام والخاص وبأصناف مختلفة بحيث يكون المواطن حر في اختيار السلع التي تناسبه منها بقدر قيمة الدعم المخصص له.

ولفت عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه، إلى أن النظام يتضمن تحديد دعم المواطن على البطاقة التموينية بقيمة 15 جنيهًا شهريًا بدون حد أقصى على أن يضاف مبلغ 7 جنيهات زيادة للفرد خلال شهر رمضان فقط.

وأعلن الوزير عن أسعار 18 سلعة حيث نوه إلى أنه سيتم طرح كيلو السكر المعبأ المستورد بقيمة 4 جنيهات و25 قرشًا تخصم من البطاقة ويسدد المواطن نقدًا للبقال 25 قرشًا، وكيلو السكر المعبأ محليًا 4 جنيهات و90 قرشًا ويسدد المواطن نقدًا 25 قرشًا، وكيلو الأرز المعبأ 3 جنيهات و75 قرشًا ويسدد 25 قرشا نقدًا، والمسلى الصناعي عبوة 800 جرام 6 جنيهات ويسدد المواطن نقدًا 50 قرشًا.

وقال إن سيتم طرح المكرونة المعبأة عبوة 350 جرام بقيمة جنيه و35 قرشًا ويسدد المواطن 15 قرشًا، والعدس المجروش زنة 500 جرام بسعر 3 جنيهات و35 قرشًا ويسدد المواطن 15 قرشًا نقدًا، وزيت العباد عبوة 920 جرام بسعر 9 جنيهات و75 قرشًا ويسدد المواطن 25 قرشًا نقدًا، وزيت الخليط 800 جرام بسعر 6 جنيهات ونصف ويسدد المواطن 25 قرشًا، وزيت خليط لتر بسعر 8 جنيهات و45 قرشًا ويسدد 45 قرشًا.

وأضاف الوزير أنه سيتم طرح كيلو الفول المعبأ بسعر 4 جنيهات و60 قرشًا ويسدد 40 قرشًا، وكيلو الدقيق المعبأ 3 جنيهات و75 قرشًا ويسدد 25 قرشًا، والشاي عبوة 100 جرام جنيه و25 قرشًا ويسدد 25 قرشًا، والصلصة عبوة 320 جرام 2 جنيه و80 قرشًا ويسدد 20 قرشًا، وكيلو اللحوم المجمدة 29 جنيهًا ويسدد جنيهًا واحدًا، وكيلو الدواجن المجمدة 14 جنيهًا و25 قرشًا ويسدد 75 قرشًا.

وأشار إلى أنه سيتم طرح كيلو البلح نصف جاف بسعر 11 جنيهًا ويسدد جنيهًا واحدًا، وكيلو مسحوق الغسيل الأوتوماتيك بسعر 6 جنيه و90 قرشًا ويسدد 35 قرشًا، وكيلو مسحوق الغسيل العادي بسعر 5 جنيهات و15 قرشًا ويسدد 27 قرشا نقدًا.


واشنطن تمنح مصر مساعدات بقيمة 572 مليون دولار

أعلن مسؤولون اميركيون أن واشنطن افرجت عن 572 مليون دولار من المساعدة المخصصة لمصر قبل نحو عشرة ايام بعد حصولها على الضوء الاخضر من الكونغرس.

وتمثل هذه الشريحة قسما من المساعدة الأميركية الأساسية إلى حليفها العربي الكبير والبالغ 1,5 مليار دولار، منها 1,3 مليار دولارا كمساعدة عسكرية، والتي جمدت في أكتوبر الماضي وربطتها الادارة الاميركية بإجراء اصلاحات ديموقراطية بعد عزل الجيش وتوقيفه في يوليو 2013 الرئيس الاسلامي محمد مرسي.

رسميًا.. مهلة 3 أشهر لمستوردي السيارات لتوفيق أوضاعهم

نشرت الجريدة الرسمية الخميس الماضي، قرار وزارة التجارة والصناعة بمنح مستوردي السيارات الكاملة مهلة ثلاثة أشهر لتوفيق أوضاعهم.

وكان منير فخري عبد النور، وزير التجارة والصناعة والاستثمار أصدر قراراً بتطبيق المواصفات القياسية المصرية للسيارات على السيارات المستوردة للسوق المحلي وتشمل 10 مواصفات.

مصر تتعهد بسداد 1.5 مليار دولار لشركات النفط الأجنبية قبل نهاية العام

قال وزير البترول شريف اسماعيل، إن مصر ستسدد دفعة اضافية قدرها 1.5 مليار دولار على الأقل من مستحقات شركات النفط الأجنبية قبل نهاية العام الحالي.

وبنهاية ابريل وصلت مستحقات الشركاء الأجانب لمصر في قطاع الطاقة إلى 5.9 مليار دولار.

وأضاف إسماعيل ''خلال الشهور القليلة القادمة سنسدد جزءا من مستحقات الشركاء الأجانب. الحد الأدني لقيمة السداد 1.5 مليار دولار.''

مجلس الوزراء: لا استثناءات في الحد الأقصى للأجور

قال حسام القاويش المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إنه تم إرسال قانون الحد الأقصى للأجور إلى رئاسة الجمهورية لإقراره من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضح ''قاويش'' خلال تصريحات لمصراوي اليوم الخميس، أنه سيتم تطبيق القانون على كل من يعمل تحت مظلة الدولة سواء من قضاة أو بنوك وقطاع الأعمال العام وليس من لهم صفة إدارية فقط.

وبشأن العاملين بقطاع البترول، أشار إلى أن كل من يعمل بشركات البترول الحكومية سيخضع لقرار الحد الأقصى للأجور.

ضخ مليون اسطوانة بوتاجاز في الأسواق خلال شهر رمضان

أعلنت وزارة البترول خطتها لتلبية احتياجات السوق المحلي من البوتاجاز والغاز الطبيعي خلال شهر رمضان المبارك.

وأوضحت البترول عبر بيان صحفي تلقى مصراوي نسخة منه، أنه تقرر زيادة الكميات التي تضخ بالأسواق حالياً إلى مليون اسطوانة منزلية يومياً بزيادة 12 بالمئة عن نفس الفترة من العام الماض، ورفع حالة الاستعدادات لأطقم الصيانة والتشغيل والطوارئ في شركات توصيل الغاز الطبيعي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان